د. كمال الشريف يكتب: دولار المدارس بي كم!!؟؟؟

الإتجاه الخامس

د. كمال الشريف

دولار المدارس بي كم!!؟؟؟

 

أم درمان الأهلية

وادي سيدنا

دار مالي الوسطى

بربر الحكومية

عطبرة الحكومية

خور عمر

خور طقت

حنتوب

مدني الثانوية

الأبيض الحكومية

.. جامعة الخرطوم

كلية العلوم التكنولوجية

جامعة القاهرة الفرع..

معهد تعليم بخت الرضا …الخ ..

..  هذه  المسميات العملاقة في تاريخ السودان الأكاديمي..

وكما فعل  علماء 30 يونيو 1989 بكل  ثروات السودان الضخمة وبنياتها التحتية  الثابتة في كل  اتجاهات الحياة  الاقتصادية والسياسية  والاجتماعية والدراسية والأمنية.

ضرب  التعليم في السودان حتى لا يشارك في تجمع يسقط أهل الإنقاذ بتكوينها إدارات  جديدة  للسيطرة على حكم السودان  بمنهجيات  مختلفة  قائمة في أساسها على  المال  والاستثمارات  المفتوحة  بدون رقابة شرعية  أو حكومية  أو حتى اجتماعية..

وقصف التعليم في السودان ودمرت سيطرة الحكومة عليه  أكاديمياً وفنياً  وإدارياً واجتماعياً. واصبحت استثماراً مفتوحاً من غير رقابة عليه اكاديمياً وفنياً وادارياً واجتماعياً. وجعلت للتعليم شركات لها استثمارات في التلاميذ  وأولياء الأمور  وهذا  ما زاد  مستوى  التلاميذ  سوءاً  في أخلاقياتهم وزاد أولياء الأمور سوءاً اجتماعياً.

ولم  ننجح في نزع  فتيل مناهج عكرة أُدخلت إلينا أضاعت هيبة  التعليم في السودان، الذي  كانت  مدارسه قبل الإنقاذ لا تزيد عن 233 مدرسة مختلفة في كل أنحاء السودان.

تدرس حكومياً

وتراقب أسرياً

وتنجح وطنياً.

كانت سيطرة التعليم الخاص في السودان لا تزيد عن 7% فقط  لمدارس أجنبية كانت تكمل تعليمها  بجامعة وهي المصرية الآن، نسبة التعليم  الخاص في الخرطوم فقط 82%، والحكومي ١٨% فقط، ومدارس الحكومة لا تزيد عن 450 مدرسة والخاصة 3/820 مدرسة ورياض الأطفال 8000 ألف روضة. وهي جسم استثماري أدخل في السودان باسم التعليم قبل المدرسي.

وإجمالي عدد  المعلمين  للمدارس الخاصة 62 ألفاً والعمال والعاملون فيها 30 ألفاً، ولم تقدم حكومات الإنقاذ المختلفة منهجاً تدريبياً للمعلمين والمعلمات للمدارس الخاصة ، وزاد عدد معلمي الحكومة من غير  تأهيل  ليصل معلمو ولاية الخرطوم فقط الى أكثر من 33 ألفاً بقصد وهذا سبب في فشل العملية التعليمية والتربوية الحكومية وحتى الوطنية، وتحويل النظام التعليمي في السودان بأكمله للاستثماري الخاص.

وهذا  ما أورد  كثيراً من  السلبيات المختلفة  على مستوى أولاد وبنات السودان  الى  ما دون  4%  أكاديمياً وأخلاقياً ووطنياً.

إنّ ما يدفعه أولياء الأمور في الخرطوم فقط لمؤسسات التعليم الخاص  بمختلف  مسمياتها يصل  الى 3/1  مليار دولار أي والله بمنصرفات  لها  قدرت بمليار بربحية تزيد عن 6 مليارات دولار سنوياً لا تجد  منها  خزينة الدولة توريداً سوى 500 ألف دولار.

انها متابعة اخرى لدولار المدارس الذي يدفع  ويخرج من السودان ولا يعود حتى في طباشيرة.

وتأتيك مؤسسات تعليمية في السودان لها مناهجها الخاصة جداً التي تسيطر على عقول الطلاب لثقافات اخرى تخرجهم من تقليدية بعض المواد التعليمية في السودان التي عرفناها منذ نشأة التعليم في البلاد وهي التي كانت تقودنا لمعرفة معالم حياتنا العامة وتقاليد مجتمعاتنا الخاصة.

وكنت قد سألت صاحب مدرسة عن كيفية تعامل مؤسسته مع الوزارة وكان رده، ندفع لهم رسوماً ولا يزورونا ولا يتابعون مناهجنا، فقط لهم جباياتهم ولنا نحن المنافسة بما نراه مناسباً بطريقتنا الخاصة (نظربة سوق حر).

ان خروج الدولة من عملية مراقبة التعليم الخاص في البلاد يمثل جريمة اكاديمية واخلاقية ووطنية في حق أجيال كاملة في البلاد قد تُساعد في زمن ما في تنمية البلاد بدون مساومات أو مشاركات أجنبية كما يحدث اليوم.

ملحوظة:

لديّ إيصال لدفع رسوم طالب أساس لمدرسته 15 ألف دولار سنوياً، أي والله العظيم.

وحمد ما ركب الجمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى