الأمين علي حسن يكتب: الشمالية.. عناق الدوبيت والطنبور (3)

يروى أن

الأمين علي حسن

الشمالية.. عناق الدوبيت والطنبور (3)

توقفت في الحلقة الماضية مع الدبة وتدافع أهلها وأعيانها، ومشاركة نظار قبائلها في استقبال الناظر الشاب حسن التوم حسن ناظر عموم الكباييش وكلهم يردِّدون مع إسماعيل حسن: (ديل أهلي.. البقيف في الدايرة

وسط الدايرة واتنبر

وأقول لي الدنيا كل الدنيا

ديل أهلي

عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة

ديل أهلي).. في لوحة تعبِّر عن المحبة والترابط بين كل ابناء السودان. كل النظار خاطبوا الحشد مشاركين ومرحبين ومشيدين.

يومان كاملان قضيناهما بمزرعة جدو الهلالي بالدبة، أنا تحرِّكني الحاسة الصحفية للبحث والتقصي ومعرفة بعض القصص ومعايشة الكثير من المشاهد والأحداث والصور التي تربط الماضي بالحاضر. وبالداخل شيخ العرب الناظر حسن التوم حسن يستقبل الوفود التي ظلت تتقاطر عليه من كل حدب وصوب منذ وطئت قدماه أرض الشمال.

مصالحات ومبادرات ومعالجة قضايا وسلام وزيارات كلها كانت حاضرة. ثلاثُ نياقٍ نُحِرت لإكرام الزوار بالدبة، شباب يتسابقون لخدمة الضيوف يواصلون الليل بالنهار. الزيارة بزخمها غطّت على كل الأحداث بالمدينة. أبناء الكبابيش بالدبة خاصة التجارة والمحامين أغلقوا أماكنهم في هذه الأيام الثلاثة  وفرّغوا أنفسهم لمرافقة الناظر فقط.

رجل كبير في السن يقف في المزرعة وسط الحضور والتدافع الكبير سمعته يقول بصوت عالٍ: (يا جماعة مشتاقين لناظرنا وجينا نسلم عليه ونعرفو خلونا نقابلو). مع هذا التدافع والحميمية والمحبة الكبيرة تذكرت توية قديمة كان يردّدها الناس في البادية وأظنها قيلت في السير علي التوم (نحن نقد يا الممنوعة وأبونا يسد يا الممنوعة)، وهي تعبير صادق عن ثقة الكبابيش في قيادتهم على مر التاريخ لمعالجة القضايا والمشكلات وإن فرقتهم الظروف وباعدت بينهم السنين.

الملاحظ أن ملامح البادية لا تغيب عن نظر الزائر للشمال أبداً فبالقرب من كرمكول القرية الوادعة المطلة على النيل وعلى طرف الحي عدد من النياق الخلفات يدرجن حيرانهن وسط وعيرة سلم. يتخللها جوديل عيشوب أنعشه البرد والصقيع (وعيرة تصغير للوعرة وبعاميتنا الخاصة تعني الغابة.. السلم بفتح السين نوع من الشجر والعيشوب هو الآخر نوع من العشب). هنا ترنمت برائعة الراحل الأمين عبد الغفار: (إذا خمش الخريف دار اللقد وإتلمن السارحات** وعلى طرف الفريق رتعن بشاريات** إذا عود الملود الدقري شقى حرات** وقام ضل الدرت أمن عشى البايتات).

الناس هنا رغم السنين وبعد المسافة بينهم والبادية إلّا أنهم مازالوا يحنون إليها، الغريب أن بعضهم تحرِّكه الأشواق من خلال روايات القدامى أو ذكريات المواسم وكعادة كل بدوي مع أيام الرشاش، يحرِّك الحنين أحدهم الصباح فيتجه غرباً أو جنوباً ميمماً تلك الكثبان الرملية في رحلة الأشواق والحنين فتتقاطر أمامه العتامير والتلال ويرتفع نظره قليلاً ليرى السماء زرقاء ولعله صبيباً ارتوت منه البادية البعيدة وأصبح أهلها طرابى بعد أن أبرقت وأرعدت وصبت فيظل يردد ما حفظه قديماً من الدوبيت:

على العتمور بشوف لي ضل

وضلاً برفع الرازي أم عضاماً خل

ديفة العنج رقابهن وفي مشيهن حل

عشانك تبعت أهلك رضيت بالذل..

وبالفعل الأمطار التي تنزل بعيداً تُرى أشبه بالظلال ولكن البدوي بحاسته وخبرته ربما يستطيع أن يحدد أماكن نزولها.

يعود صاحبنا في المساء للنيل يجده بذات الروعة ونخلاته الباساقات وعصافيره تعزف لحناً طروباً وجدوله بكرمه وجوده يسقي المزارع والشتول، لا يجد هذا البدوي من يعبر عن أشواقه هذه  غير شيخنا أستاذ محمد شريف نور الدائم الذي سحرته البادية من قبل بروعتها وجمالها ليرسم لنا هذا اللوحة الجمالية على طريقته الخاصة:

ضيب الخلا الفوق عالي الجبال بتكرّف

رافع راسو لليم الغروب بتشرف

الدو الشبك وغديرو اتسرف

ياريت قبييييل بيه الزمان ما عرف..

ربما من أسرار جمال حياة البداوة الترحال والتنقل وأن يصبح كل يوم في دار جديدة، هذا ما عبرت عنه إحدى البدويات التي حكمت عليها الظروف فاقعدت عن الظعائن واختارت أن تؤسس لها زراعة (بلاد) ذات صباح وهي مازالت تتعلم الحرث وكيفية التعامل مع حرفة الزراعة تذكرت الظعائن والرحيل فانشدت قائلة:

الغلبني بحشو إن شاء الله يموت في قشو

دوب للساقوا ونشوا حلبوا فواقها اتعشوا

أغلب الذين تركوا البادية وسكنوا الشريط النيلي كانت بدايتهم وحنينهم أشبه بهذه البدوية.

ولأن السمة الأبرز في حياة البداوة الترحال، ها نحن الآن نغادر الدبة والغابة وكرمكول والكرد وغيرها من تلك البقاع الموشّحة بالجمال لنلتقي بأهلنا في القولد وهي بذات الجمال والبساطة التي وجدها عليه الأصدقاء قبل عشرات السنين (في القولد التقيت بالصديق..).. لنشهد حماس وتدافع جديد بين شيخ العرب وأهله..

ونواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى