حكومة البرهان ونزع المواطنة

عبد الله عيسى كتر عابد يكتب.. حكومة البرهان ونزع المواطنة

                 1

في ظاهرة هي الأغرب من نوعها، ولم تألفها القوانين والأعراف الدولية إطلاقاً منذ أن انشأ العالم  وهي ظاهرة نزع حقوق المواطنة بطريقة جهوية ومناطقية وقبلية من قبل حكومة البرهان وما وجدناه حديثاً رائجاً في الأسافير، وهذا نزع يخص بعض المكونات الاجتماعية  السودانية، وهذه المكونات الاجتماعية لا جرم لها إلا أن تنتمي لها بعض قيادات الدعم السريع .

        2

ضرب الحواضن الاجتماعية لأي شخص ثار ضد الحكومة المركزية لم يكن بجديد منذ تكوين الدولة ولم تسلم هذه الحواضن الاجتماعية التي اثار بعض منسوبيها  الذين ينتمون لها اجتماعياً من عنف الدولة وتصنيفها بأنها مكونات مهددة للأمن القومي المزعوم وفق ما يتماشى مع خطط ومفاهيم النخب المركزية، لكن الأغرب في هذه الأزمة الحالية يصل لنزع حقوق المواطنة من مكونات تعتبر جزء أصيل من تكوين الدولة السودانية، وبل لها مساهمة فعالة في كل الجوانب الاقتصادية والأمنية والسياسية .

           3

مثل هذه القرارات الرعناء تزيد تماسك الدعم السريع لأن هذه المكونات تشعر فعلاً انها مستهدفة، وينبغي لها أن تقاتل لكي تكسب المعركة لأنها هي الآن في وضع تكون أو لا تكون وهذه القرارات الرعناء توضح جلياً فشل حكومة البرهان في كل الحيل لكسب المعركة وعدم رغبة البرهان لإيقاف الحرب عبر الحوار السياسي.

ثمة اسئلة تعج في ذاكرتي

هل مثل هذه القرارات تصب في صالح حكومة البرهان ام الدعم السريع؟!

– هل إسقاط الهوية من مواطنين بهذه الطريقة يمر مرور الكرام في القوانين الدولية؟ ألم يكن من المحظورات القانونية الدولية  (التمييز والكراهية والعنف ضد النوع )؟.
صوت البادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى