فلنرفع لها القبعات.. منال “أم حاضنة للكثيرين”

فلنرفع لها القبعات.. منال “أم حاضنة للكثيرين”

كتبت- ريم عباس

تدرس منال سعيد مع ثلاثة من أطفالها في حي المايقوما الواقع في الجزء الشمالي من الخرطوم، فإنها تضمن لهم الدراسة واستكمال المناهج الدراسية.

“أعلم أن العطلات من أجل المتعة، يجب أن نخرج ونزور العائلة، لكنني أيضًا أدرس معهم”- قالت منال البالغة من العمر (52) عاماً “تتفوق فقط عندما تستعد وتدرس مقدماً”.

منزل منال هو منزل لأطفالها الأربعة- طفل بيولوجي في الكلية حالياً وثلاثة أطفال أصغر سنًا في رعايتها المؤقتة- في عام 2004م، اشتركت منال في برنامج الرعاية الأسرية البديلة، الذي تنفذه وزارة الرعاية الاجتماعية الحكومية بدعم من اليونيسف. واليوم، تخصص معظم وقتها لرعاية الأطفال كمقدمة رعاية مؤقتة بعد أن تخلت عن تجارة بيع الكمبيوتر.

وقالت علياء محمد، رئيسة الوحدة الفنية لنظام الرعاية الأسرية البديلة، إحدى ذراعي وزارة الرعاية الاجتماعية الحكومية، “يدعم برنامج رعاية الأسرة البديلة اندماج الأطفال مع الأسر لفترات مؤقتة لدعم نموهم وتطورهم”. “المبادرة أيضاً تسهل الأسر التي لديها القدرة والالتزام لتولي الأطفال.”

مساحات آمنة للنمو

برنامج الرعاية الأسرية البديلة الذي يديره فريق فني في دار رعاية الأطفال (وتسمى أيضاً المايقوما) يعالج أيضاً العدد المتزايد باستمرار من الأطفال المهجورين الذين يحتاجون إلى مساحات آمنة للنمو والازدهار.

منال، التي تعيش على بعد أقل من (50) متراً من دار رعاية الأطفال، كانت حريصة على أن تكون جزءاً من برنامج رعاية الأسرة البديلة منذ البداية.

جهد إنساني

هذا جهد إنساني. إنه شيء تفعله لأنك تريد ذلك. قالت منال: “لا يهم إذا كان لديك أطفال أم لا، فالكثير من الناس بمن فيهم أنا لديهم أطفال، لكننا نريد الدعم”.

فتحت منال منزلها للفتيان والفتيات من جميع الأعمار. في السنوات القليلة الماضية، أنجبت عدة أطفال في وقت واحد، وفي إحدى المرات، أصبحت راعية دائمة.

شجرة لكل طفل

للحفاظ على ذكرياتهم، تزرع منال شجرة لكل طفل تمر في منزلها.

تقول “باعتباري راعية مؤقتة، فقد تعاملت مع الأطفال لمدة أقصر من أسبوع أو ثلاثة أشهر، بينما يبقى بعض الأطفال معي لأكثر من أربع سنوات. جاء طفل إلى منزلي في سن أربعة أشهر، وهو الآن يبلغ من العمر 15 عاماً ولا يزال يعيش معي”.

إنها لطيفة معنا

معتز البالغ من العمر (14) عاماً والذي جاء إلى منزل منال أثناء وجوده في روضة الأطفال، يقول: “أنا سعيد جداً هنا. تدرس معي ومع إخوتي. إنها لطيفة معنا”. يطمح أن يصبح طبيباً في المستقبل.

يضيف معتز: “أخبر ماما منال أنني سأصبح طبيباً وأعالجها. عندما أحصل على وظيفة وأبدأ في الكسب، سأكون قادراً على كسب المال ثم أخذها للحج. وأضاف معز “أقول لها ذلك دائماً”.

أن تكون جزءاً من برنامج الرعاية الأسرية البديلة يوفر للأطفال مزيداً من الاستقرار خاصةً عندما يتم وضعهم مع عائلة يمكنها الاحتفاظ بهم.

هم أبنائي ولا شك

تدرك منال أن دورها هو دعم الأطفال لفترة زمنية محددة لمساعدتهم على النمو وتحسين مهاراتهم التنموية، لكن ليس من السهل مشاهدة بعضهم يغادر منزلها حيث يجدون فرصاً لعائلات أخرى من خلال الرعاية الأسرية البديلة برنامج.

تقول: “إنه ليس بالأمر السهل أبداً.. أنا أتعلق حتى لو بقوا لمدة أسبوع.. لقد اعتدنا عليهم، لكنني أعرف دوري وأريد الاستمرار في أن أكون جزءاً من البرنامج.

لإعدادها للدور، شاركت منال في عدة جلسات توجيهية مع دار رعاية الطفولة. وهي اليوم تدعو عبر المجتمعات لتشجيع العائلات على الانضمام إلى البرنامج الذي يتم دعمه من اللجنة الوطنية الألمانية عبر اليونيسف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى