مافيا أجنبية تقتحم الشمالية وتتحكم في توزيع الدولار بكميات ضخمة

مافيا أجنبية تقتحم الشمالية وتتحكم في توزيع الدولار بكميات ضخمة

الخرطوم- محمد موسى

أعلنت مباحث الولاية الشمالية، القبض على شبكة إجرامية تتألف من (16) متهماً تضم أجنبيين تنشط في استبدال العملة المحلية بالعملات الأجنبية المزيفة لها علاقة بمافيا أجنبية.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على المتهمين وبحوزتهم (30) الف دولار امريكي مزيفة، إضافة إلى (3) ورقات دولار سوداء تستخدم في نظافة الدولارات.

وأوضحت أنها تمكنت من القبض على المتهمين عقب توفر معلومات من أحد مصادر المباحث بالشمالية تفيد بوجود شخص يقوم باستبدال دولارات مزيفة داخل مدينة دنقلا، وبموجب المعلومات شكّلت فريقاً ميدانياً بقيادة الرائد نزار محمد الحسن عباس، تحت إشراف مدير إدارة المباحث بالولاية ومتابعة مدير شرطة الولاية.

وأشارت الشرطة، إلى أنه وفور تأكيد المعلومات تم نصب كمين محكم تمكّن خلاله الفريق من القبض على أحد المتهمين وبحوزته ألف دولار مزيف، وتم اخضاعه للتحريات الميدانية الدقيقة التي أقر من خلالها بأنه يقوم باستلام الدولارات المزيفة ويستبدلها بالعملة السودانية مقابل نسبة مالية، وأقر باستبداله (4300) دولار مزيفة، وأرشد للمتهم الثاني الذي يقوم بتسليمه الدولارات المزيفة حيث تم القبض عليه وبالتحري معه أقر بأنه تحصل على (10) آلاف دولار أمريكي مزيفة من أحد الأشخاص بولاية الخرطوم بعد اتفاقه معه بالحصول على نسبة مالية عن كل ألف دولار، وأرشد المتهم الثاني لثلاثة متهمين، وأفاد بأنه قام بتسليمهم عملات أجنبية مزيفة، وذلك عقب استلامها من ولاية الخرطوم لاستبدالها داخل مدينة دنقلا.

وأوضحت شرطة الولاية الشمالية، أنها وبموجب ذلك أوفدت مأمورية فورية لولاية الخرطوم للقبض على بقية المتهمين بقيادة النقيب شرطة أحمد المصطفى، وذكرت أن القوة وبالتنسيق مع إدارة مباحث شرطة ولاية الخرطوم- شعبة أمبدة تمكّنت من القبض على المتهم، وباخضاعه للتحريات الميدانية الدقيقة أقر بأنه يقوم باستلام المبالغ من المتهم الرئيسي الذي يتواجد بولاية شمال كردفان- محلية بارا.

وأكدت الشرطة تحرّك القوة على الفور لولاية شمال كردفان وبالتنسيق مع شرطة الولاية تم القبض على المتهم الأساسي وبحوزته (10) آلاف دولار مزيفة، وأخضع المتهم للتحريات الميدانية الدقيقة التي أقر خلالها بأنه يقوم بإرسال الدولارات المزيفة لاستبدالها بالولاية الشمالية، وأورشد إلى المتهمين الآخرين ليتم القبض عليهم والعثور على مبالغ بالدولار المزيف بحوزتهم و(3) ورقات دولار أسود.

وأكدت الشرطة أن التحريات قادت لمتهم أجنبي الجنسية ليتم نصب كمين محكم أسفر عن القبض عليه ومعه آخر أجنبي الجنسية أيضاً، وبالتحري معه أفاد بأن الدولارات المزيفة عبارة عن مبلغ (70) ألف دولار قام بإحضارها من إحدى الدول الأفريقية ومن ثم تسليمها للمتهم الرئيسي ليقوم باستبدال (50) ألف دولار منها بولايتي الخرطوم والشمالية واستبدال (20) ألف دولار أخرى بإحدى الدول الشقيقة، وأقر المتهمان الأجنبيان بأن الدولارات يتم تزييفها في الدولة الأفريقية بواسطة عصابة المافيا وعقب ذلك يتم تصديرها عبر الدول ومنها السودان عن طريق الحدود.

وأعلنت الشرطة اتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة المتهمين تحت طائلة نص المادة (117) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م التي تتعلّق بتزييف العملات، ولا زالت توالي تحرياتها مع المتهمين في انتظار اكتمالها لإحالتهم إلى المحكمة.

وأثنى مدير شرطة الولاية لواء شرطة حقوقي إسماعيل الصادق، على الإنجاز الذي تحقق، وأوضح أن تزييف العملة يعتبر من الجرائم العابرة للحدود، وأكد قدرة قوات الشرطة على مكافحة الجريمة والحفاظ على الاقتصاد الوطني والوقوف سداً منيعاً أمام جرائم التزييف والتزوير، مشيداً بالتنسيق المشترك بين شرطة الولاية وشرطة ولاية الخرطوم في تنفيذ العملية والقبض على المتهمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى