عودة (فاغنر).. طائرة شحن روسية تصل مطار بورتسودان

أظهر موقع تتبع الطائرات العالمي Flightradar24 هبوط طائرة شحن روسية تحمل الرقم (RA-76370) بمطار بورتسودان، أمس السبت 4 مايو.

ودائما ما تستخدم هذه الطائرة التابعة لشركة Abakan Air بواسطة مجموعة (فاغنر) الروسية، خصوصاً في عملياتها داخل افريقيا.

وأكد حساب متخصص في رصد الرحلات والعمليات العسكرية الجوية على موقع X وجهة الطائرة وتبعيتها لمجموعة فاغنر.

وكانت (الراكوبة) نشرت أمس، أن الاتفاق الروسي مع حكومة البرهان الذي تم التوقيع عليه الأسبوع الماضي، تطرق إلى عودة قوات (فاغنر) للسودان مرة أخرى، واستئناف عملها مع الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش، والذي كان قد توقف بعد الثورة وتشكيل الحكومة الانتقالية في أغسطس 2019.

وأكدت المصادر أن الوفد الروسي الذي وقع الاتفاق كان يضم 2 من العسكريين من مكتب “يونس بيك يفكوروف” نائب وزير الدفاع الروسي، وهو المسؤول الثاني بعد الرئيس بوتين عن هذه القوات بعد أن تمت عملية إعادة هيكلتها من جديد.

يذكر أنه بعد تمرد زعيم فاغنر السابق “يفغيني بريغوجين” ومقتله في ظروف غامضة العام الماضي، تمت عملية إعادة هيكلة وتشكيل واسعة لقوات فاغنر، تم بموجبها تغيير اسمها من (فاغنر) إلى (الفيلق الإفريقي)، أحكم من خلالها الرئيس “بوتين” قبضته الكاملة على القوات، وأوكل مهمة الاشراف عليها ليونس بيك يفكوروف، نائب وزير الدفاع.

وقال مراقب سياسي تعليقاً عن عودة (فاغنر) للعمل مع الجيش مرة أخرى: “أينما يتواجد الذهب تتواجد (فاغنر)، مضيفاً بان الاتفاق الذي تم مع الروس الأسبوع الماضي اتفاق شبه احتكاري لذهب البحر الأحمر، وان (فاغنر) تأتي الآن لمقايضة الارتزاق والسلاح مقابل الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى