حميدتي يتوعد “مافيا” الدولار والذهب

الخرطوم- الصيحة

دعا نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، رجال الأعمال والمصدّرين السودانيين، إلى تغليب مصلحة الوطن وتقديم منفعة السودان على المنافع الشخصية والعمل مع الحكومة والشعب لتغيير الواقع الاقتصادي الراهن، وقال “لا نريد أن يعمل رجال الأعمال لمصلحتهم فقط نريد أن يكون شعارنا السودان أولاً”.

وأكد حميدتي لدى مخاطبته رجال الأعمال والمستوردين والمصدّرين ببرج اتحاد الغرف التجارية اليوم، أن الأوضاع مطمئنة من حيث احتياطات الذهب المتوفرة في بنك السودان، إلى جانب السياسات المتبعة والتي من شأنها إصلاح الخلل في الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

اجتماع حميدتي ورجال الاعمال

وأقر بتراجع أداء الوزارات الاتحادية خلال الفترة الماضية بنسبة كبيرة، مما أثر على استقرار الأوضاع الاقتصادية بالبلاد، إلى جانب وجود ما أسماها بـ”المافيا” التي تنشط في المضاربة بالدولار والذهب وتتكسب من عرق الشعب السوداني، وتوعد المضاربين والمتهربين من دفع الضرائب وعوائد الصادر بمحاكمات رادعة، وأشار إلى عدم كفاية القوانين الحالية في ردع المهربين.

وقال إن الغرامات التي تفرض تساعد في زيادة وتيرة التهريب بدلاً عن وقفه، ودعا إلى تشديد العقوبة على مهربي الاقتصاد الوطني وملاحقتهم بلا هوادة، وأضاف “المهربين هم أعداء السودان”.

وأشار حميدتي إلى وجود (75) مصنعاً لمخلفات الذهب و(15) شركة امتياز، جميعها لا أثر لها على اقتصاد البلاد، بسبب تكديس إنتاجها بالمنازل، داعياً أصحابها إلى اتباع الطرق الرسمية في عمليات البيع خاصة بعد السياسات الجديدة التي وضعتها الحكومة لإعادة الثقة بين مؤسساتها ورجال الأعمال.

وأوضح أن بعض السياسات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية أسهمت في هروب رجال الأعمال إلى دول الجوار، ونوه إلى أن مصلحة الشعب السوداني والوطن تقتضي معالجة الأسباب التي أسهمت في هذا الوضع المتردي.

ووجه حميدتي بمراجعة الرسوم والجبايات غير القانونية، التي تفرض على التجار ومراجعة حظر جميع المصدّرين الموقوفين بواسطة بنك السودان وقال “الظلم ظلمات لا نريد أن يظلم شخص”، وأعلن عن مراجعة جميع الرخص التجارية وتحديد معايير لمنحها وخلق بيئة جاذبة للاستثمار، وانتقد عمل بعض المصارف واتهمها بمخالفة لوائح العمل المصرفي وذلك بالدخول في عمليات استيراد الوقود والمضاربة، ملوحاً بمحاسبة هذه المصارف وإلزامها بموجهات العمل أو إغلاقها (بالضبة والمفتاح).

اللقاء

وأعلن حميدتي، فصل الصادر عن الوارد حتى لا يكون رجال الأعمال هم الحكم والجلاد في آن واحد، وأضاف “النجاضة بنكملها ليكم لن نترك حق المواطن وحقوقكم ستأخذونها كاملة”، ووعد بإيجاد حلول جذرية لمشكلة ميناء بورتسودان خلال الأيام المقبلة خاصةً المتعلقة بتوفير الكرينات والحاويات والتأخير في تخليص البضائع، ولفت إلى أنه سيقوم بزيارة خاصة للميناء ومعالجة الخلل، ووجّه بالإسراع في تكملة إنشاء بورصة للذهب والحبوب، وتنفيذ مشروع النافدة الموحدة لتسهيل إجراءات الصادر والوارد، والتزم بعقد اجتماعات دورية مع رجال الأعمال والغرف التجارية واتحاد أصحاب العمل، لتذليل كافة التحديات التي تواجههم على أن يلتزموا بتسديد جميع التزاماتهم على الحكومة، حتى يسهموا في رفع المعاناة عن المواطن.

من جانبه، أكد وزير المالية د. جبريل إبراهيم، استعداده لحل المشكلات العالقة كافة التي تواجه اتحاد أصحاب العمل ورجال الأعمال ومراجعة الرسوم والإجراءات المالية كافة، وأعلن التزامه بالتعاون مع اتحاد أصحاب العمل وإنشاء هيئة لتنمية الصادرات، وكشف عن تشكيل لجنتين لإنشاء بورصتين للمعادن والحبوب، مشيراً إلى أن بورصة المعادن سيكتمل إنشاؤها بنهاية الشهر الجاري، وشدد على أهمية تعاون القطاعين الحكومي والخاص لمصلحة السودان، وأكد أن الدولة لن تتهاون بشأن تصدير مواردها وعدم إعادة عوائد الصادر.

من جهته، أكد رئيس اتحاد أصحاب العمل هشام السوباط، أن العاملين في القطاع الخاص يواجهون أوضاعاً قاسية، مشيراً إلى جملة من التحديات تتعلق بالموانئ والحاويات الفارغة، والسياسات النقدية وتجارة الحدود والبيروقراطية في الخدمة المدنية، وكثرة الرسوم والجبايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى