شرق دارفور… المؤسسات المصرفية.. ضمور الانتشار  

 

تقرير: أبو بكر الصندلي        18مارس2022م 

ظلت المؤسسات المصرفية بمدينة الضعين، منكمشة على نفسها وتعاني ضموراً في الانتشار المصرفي لتغطي أكبر عدد من الجمهور، بالتالي الأمر يتطلب تكثيف الجهود من أجل نشر أكبر مادة توعوية وسط مجتمع الولاية الذي معظمه لا يمتلك حسابات مصرفية تعينه على حفظ امواله داخل المصارف، وقليل من الذين يتعاملون مع البنوك حتى  تراجع مستوى تعاملاتهم  نسبةً لجملة من التحديات، أبرزها تأخير المعاملات المالية من خلال عمليات السحب والإيداع، الأمر الذي يؤشر الى شح في نوافذ الجمهور، عطفاً عن شح السيولة في بعض الاحيان.

تأهيل العاملين

ويرى عدد من المتعاملين مع البنوك ان الكوادر العاملة في معظم المؤسسات البنكية يحتاجون الى تأهيل وتدريب لرفع مستوى الأداء على حد تعبيرهم. في ذات الأثناء يرى كثيرون أن البنية التحتية للمصارف دون طموح المتعاملين، مما ينعكس على إدارة الموظفين بشكل او آخر. وقالوا إن أبسط مقارنة بينهما فتجد الفرق شاسعاً. أما الحديث عن انتشار المصارف بالمحليات ضمن سياسات بنك السودان المركزي لا توجد سوى مصرفين للادخار احدهما بأبو كارنكا  يمارس النشاط، والآخر جارٍ البحث لإكمال مبانيه ببحر العرب، وفرع للبنك الزراعي بعديلة.

وعلى خلفية هذا الضمور، سجل مدير بنك السودان المركزي فرع الضعين برفقة مدير بنك الادخار، زيارة لمحلية بحر العرب تناولت مُجمل التحديات الى تحول دون إكمال مباني البنك لمزاولة نشاطه وعقد عدد من اللقاءات الرسمية بحكومة المحلية.

افتتاح فروع

وأكد المدير التنفيذي لمحلية بحر العرب الدكتور محمود أن الزيارة تهدف للوقوف على مباني بنك الادخار بالمحلية، وقال بدورنا وفّرنا لهم قطعتين لمنزل المدير واستراحة العاملين، مبيناً أن الغرف التجارية منحت البنك مقرها الحالي لمزاولة نشاطه المهني الى حين إكمال مباني البنك، واكد استعدادهم لتذليل كافة العقبات والتحديات.

زيارات للولاية

وقال مدير بنك السودان فرع شرق دارفور موسى الدود جبارة، إن زيارته للتعرف على الأسباب التي تَحُول دون إكمال فرع البنك بالمحلية، وابان انهم عقدوا اجتماعاً مهماً مع المدير التنفيذي لمحلية بحر العرب، الذي أبدى استعداده لإكمال أعمال البناء، وقال إنّ الوفد وقف على عدد من المؤسسات بالمحلية.

من جانبه، ابان مدير مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية احمد محمد عبد الله، ان الغرض من الزيارة الوقوف على موقع بنك الادخار بالمحلية بعد اقتراح قيام فرع بالمحلية ، مؤكداً ان الزيارة من أجل تلبية طموح وتطلعات المواطنين ان يكون لهم فرع للبنك.

في ذات الوقت، رحّب ممثل الإدارة الأهلية بمحلية العرب بالوفد الزائر المحلية، وقال إن الإدارة أكدت وقفتها مع توجُّه الانتشار المصرفي بالبلاد، مُشيداً بخطوة إكمال مباني البنك بالمحلية، لافتاً إلى أن وجود بنك يسهم في تقديم العديد من الخدمات المالية للمواطنين، عَطفاً عن رفع نسبة الوعي بأهمية إيداع المبالغ المالية لدى البنك للحفاظ عليها من المخاطر التي تحدق بها كالحرائق والسرقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى