شرق السودان.. إغلاق الموانئ والطريق القومي من أبرز أحداث العام 2021

الخرطوم- صلاح مختار

شهد العام 2021، تطورات مهمة وخطيرة على شرق السودان خاصةً بعد التوقيع على اتفاقية جوبا لسلام السودان في يوم السبت 3 أكتوبر 2020 بين الحكومة الانتقالية وعدد من الحركات المسلحة بموجب الاتفاق, تم التوقيع على مسار شرق السودان, الذي بدأت معه شرارة الخلاف في الإقليم بعد اعتراض قيادات من الإقليم على المفاوضين باسم الإقليم. ولكن مساحة التعبير التي أوجدتها ثورة ديسمبر تُعد سبباً في ما شهده شرق السودان من حراك مطلبي وسياسي خلال الفترة الماضية، لكن يأتي التوقيع على اتفاقية جوبا مطلع أكتوبر 2020، التي تضمّنت مسار الشرق، على رأس هذا الحِراك نظراً لعلاقته بمسألة الأوضاع الاجتماعية في الإقليم، فهناك تحفُّظٌ ورفضٌ لأغلب الشخصيات التي وقعت على مسار الشرق للسلام.

أزمة الشرق.. قديم متجدد
قضية شرق السودان ليست جديدة، فهي قديمة جداً وظهرت في عدد من أنظمة الحكم السابقة، دَفَعَ أهالي الشرق إلى حمل السلاح ضد الحكومات السابقة، وتكوّنت تنظيمات عسكرية تابعة لمؤتمر البجا والأسود الحرة التي تضم قبائل الرشايدة وأخرى، وهاجمت مواقع في همشكوريب وكسلا.

أحداث بورتسودان.. شرارة الازمة
في مايو 2021 لقي 5 أشخاص مصرعهم، وأُصيب 13 آخرون في تجدُّد للاشتباكات القبلية بمدينة بورتسودان، مركز ولاية البحر الأحمر، والميناء الرئيسي للسودان. ووقعت اشتباكات بحي ديم النور بين مجموعتي البجا وقبيلة البني عامر، بدأت كشجار عادي بين شباب تطوُّر إلى مواجهات دموية، ما أدى إلى توتر بالغ في المدينة التي لا تعرف مثل تلك الاشتباكات بين الطرفين وأودت بحياة العشرات وإصابة المئات.

تعيين وإعفاء.. والي كسلا أكثر من سبب
بدأت الأوضاع تنحو نحو منحى خطير بعد تعيين والي ولاية كسلا صالح عمار في أغسطس ٤ – ٢٠٢٠، حيث عُقد اجتماعٌ مشتركٌ بين أعضاء في مجلسي السيادة والوزراء من جهة، وبعض المكونات الاجتماعية والسياسية بولاية كسلا، لحسم الخلاف الدائر حول تعيين والي ولاية كسلا، في نفس الوقت تم إعلان إغلاق طريق الخرطوم – بورتسودان القومي في منطقة العقبة، وأيضاً كوبري داخل مدينة كسلا رفضاً لتعيين الوالي.

إعفاء والي القضارف.. جدلٌ واسعٌ
مع تسارع تطوُّر الأحداث في شرق السودان، أعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك يوم الخميس 19 أغسطس، إعفاء والي ولاية القضارف سليمان علي من منصبه، وكلّف أمين عام الولاية بتصريف مهام الوالي لحين تعيين والٍ جديد، جاء القرار بعد موجة جدل واسعة أثارها والي القضارف بعد تداول مقطع فيديو يظهر فيه قبل سنوات على منصة، وهو يقدم فقرات في احتفالية مُبايعة إحدى القبائل لحزب المؤتمر الوطني المنحل.

إغلاق الموانئ.. تطوُّرات على صفيح ساخن
في 17 سبتمبر 2021 الماضي، أعلن موالون لمحمد الأمين تِرِك، زعيم قبيلة البجا، وهي أحد أكبر المكونات السكانية في شرق السودان، إغلاق الميناء الرئيسي للبلاد ووضعوا متاريس (حواجز) في العديد من المُدن والنقاط، أبرزها منطقة عبور العقبة على الطريق القومي الذي تمر به صادرات وواردات البلاد، وكذلك إغلاق خطّي تصدير واستيراد النفط. وتصدرت 3 مطالب للمُحتجين لعودة الحياة إلى طبيعتها، أبرزها حل لجنة تفكيك، كما طالبوا بحل الحكومة الحالية وتَشكيل مجلس عسكري يُدير البلاد لفترة انتقالية تعقبها انتخابات، وكذلك إلغاء مسار شرق السودان باتفاقية جوبا. وما رافق ذلك من حشدٍ لدعم مسار سلام الشرق في منطقة شنبوب قُرب مدينة كسلا، وهي تطورات أربكت حسابات الحكومة الانتقالية، وشدّت أنفاس الشارع، لما ستحدثه من آثار وأزمات!

نظارات البجا.. إرجاء الإغلاق
وافق المجلس الأعلى لنظارات البجا (قبلي) في الرابع من ديسمبر 2021، على طلب حكومي بإرجاء إغلاق ميناء بورتسودان والطريق القومي الرابط بين الخرطوم ومدينة بورتسودان إلى الـ19 من الشهر ذاته.

الوسيط.. إنقاذ ما يُمكن إصلاحه
سارع الوسيط الأفريقي مستشار الأمن القومي لدولة جنوب السودان توت قلواك بالوصول إلى الخرطوم لنزع فتيل أزمة شرق السودان، وقال إن هناك مشكلات لا تزال قائمة في الوصول إلى حل لقضية شرق السودان، وأوضح قلواك الذي رأس وفد مفاوضات جوبا بين الأطراف السودانية، أنه جلس مع كافة الأطراف الموقعة وغير الموقعة من أجل مُناقشة اتفاق السلام لإيجاد حلول للمشاكل الراهنة في الإقليم، وأكّد أنّ اتفاق السلام المُوقّع في جوبا ملزم لكل الأطراف، وأنّ حكومة دولة جنوب السودان تعمل على دعم واستقرار السودان.

تعليق المسار.. أكثر من سبب
ولكن في 16/12/2021 وبشكل مفاجئ، أعلن نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، تعليق اتفاق (مسار شرق السودان)، المُوقّع ضمن اتفاق جوبا للسلام، إلى حين توافق أهل الشرق، وذلك بعد التشاور مع أطراف الحكومة والوساطة، وأضاف “حميدتي” أن أزمة شرق السودان ستُحل بشكل كامل في الفترة القادمة عبر مؤتمر شامل لأطراف الأزمة بشرقي البلاد.

جبر الضرر.. نزع فتيل الأزمة
شَكّلَ مجلس السيادة في نوفمبر الماضي، لجنة لجبر الضرر اهالي الشرق وبدأت في تحسُّس الأطراف من أجل الوصول الى تفاهمات لحل الأزمة, أما ناظر البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان محمد الأمين تِرِك فقال، إن قرار تعليق مسار شرق السودان يسهم في لمّ شمل سكان المنطقة بكل مكوناتهم، وأضاف أنه يدعم القرار.

شرق السودان.. القاعدة الروسية
ارتبطت التطوُّرات في شرق السودان بما تشهده من تطوُّرات خارجية خاصّةً فيما تعلق بالموانئ، حيث نشرت الجريدة الرسمية الروسية في 9 ديسمبر 2021 الأول، نص اتفاقية بين روسيا والسودان حول إقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر بهدف “تعزيز السلام والأمن في المنطقة” ولا تستهدف أطرافاً أخرى حسبما جاء في مقدمة الاتفاقية، وسيحصل السودان مُقابل ذلك على أسلحة ومُعدّات عسكريّة من روسيا.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!