عبد اللطيف خضر .. حاوي الألحان!!

 

(دو)

ولد عبد اللطيف خضر الموسيقار الأبرز وأشهر عازف للأكورديون في حي البوستة بأم درمان عام 1941م، ودرس المراحل الدراسية الأولية بأم درمان والثانوية بالأحفاد, ثم نال دراسة متخصصة في علم الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة.. تأثّر بالمُبدعين الذين كانوا يقطنون الحي وما أكثرهم فعلى سبيل المثال هناك الشاعر عبد الله حامد الأمين والشاعر محمد يوسف موسى والصحفي ميرغني البكري.

(ري)

يقول عبد اللطيف خضر, ان الاسم جاء من خلال سفر والده إلى الهند التي كان يذهب إليها ويعود إلى السودان حاملاً معه الأشياء النادرة مثل البخور والضفرة وكل ما له علاقة بالعطارة, خاصّةً وأنّ أعمامه هم أصحاب المحلات الشهيرة المسماة بالتيمان، وافتتحوا أفرعاً لمحلاتهم في جميع أنحاء السودان وتوارث أبناؤهم المهنة, وتعتبر محلات التيمان واحدة من أهم وأبرز ملامح أم درمان الفلكلورية مثل الطابية وقبة المهدي وبيت الخليفة وشارع العرضة.

(مي)

كان والد عبد اللطيف خضر يمد إخوانه بما يجلبه من الهند, وفي واحدة من رحلاته مكث هناك سبعة أعوام وعاد بعدها ليصبح الحاوي الوحيد في السودان، واحتفت العاصمة بحفلاته التي يقيمها لعروض الحواة, وأقام بعضاً منها داخل سرايا الحاكم العام أيام الاستعمار, ومن أصدقائه المعروفين السيد علي الميرغني والسيد عبد الرحمن المهدي ومن خلال عروض وحفلات والده كان عبد اللطيف يقدم فواصل موسيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى