تناقص 75% من مساحة القاش الزراعي والري تبدأ تأهيله

 

الخرطوم: الصيحة

كشف مزارعون بمشروع القاش الزراعي بكسلا، عن تراجع مساحة المشروع إلى 20 الف فدان بدلاً عن 80 ألف فدان، فيما أعلن وكيل وزارة الري والموارد المائية م. ضو البيت عبد الرحمن منصور بدء ترتيبات صيانة وتأهيل قنوات المشروع وأعمال حماية كسلا بترويض نهر القاش.

وكشف الوكيل خلال لقائه بوالي كسلا الطيب الشيخ، عن توفير 80 مليون جنيه من وزارة المالية الاتحادية لأعمال القاش و 50 مليون جنيه للمشروع هذا العام.

وأكد الجاهزية الكاملة لإحياء مشروع القاش الزراعي بعد أيلولته لوزارة الري بالقرار 16 لسنة 2021م الصادر من مجلس الوزراء.

وقال الوكيل إن الوزارة ستبدأ بتنفيذ الأولويات حسب حجم العمل المراد تنفيذه ووجه إدارة ترويض القاش وأعمال الري بالمشروع بإكمال المطلوب إنجازه من البرامج المتفق عليها خلال 45 يومًا مؤكداً قدرة هيئة أعمال الري والحفريات على توفير المطلوب من الكراكات والآليات الأخرى معربًا عن أمله في أن تتعاون الجهات ذات الصلة خاصة المزارعين بدفع رسوم المياه للمساهمة في التشغيل والصيانة موضحًا اهتمام الدولة ممثلة في وزارة الري بإعادة مشروع القاش الى وضعه الطبيعي.

وأكد والي كسلا تقديم حكومة الولاية كافة الدعومات الواجبة التي تمكن وزارة الري من القيام بدورها في إحياء مشروع القاش الزراعي وقال إنهم في الولاية تفاءلوا خيراً بقرار مجلس الوزراء بعودة مشروع القاش لوزارة الري.

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!