ورشة الرصد البيئي للتنوع الإحيائي لرفع القدرات والمهارات

 

 

الخرطوم: الصيحة

أكد مدير مشروع تعزيز المناطق المحمية، فريق شرطة عبد الحافظ عثمان الجاك، أن الورشة التدريبية في مجال الرصد البيئي للتنوع الإحيائي تأتي في إطار التعاون مع مركز بحوث الحياة البرية بخصوص تدريب الباحثين على رصد انواع الحياة البرية وبيئتها.

جاء ذلك لدى مخاطبته للورشة التدريبية في الرصد البيئي للتنوع الإحيائي بمركز البحوث الزراعية في الفترة من 8-10 مارس الحالي، وأشار إلى أن المشروع وقع مذكرة تفاهم   مع مركز بحوث الحياة البرية  للقيام بالرصد البيئي للأنواع البرية في ثلاث  مناطق محمية الدندر ومحمية جبل الداير  ومحمية دنقناب  البحرية، مؤكدا اهمية الورشة للتخطيط المستقبلي وتوفير معلومات أساسية على الانواع المتواجدة حتى نتفادى الانقراض للأنواع  الذي حدث  في مناطق كثيرة بالسودان.

وأكدت مدير مركز بحوث الحياة البرية د. لبنى محمد عبد الله حسن أن الورشة تأتي ضمن احتفالات المركز باليوم العالمي للحياة البرية لرصد التنوع  الحيوي ومتابعة المتغيرات البيئية، لافتةً أن الآثار البيئية تتمثل في اتساع سطح البحر وارتفاع درجة الحرارة ، فضلاً عن  تغيّر النطاقات الجغرافية  للنباتات والحيوانات  والأشجار التي تزهر قبل او بانتهاء الفصل، مبينة خطورة الخطوة على اغلب بلدان العالم، وقالت د. لبنى لذا  تستلزم المتغيرات السريعة التي تحدث فى البيئة اعادة النظر  في التعامل مع الظواهر الطبيعية ، وشددت على ضرورة تطوير آليات، وأضافت أن المركز يعمل على تدريب الكوادر ورفع القدرات والإرشاد والتوعية بالحيوانات البرية  المهددة بالانقراض والحفاظ على التنوع الحيوي في ظل مناخ متغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى