سراج الدين مصطفى يكتب : نقر الأصابع.. 

 

22 يوليو 2022م

على طريقة الرسم بالكلمات!!

(1)

على أيام اعتصام القيادة والثورة في أبهى وأزهى أيامها.. كان ميدان الاعتصام يضج بالليالي الغنائية لعديد من المطربين الكبار الذين كانوا جزءاً من الثورة أو من الذين ركبوا قطارها بعد ذلك.. والشباب في ميدان الاعتصام كانت لهم آراء جريئة وواضحة في بعض الفنانين الذين برأيهم لم يدعموا الثورة وتواروا بعيداً بلا موقف واضح من الثورة.. ولعل الأستاذ محمد الأمين كان من الذين طالتهم تلك النظرة.

(2)

وكان هناك شبه إجماع بأن لا يتغنى في الاعتصام بينما سمحوا لأبو عركي البخيت ونانسي عجاج وغيرهما.. والشباب الذين رفضوا قيام حفل لمحمد الأمين كانت نظرتهم قاسية وغير ناضجة وفيها الكثير من التشنج وافتقار تام للموضوعية .. لأن محمد الأمين لم ينزل للشارع .. ولكني ناقشت بعض الشباب القائمين على أمر تنسيقيات الحفلات ومن بينهم الصحفي الشاب (محمد فرح وهبي) المهاجر حالياً بفرنسا .. فهو شاب مثقف ومنفتح وصاحب ذهنية متقدمة كما هو صحفي ملتزم بخط الرصانة.. ناقشته حول الكسب الذي يمكن أن تكسبه الثورة بخسارة فنان بقامة محمد الأمين دخل السجون والمعتقلات على ايام نظام نميري.. وهو فنان ثوري بطبيعة الحال ويمكن استخلاص ذلك من خلال قائمة طويلة من الاغنيات الوطنية تبدأ من الملحمة مروراً بشهر عشرة حبابو عشرة ومساجينك والسودان الوطن الواحد وغيرها من الأغنيات التي كانت وقودا للثورات وهو أول من غنى للمتاريس من كلمات الشاعر مبارك حسن خليفة وألحان مكي سيد أحمد.

(3)

إذن الغناء هو وقود الثورة وهو الملهم للكثير من شعاراتها .. ولأن الثورة أصلاً لم تقم ضد الغناء والفنانين .. وإنما الشعب هب في جنح الدجى ضد نظام أفقر البلد وعاث فيها فساداً باسم الدين.. والثورة لم تكن في يوم ضد الغناء والإبداع .. والغناء في الأصل قضية حياة وفكرة داعمة وهو ليس مجرد لهو أو عبث أو تزجية وقت .. كما أن الغناء أصبح مهنة لها قوانينها وضوابطها..  فلذلك لا أرى سببا منطقيا في إلغاء بعض الحفلات بدعوة الثورة وما إلى ذلك .. ومن يلغى حفلاته ليس بالضرورة هو فنان ثوري ووطني أكثر من الآخرين.

(4)

الإعداد او الإنتاج البرامجي يعد واحداً من أدوات صناعة المحتوى والتي تتطلب رؤية فكرية وقدرات عالية في التخطيط لتكوين رؤية برامجية عالية القيمة .. تستصحب معها ما يحتاجه المستمع أو المشاهد .. لذلك أعتقد أن مهمة المنتج البرامجي تتطلب قدرات فكرية شاسعة وواسعة .. ولكن تطبيق تلك القواعد يبقى من الصعوبة بمكان ويصل إلى درجة الاستحالة في الوقت الراهن.

(5)

ويتضح بجلاء أن معظم أو فلنقل كلها تعتمد على منتجين بلا رؤية برامجية واضحة .. ويلاحظ أن كل القنوات السودانية أقرب في ملامحها لشعوب جنوب شرق آسيا .. ومن يمسك بالريموت كنترول ليتجول بين القنوات السودانية يجد نفسه كأنه يتجول في شوارع بكين أو طوكيو أو سيول .. ويظل التشابه هو السمة الأبرز حيث يخرج الضيف من قناة النيل الأزرق ليدخل في أستديوهات تلفزيون السودان، ثم يخرج إلى قناة الخرطوم، ثم يعبر كوبري ام درمان إلى الخرطوم ليغشي قناة البلد وسودانية 24 .. وأظني ذكرت من قبل أن منتجي البرامج يختارون ضيوفهم من قائمة (أرقام الهاتف) ووفق العلاقة الشخصية وليس وفق محتوى ومطلوبات البرنامج.. وهنالك برامج يتطلب ضيوفها اشتراطات خاصة وتخصصية ومعرفة واسعة ولكن تجد الضيف (نجم مجتمع)، لذلك يكون الناتج حواراً هشاً وكلاماً مرسلاً وحديثاً إنشائياً دون أي فائدة للمشاهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى