مناوي يطمئن بهدوء الأحوال في غرب دارفور

نيالا- فاطمة علي

طمأن حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي، بهدوء الأوضاع في ولاية غرب دارفور، وأكد أن هنالك حالة جيدة بفضل تفعيل الشرطة، واعتبر أن ذلك يعطي قوة لتفعيل الإدارة الأهلية والقانون.

وشرف مناوي بنيالا اليوم، ختام ملتقى الإدارة الأهلية لولايات دارفور الخمس، بحضور نائبه محمد عيسى عليو ورعاية والي جنوب دارفور التجاني هنون، والذي انطلقت أعماله بقاعة زادنا ببيت الضيافة أمس.

وأعلن مناوي خلال مخاطبته الجلسة الختامية، الالتزام بتنفيذ التوصيات التي قدمت، وطلب من نائبه عليو عقد مؤتمر جامع للإدارة الأهلية بأوراق أكاديمية، وشدّد على ضرورة الإسراع في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، للشروع في جمع السلاح، بجانب تفعيل قانون الحكم المحلي، ودعا الإدارة الأهلية لاختيار تبعيتها لوزارة الحكم الاتحادي أو وزارة الداخلية، ونادى بتفعيل دور الشباب في الإدارة الأهلية.

ودعا مناوي لعقد مؤتمر للشباب والمرأة في أقرب وقت ممكن قبل نهاية العام بمدينة بالجنينة، وعقد ملتقيات للعمد والمشائخ، وأكد تحسين الأوضاع المالية للشرطة وزيادة مرتبات الإدارات الأهلية من موارد الولايات.

وخرج الملتقى بسبعة وعشرين توصية، وقال رئيس الإدارة الأهلية- وسط دارفور الديمنقاوي فضل سيسي، إن الإدارة الأهلية تعتبر مستودعاً للقيم الإنسانية للمساهمة في إطفاء نار الفتن، وأكد انها واجهة المجتمع، وأن على الدولة التعاون معها لإخراج البلاد لبر الأمان.

وأوضح أن الملتقى يهدف لتطوير العلاقات وبناء النسيج الإجتماعي وعودة دارفور لماضيها التليد والصلات الحميدة.

ودعا الملتقى لتأسيس آلية للحوار بالإقليم، وضرورة حل مشكلة الراعي والمزارع بدارفور، وشدّد على استقلالية الإدارة الأهلية وابتعادها عن السياسة، وضرورة إلتزام الدولة بتنفيذ اتفاق السلام، خاصة المصالحات وقيام مفوضية الأراضي والحواكير، وضرورة إشراك رجل الإدارة الأهلية في لجان تأمين الموسم الزراعي، ونادى بإقرار قانون الإدارة الأهلية لاعطائه الصلاحيات اللازمة ومراجعة العلاقة بين المحاكم الأهلية والقضائية، ونادى بضرورة جمع السلاح من أيدي المواطنين.

وضم الملتقى قيادات الإدارة الأهلية لولايات دارفور الخمس وبحضور ولاة دارفور ولجان أمن الولايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى