جنوب كردفان مؤتمر التعدين.. أكثر من مغزى

 

تقرير: عبد الوهاب أزرق     11 ابريل 2022م 

بدأ بكادُقلي أمس الأحد مؤتمر للتعدين بجنوب كردفان بتنظيم من الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ، وحكومة الولاية ، ووزارة المعادن تحت شعار: “تعدين – تنمية – سلام” في الفترة من ١٠ – ١٢ أبريل الجاري لمدة ثلاثة ايام بمشاركة كافة الجهات ذات الصلة.

حملة مناوئة

وواجه المؤتمر حملة كبرى مناوئة لقيامه من عدة جهات، ترى أن الوقت غير مناسب للمؤتمر او لمفاهيم  وتداعيات وملابسات، لكل دفاعاته وقناعاته حول المؤتمر.

وخاطب المؤتمر وزير المعادن الاتحادي المهندس محمد بشير عبد الله، ووالي جنوب كردفان موسى جبر محمود ونائبه مولانا الرشيد عطية ومدير الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة مبارك عبد الرحمن اردول ومدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ومدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بجنوب كردفان ورشة ناصر ورشة.

تبصير وتمحيص

وقال وزير المعادن، ان القصد من المؤتمر تبصير وتمحيص، ويكون المؤتمر ماعوناً جامعاً لأصحاب المصلحة للوقوف على حقيقة مواردهم، لتبني مشروعات وخطط اسعافية للتنمية، وأضاف ان الولاية بها معادن غير مستقلة، بتنسيق الجهود والتوحد والعرف والبُعد عن التنافر وصيانة الأحلاف يمكن أن تستغل الموارد ، لافتاً ان المعادلة الصفرية هي التي قادت لمعالجة جذور المشكلة مع استيعاب التوافق المجتمعي كمدخل الصناعة التعدينية.

قناعة راسخة

في الأثناء، رحب والي جنوب كردفان موسى جبر محمود بالمؤتمر ووصفه بالفني والمهني والعلمي، وجاء لقناعة راسخة لحكومة الولاية التي ظلت لسنوات تُنادي بقيام مؤتمر للتعدين لتوضع عبره السياسات والموجهات، والإطار الجامع لتوحيد الرؤى بين الآراء المُتباينة، وأضاف جبر ان المؤتمر يضع معالجات للإشكالات القائمة التي ظلت قائمة، ويجيب على اسئلة حائرة لم تلق الإجابة، لافتاً أن المؤتمر ينهي التجاذُب بين المستويات، ونبه للموارد التي تتمتّع بها الولاية التي يجب أن توظف لصالح إنسانها. وأمن جميع المتحدثين على ضرورة الاستفادة من الخيرات مع مراعاة التعدين الآمن.

أوراق وتحديات

وسوف يناقش المؤتمر، أوراق التحديات “معوقات وتحديات” الذهب، أرقام وحقائق عن إيرادات قطاع التعدين والأنصبة في الولايات ، والسلامة البيئية بالنشاط التعديني ، الموارد المعدنية ، وكيفية الاستفادة منها ، المسؤولية المجتمعية تجاه المجتمعات المحلية ، المسؤولية المجتمعية في الشركات والولايات ، حيازات الأراضي والعقود والإجراءات ومساهمة الصناعة التعدينية في الاقتصاد الوطني.

مُناقشة القضايا

المؤتمر فرصة لمناقشة كافة القضايا المتعقلة بالتعدين والمسكوت عنه ، ويزلل كثيراً من الصعاب ، ويجاوب على الأسئلة المستترة ، و يحرك التعدين المتوقف في ولاية غنية بمواردها ، ومُقعدة بتشاكساتها واختلافاتها. لعل المؤتمر يضع لبنة قوية ويؤسس لواقع مغاير لماضي التعدين ، الذي صاحبته أخطاء شوّهت العملية برمتها، واستأثر به البعض، مما خلق غبناً داخلياً تراكمياً ، انفجر بحرق مقر بعض الشركات ، وحتى لا تتكرر أخطاء الماضي ، المؤتمر سانحة للاستماع لكل الآراء والأفكار في سبيل تعدين آمن يستفيد منه الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى