في ذكرى حُرّاس المتاريس .. (8) رمضان.. خنجر في خاصِرة الثورة 

 

الخرطوم: آثار كامل        10 ابريل 2022م 

يحتفل الشباب الثوري في الثامن من رمضان بذكرى فض المتاريس عام 2019م .. ووقتها ضربت الأجهزة الأمنية بعنف، المتاريس التي كانت تمنع الوصول الى اعتصام القيادة ويحرسها شباب  وقتلت عدداً كبيراً منهم في ملحمة بطولية سجلتها دفاتر الثورة.

كانت المتاريس حينها معلماً بارزاً للثوار  يُعنى بحماية زملائهم  وسد الطريق أمام مهاجمتهم من الأجهزة الأمنية والمترصدة.

لهذا دافعوا عن التتريس دفاع المستميت وسقطوا شهداء بعدد الحصى والرمل.

يقول شهود عيان لـ(الصيحة) ان الثامن من رمضان أو ليلة المتاريس، كانت ليلة عصيبة، تفاجأ المعتصمون بالقيادة العامة بالرصاص الحي ينهال عليهم كالمطر من قبل القوات النظامية التي أطلقت رصاص الغدر، الذي اخترق رأس الشهيد علي التاج حسن والشهيد محمد إبراهيم والشهيد قصي عبد الغفار وصدر البطل الرائد أحمد كرومة والشهيد دريج عبد الرحمن وبطن الشهيد محمد عيسى دودو والشهيد بدوي والشهيدة هالة عبد المجيد والشهيد مدثر الشيخ وسقط أكثر من ثلاثين ثائراً بإصابات مختلفة.

 

الصمود أمام الرصاص

في تلك الليلة كما يصف الثائر محمد في حديثه لـ(الصيحة) برز الثوار بثباتهم وعزيمتهم وصمودهم أمام الرصاص، ويضيف: كنا جميعاً في حالة طوارئ لإسعاف الجرحى والعمل على سحبهم وإنقاذهم، برغم كل ذلك لم يفارق الثوار المتاريس، بل ازدادت العزيمة خلال المعركة التي خاضها الثوار بالسلمية ضد سلاح الغدر حتى وقت متأخر من الليل حيث ارتقى (12) شهيداً.

 

ويقول محمد: نحن نعتبر مجزرة الثامن من رمضان أول خنجر في خاصرة الثورة.

تخليد الذكرى

تخليدا لتلك الذكرى الدامية، قامت أجسام ثورية امس السبت بتتريس الشوارع والطرقات وإظهار الغضب، حيث شكّل الشباب الثوري لوحات زاهية في كيفية التصدي والصمود في وجه الرّصاص بِصُدُورٍ عاريةٍ.

 

مُوجعة

قال الناشط عبد الله أحمد محمد لـ(الصيحة) إن ذكرى مجزرة الثامن من رمضان، ذكرى مُوجعة وشنيعة، منوهاً الى أنها كانت خطة العسكر لفض اعتصام القيادة وفعلاً تم تنفيذها، مضيفاً بأنه ومنذ ذاك اليوم الثامن من رمضان كشفت نوايا العسكر حتى يومنا هذا، مُشيراً إلى أنهم يستلهمون من تلك الذكرى العبر والدروس لمواصلة المسير وصولاً الى هدفهم السامي.

 

مَعْلَمٌ بَارِزٌ

قال فرح عباس فرح الطاهر رئيس منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر المجيدة ووالد الشهيد عباس فرح (عباس الترس)، إن يوم 8 رمضان كان مَعْلَمَاً بَارِزَاً في ثورة ديسمبر المجيدة، حيث استشهدت فيه مجموعة من الشهداء سبقوا رفقاءهم الذين سقطوا في مجزرة فض الاعتصام في 29 رمضان، وأضاف في حديثه لـ(الصيحة) بأن  الوضع الراهن الآن ضبابيٌّ ورماديٌّ ولا يُبشِّر بخير، مبيناً أن دماء الشهداء لن تضيع هدراً.

مشيراً الى ان  الموجودين في السلطة الآن بعيدون كل البُعد عن الشعب، ولفت الى أنه لا توجد إرادة سياسية حقيقية لمحاكمة قتلة شهداء الثورة ومجزرة القيادة ومجزرة الثامن من رمضان.

 

واجب القصاص

وصف عضو لجان مقاومة ام درمان علي حسين لـ(الصيحة) يوم (8) رمضان باليوم الأسود والأليم، وترحّم على أرواح الشهداء، وأضاف بأن ما قام به البرهان لن يؤثر على قطار الثورة، مُضيفاً بأن غياب العدالة وعدم قيام مؤسسات الدولة يمثل طعنة غادرة في خاصرة الثورة، لافتاً الى أن القصاص للشهداء يظل الواجب المُقدّس الذي لن نحيد عنه، بجانب المطالب التي خرج الثوار من أجلها، ونوه بأن كل الأجسام الثورية ماضيةٌ في طريق استعادة المدنية بالوحدة والتكاتف لتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة المُتمثلة في شعاراتها (حُرية.. سَلام وعَدالة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى