دقلو يدعو القوى السياسية التي لم تشارك في الحوار إلى تغليب المصلحة العليا للبلاد

الخرطوم : الصيحة

دقلو يدعو القوى السياسية التي لم تشارك في الحوار إلى تغليب المصلحة العليا للبلاد

 

 

دعا نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، القوى السياسية الغائبة عن الحوار بتسهيل من الآلية الثلاثية، إلى المُشاركة وتغليب المصلحة العليا للبلاد والانخراط في الحوار.

 

وقال دقلو إنّ الحوار المُباشر بين الأطراف السودانية يهدف للتوصل إلى توافق وطني من أجل استكمال ما تبقى من الفترة الانتقالية.

وحيّا نائب رئيس مجلس السيادة، القوى الوطنية التي شَاركت في جلسة الحوار، وأكد دعم الآلية الثلاثية كمُسهِّل للحوار  السوداني – السوداني.

وأشار إلى أنه لا بديل للحوار إلا الحوار من أجل تحقيق توافق وطني يُمهِّد الطريق إلى بناء مُستقبل أفضل لبلادنا.

وأثنى دقلو، على جُهود الآلية الثلاثية والدول الشقيقة والصديقة التي تدعم وتُساند الشعب السوداني.

**

بعد تبادل لإطلاق النار مع عصابات الإتجار بالبشر.. الدعم السريع تضبط سيّارة مُسلّحة بالصحراء

 

 

ضبطت قوات الدعم السريع متحرك درع الصحراء المنتشر في الحدود بين مصر وليبيا والسودان، سيّارة “تندرا” بداخلها عدد من قطع السلاح تتبع لإحدى العصابات المسلحة التي تنشط  في الإتجار بالبشر بالمثلث الحدودي، وذلك أثناء الطواف الروتيني الذي تقوم به القوات يومياً لتمشيط الحدود وحفظ الأمن وبسط هيبة الدولة بالصحراء ومُحاربة الإتجار بالبشر والجريمة العابرة للحدود.

 

وقال العقيد ركن عثمان علي عبد المجيد قائد قاعدة الشفرليت العسكرية – قائد الطواف، إنّه بعد مُطاردة شرسة مع العصابات المُسلّحة التي كانت تستقل “5” سيارات تندرا، تم خلالها تبادل لإطلاق النار، تمكّنت القوات من توقيف إحدى سيارات العصابة، بينما لاذت بقية السيارات بالفرار إلى خارج الحدود السودانية.

وأكد عبد المجيد أن الدعم السريع لن يهدأ لها بال حتى يتم تطهير الصحراء الكبرى من كل العصابات التي تنشط في التهريب والإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة للحدود، مبيناً أن القوات في أتم الجاهزية للقيام بواجبها في حراسة حدود البلاد من المهددات كافّة.

**

الدعم السريع يشرع في ترحيل وإعاشة طُلاب الشهادة السودانية بشمال دارفور

 

شرع متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع في ترحيل طُلاب الشهادة السودانية من المناطق البعيدة عن مراكز الامتحانات إلى رئاسة محلية كُتم بشمال دارفور، باعتبارها المركز الذي تُعقد فيه امتحانات الشهادة السودانية للعام 2022م، وذلك بإشراف اللواء النور أحمد آدم “القبة” قائد متحرك درع السلام.

 

وأكد اللواء النور القبة في تصريحات صحفية أن نائب رئيس مجلس السيادة وجه بترحيل وإعاشة وتأمين طُلاب المناطق البعيدة عن مراكز الامتحانات، بجانب إعادتهم إلى ذويهم عقب نهاية فترة الامتحانات، مبيناً أن الهدف من ذلك إعانة المجتمع المحلي في تحمُّل أعباء الدراسة، فضلاً عن تحسين البيئة التعليمية للطُلاب بمناطق النزاعات وقرى العودة الطوعية حتى يتمكّنوا من تحقيق تحصيل أكاديمي جيِّد يعينهم في مستقبل مسيرتهم التعليمية.

*

حوار مع قائد قوات الدعم السريع قطاعات كردفان العقيد عيسى حسين تكيزو:

 

قواتنا مرابطة ومنتشرة لحفظ الأمن والاستقرار وحماية المدنيين

 

نعمل بتناغم مع الأجهزة النظامية الأخرى لفرض هيبة الدولة وسيادة القانون

 

حاوره: بشر عبد الرحمن تكيزو

 

مقدمة

 

قوات الدعم السريع قطاعات كردفان، مكان يبعث بالنفس روح الطمأنينة والاستقرار والسلام والأمن، بما يحتويه من جاهزية العتاد وروح الانضباط والمسؤولية الكاملة للفرد والجماعة في أداء واجبهم تجاه الوطن والمواطن.

مكتب العقيد عيسى حسين تكيزو قائد قطاعات كردفان بالإنابة يتّسم حين جلسنا معه بروح قائد فذ، شجاع، كريم، بشوش الوجه، تجد المرونة في أدائه  عرِف مخافة الله في مهنته ومنسوبيه، ومواطن يرجو من قطاع كردفان الكثير في أمنه وسلامته من أجل أن تكتمل لوحة الرفاهية في معيشته.

 

 

العقيد عيسى حسين تكيزو حدِّثنا عن قطاع كردفان بالدعم السريع وامتداده على ولايات كردفان؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

قطاع كردفان بطبيعته مقسّم إلى ثلاثة قطاعات “شمال وغرب وجنوب كردفان” ورئاسة القطاع بشمال كردفان مدينة الأُبيّض، ولنا انتشارٌ واسعٌ على ربوع ولايات كردفان نشارك القوات النظامية الأخرى في كافة المهام المُوكلة إلينا من بسط الأمن والسلام والاستقرار وفرض هيبة الدولة وسيادة القانون.

ونحن الآن في قطاع كردفان نُقدِّر نسبة الأمن بـ100% في ولايات القطاع كَافّة.

 

ما هو مستوى الشراكة المُجتمعية بينكم كقوات دعم سريع ومجتمع ولايات كردفان؟

 

مستوى الشراكة بيننا وبين كل شرائح المجتمع المدني بمكوناته كافّة، مستوى عالٍ من التصاهر والانسجام، وقدّمنا كثيرا من الأدوار المجتمعية شاركنا عبرها في تقديم قوافل صحية وإغاثية في ولاية غرب كردفان بمناطق البترول، وأيضاً لنا مُشاركات واضحة على مستوى الرياضة، ودعمنا ومشاركتنا أيضاً في المنتديات الثقافية، ولنا اهتمام كبير في دعم نشاطات المرأة والطفل في تدشين حملات توعوية للأطفال وإقامة ورش تدريبية حول أهمية التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي وسط المُجتمع، ولنا مشاركة قبل أيام مضت بإقامة دورة تدريبيّة حول صحافة الموبايل والتحرير الصحفي شملت شباب وشابات ونشطاء مدينة الأُبيّض. وأيضاً شاركنا بدعم قطاعات التّنمية والصَّحة بافتتاح مركز صحي (الوحدة الطبية) تتبع لقواتنا بمدينة الاُبيِّض.

 

هل المركز الصحي أو الوحدة الطبية خاصة بأفراد قواتكم أم شامل التغطية لجميع المواطنين؟

 

الوحدة الطبية لقواتنا متاحة لتقديم الخدمات الصحية للجميع وللقوات النظامية الأخرى، ونعمل على تحقيق التغطية الصحية الشاملة لأُسر وعوائل الأفراد والمُواطنين بالولاية.

 

هل لديكم خُطة لإنشاء مراكز صحيّة في كل ولايات كردفان؟

 

نسعى في الأيام والأسابيع القادمة لافتتاح مركز صحي بجنوب كردفان بمدينة كادُقلي، وكذلك بغرب كردفان في مدينة المُجْلد، وفي قطاع الحمرة، بالشراكة مع إخواننا في الصندوق التكافلي لتطوير الخدمات الطبية بقوات الدعم السريع.

 

الصراعات القبلية التي مرّت بها ولايات كردفان ما هو دوركم كقوات تجاه المواطن؟

 

قبل شهرين بولاية شمال كردفان، شاركنا وبادرنا بمُصالحات قبلية داخل بطون قبيلة الحوازمة برعاية نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو وبإشراف إخواننا في لجنة المُصالحات برئاسة العقيد موسى حامد أمبيلو.

الحمد لله احتوينا الموقف وتم توقيع وثيقة صلح بين أفراد الصراع ولولا مُبادرتنا بسرعة لحل النزاع كادت الأوضاع أن تنفجر وتتجدد الصراعات القبلية بالولاية.

وأيضاً بادرنا بطي ملف الصراعات القبلية بين أهلنا المسيرية والحَمَر بغرب كردفان وأقمنا احتفالاً وكرنفالاً ضخماً بمناسبة توقيع القبيلتين لوثيقة الصلح.

وأيضاً المشاركة في حل النزاعات بولاية جنوب كردفان برعاية قواتنا وبإشراف من والي الولاية ومشاركة إخوتنا في القوات بقيادة العميد عبد الرحمن الفوتي قائد قطاع جنوب كردفان بالدعم السريع.

وفي خلال الأسابيع القادمة لدينا ترتيباتٌ لإقامة حفل توقيع صلح بين أهلنا الحوازمة والكواهلة.

 

دوركم في منع التوتُّرات التي شهدتها كردفان في الأشهر الأخيرة؟

 

قواتنا منتشرة في أبو جبيهة وكادُقلي والأبيض والفولة وفي كل المحليات تعمل على فرض هيبة الدولة وردع المُجرمين وطي ملف الصراعات القبلية  ودعم ملف السلام والتعايش السلمي بين أبناء الإقليم.

 

بحكم موقع كردفان الحدودي وانفتاحها على دولة جنوب السودان، دوركم كقوات في مكافحة التهريب والإتجار بالبشر وتجارة المخدرات؟

 

نحنُ الآن قوتنا منتشرة على ربوع كردفان من شمال كردفان إلى شمال دارفور بتنسيق كامل، وكذلك لنا انتشارٌ في كل مواقع التهريب بالقطاع وقبل شهرين ماضيين ألقينا القبض على بعض مُروِّجي المخدرات تم القبض عليهم في عربة مليئة بأكثر من (1000.000) رأس من البنقو والحمد لله استطعنا إغلاق المنافذ كافّة للتهريب بولايات كردفان.

 

تعاونكم مع القوات النظامية الأخرى؟

 

تعاوننا مع إخواننا في الجيش والشرطة والأمن وكل الأجهزة النظامية الأخرى يتم بتنسيقٍ تامٍ وتوجيهٍ من قيادة واحدة، ونعمل بتناغُم وتناسُق في تنفيذ التعليمات كافّة التي تُوكل إلينا من لجنة أمن الولاية، بتعاوننا نُشّكِل لوحة أمنية رائعة بولايات كردفان.

 

كيف هي العلاقة بين قوات الدعم السريع ومجتمع كردفان؟

 

الدعم السريع والجيش والشرطة وكافّة الأجهزة الأمنية هي من صُلب المواطن السوداني، لا يمكن لأحدٍ أن يُعكِّر الأجواء بيننا وبين مجتمعنا والمواطن هو تاج رأسنا ومهمتنا هي حمايته أينما وُجِدَ وَكَانَ.

 

رسالة أخيرة لمواطن كردفان؟

 

أهلنا في كردفان يمتازون بالطيبة والعفوية وزي ما قالو (كردفان الغرّه أم خيراً جوّه وبرّه) كردفان هي بلد الحضارة ومنبع التاريخ والمُفكِّرين، وأرسل عبركم لمجتمعها الحبيب أنّ السلام سمح وبلدنا كبيرة بتشيلنا كلنا، لذلك علينا دعم ملفات السلام والتعايش السلمي.

*

برعاية الدعم السريع.. مؤتمر التعايش السلمي ينطلق بجنوب دارفور

 

تشهد مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور، مؤتمر الصلح بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات وتوقيع وقف العدائيات بين القبيلتين الذي ينطلق بمشاركة الأطراف كَافّة من الجانبين.

 

ويأتي المؤتمر برعاية كريمة من قوات الدعم السريع تنفيذاً لتوجيهات نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى