كسلا.. توقيع القلد بين طرفي النزاع البني عامر والسبدرات

 

كسلا: انتصار تقلاوي   8 ابريل 2022م

توصل طرفا النزاع  في كسلا قبيلتي البني عامر والسبدرات إلى التوقيع على وثيقة وقف العدائيات المعروفة بشرق السودان بـ(القلد) بعد نزاع وقع بين ابناء القبيلتين خلال الأيام الماضية أدى إلى مقتل وجرح العشرات من الطرفين، إلى جانب حرق عدد من المنازل بالقرى الواقعة على الشريط الحدودي بولاية كسلا. ووقع عن البني عامر علي إبراهيم دقلل ناظر البني عامر، فيما وقع العمدة محمد عبد الله ادريساي عن السبدرات.

مبادرة المنطقة

وشهد والي كسلا المكلف أمين عام الحكومة خوجلي حمد عبد الله وأعضاء لجنتي أمن الولاية ومبادرة أهل كسلا للصلح الاجتماعي، مراسم التوقيع على الوثيقة بعد تأجيل التوقيع عليها لعدة مرات، حيث وقع أبناء السبدرات على الوثيقة أمس الأول، فيما وقع البني عامر أمس. وتضمنت الوثيقة خمسة شروط تمثلت في وقف التراشق الإعلامي في وسائل التواصل الاجتماعي وجبر الضرر وإيجاد حل مناسب للفصل بين القبيلتين في السكن وإزالة اللافتات التي تخص السبدرات بمحلية ريفي كسلا عبر لجنة مختصة.

أطراف النزاع

وحيا والي كسلا المكلف لدى مُخاطبته أطراف النزاع، المساعي التي بُذلت من قيادات البني عامر والسبدرات للوصل إلى توقيع الاتفاق المحدد بفترة شهرين. وأثنى الوالي على لجنة الوساطة لمبادرة بيتاي للسلام التي يقودها محمد طاهر سليمان بيتاي التي كان لها دور كبير في الجمع بين الطرفين وتقريب وجهات النظر بينهما حقناً للدماء. وقال إننا نأمل من هذا الاتفاق أن يزيل ما في النفوس ونرى الإخوة والتسامح تمشي بيننا بالولاية، مُضيفاً أنّ الولاية ستعمل على حفظ النسيج الاجتماعي وتحصينها من أي إشكالات حتى لا يُؤتى السودان من ثغرة ولاية كسلا.

حقن الدماء

وأعلن الوالي عن البدء فوراً في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من شروط. وأوضح محمد طاهر سليمان علي بيتاي أنّ المبادرة جاءت بتوجيه من الشيخ سليمان علي بيتاي وتهدف في المقام الاول إلى حقن الدماء وإصلاح ذات البين وإمكانية تفادي وقوع أي أحداث بين الطرفين.

أهل كسلا

وقدم بيتاي، شكره للجنتي أمن الولاية ومبادرة أهل كسلا على مساعيهم الواضحة تجاه التوصل إلى حل بين الطرفين المتنازعين، مشيراً إلى الرغبة والتجاوب والتعاون الكبير الذي وجده من الطرفين وتجاوز كثير من النقاط، مما سهل كثيراً من مهام لجنة الوساطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى