“خطايا عائشة” تفوز بجائزة مسابقة الطيب صالح للشباب في القصة القصيرة

الخرطوم- الصيحة

فازت رواية “خطايا عائشة” للكاتب علي خليل محمد أبكر، بجائزة الدورة الرابعة عشرة للقصة القصيرة للشباب، بمركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بأم درمان.

ونال جائزة المركز الثاني النص القصصي “سّــراب” للكاتب أبو بكر الصديق علي، فيما نال جائزة المركز الثالث النص القصصي “كانت تفكر في الحقل”  للكاتبة إسراء الأمين محمد فضل.

وأوضحت لجنة المحكمين، أنها تساّمتْ ثلاثة وعشرين نصّاً، عكفتْ على الإطلاع عليها ودراستها بتأنٍ وفحص دقيق، لكلّ هذه النصوص، على مدى زمني زاد عن الشهر، توافقت بعده آراء أعضائها على تسمية عشرة من هذه النصوص القصصية القصيرة للفوز في هذه الدورة، آخذين في الاعتبار الطبيعة التشجيعية لجائزة القصة القصيرة، التي تحمل اسم الأديب الرّاحل الطيب صالح- عبقري الرواية العربية، دون الإخلال بالمعايير الموضوعية التي اعتمدتها اللجنة في تقييم كافة الأعمال المتنافسة لهذه الدورة.

وأكدت اللجنة بحسب (سونا)، أنها اعتمدت في تحكيمها على معيارين أساسيين؛ أولهما يتصل بالمضمون السردي وثانيهما يتصل بالشكل الفني، وتوسّعت في تقييمها للأعمال المتنافسة وفق تفصيلات تفرعت من هذين المعيارين

وتوصلتْ اللجنة إلى قرارها باعتماد عشر قصص القصيرة هي: “خطايا عائشة”، “سّــراب”، “كانت تفكر في الحقل”، “قوّاد الحميْر”، “العــودة”، “الرجل الثاني من اليسار أم من اليمين؟”، “انتحار من نوع آخر”، “بنـت الـلـيـل”، “هواجـس عــدم” و”لقطة حـيّـة”.

وأوصت اللجنة بطباعة النصوص الفائزة بجائزة مسابقة الطيب صالح للشباب في القصة القصيرة. وعقد مؤتمر نقدي للقصة القصيرة مصاحب لدورات المسابقة.

كذلك أوصت بترجمة النصوص الفائزة بالمركز الأول في جميع مسابقات الدورات السابقة للغة الإنجليزية وإعدادها للنشر.

وقالت لجنة المحكمين، إن الأعمال القصصية العشر الفائزة بالجائزة امتازت بالجودة الفنية في التجريب على أساليب فنية حديثة ومتطابقة مع مضامينها، وتجلّى الاختلاف في أسلوب كل قصة على حدة، ورأت اللجنة أن تتحصل هذه الأعمال القصصية على جوائز تقديرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى