بوساطة “حميدتي”.. توقيع اتفاق هيكلة القوات بجنوب السودان

جوبا- الصيحة

نجحت وساطة السودان بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، في حمل الأطراف في جمهورية جنوب السودان، على التوافق على هيكلة القيادة العليا بالبلاد ضمن ملف الترتيبات الأمنية.

ووقّعت الأطراف الحكومية من جهة، والمعارضة فصيلي د. رياك مشار وحسين عبد الباقي بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم، على وثيقة لهيكلة القيادة العليا في جميع القوات النظامية وذلك ضمن بند الترتيبات الأمنية إلى جانب التوقيع على خارطة طريق.

ووقّع عن الطرف الحكومي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك، وعن الحركة الشعبية المعارضة بقيادة مشار وقع مارتن أبوجا، فيما وقع عن مجموعة سوا بقيادة حسين عبد الباقي، خالد بطرس، وعن حكومة السودان وقّع وزير الدفاع المكلف الفريق الركن يس إبراهيم.

التوقيع جوبا

وشِهد مراسم التوقيع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت ونائب رئيس مجلس السيادة، رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ إتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إلى جانب حضور النائب الأول لجمهورية جنوب السودان د. رياك مشار ونائب الرئيس حسين عبد الباقي، فضلاً عن حضور عدد من الوزراء والقيادات العسكرية من الأطراف الموقعة.

وأعرب المستشار توت قلواك، عن شكر بلاده لحكمة وصبر الفريق أول دقلو التي قادت الأطراف للتوقيع على اتفاق هيكلة القيادة العليا للقوات النظامية، وأشار إلى أن دقلو قاد جلسات نقاش ساخنة وعميقة مع الأطراف حتى كلّلت مساعيه بالنجاح، ونوّه إلى أن توقيع الاتفاق جنّب بلاده العودة مجددًا إلى مربع الحرب خاصةً بعد التوترات الأخيرة، وأضاف أن الشعب كان قلقاً إلا أن الأطراف استطاعت أن توحّد القيادة العسكرية، وقال إن للسلام ثمن باهظ لابد من دفعه من أجل مصلحة الشعب واستقرار البلاد.

من جانبه، قال وزير الدفاع المكلف الفريق الركن يس إبراهيم، إن الأطراف توافقت على مقترح قدّمه السودان منذ أغسطس الماضي وجرى حوله نقاش طويل، وأشار إلى أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه راعى روح ونص اتفاقية السلام المنشطة، ولفت إلى أنه تضمّن خارطة طريق ومصفوفة زمنية للتنفيذ، مشيدًا بحكمة الأطراف خاصة الرئيس سلفا كير ميارديت الذي تحلى بالصبر وسعة الصدر وتقديم تنازلات لمصلحة الشعب، داعياً الحكومة إلى التوجّه نحو التنمية والخدمات.

من جهته، وصف وزير المعادن، ممثل الحركة الشعبية المعارضة مارتن أبوجا، الاتفاق بالخطوة المهمة التي من شأنها تحقيق السلام والاستقرار للبلاد، مشيدًا بالفريق أول دقلو الذي قال إنه لعب دوراً محورياً في تقريب وجهات النظر بين الأطراف، وأضاف “بعد اليوم لن يكون هناك حرب أو عدم استقرار انما سنمضي نحو التنمية واستقرار مجتمع بلادنا”.

بدوره، تقدّم ممثل مجموعة سوا خالد بطرس، بالشكر للسودان حكومة وشعباً، خاصةً نائب رئيس مجلس السيادة، وأشار إلى أن الاتفاق جنّب البلاد حالة الانسداد السياسي وسوء التفاهم ووضعها على الطريق الصحيح، وأشاد بحكمة قيادات البلاد في الوصول إلى حلول مرضية للجميع.

شاهد بالفيديو:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى