مكونات أبو جبيهة.. اتفاق في انتظار الأجاويد

 

 

 

تقرير: عبد الوهاب أزرق    28مارس2022م

 

كثيرة هي المبادرات التي طُرحت لحل النزاع بين مكونات مجتمع محلية أبو جبيهة التي حدثت في العام 2021م بين كنانة والحوازمة، واحدثت شرخاً مجتمعياً ، وباعدت بين الأهل ، وفقدت فيها الكثير من الممتلكات والأموال والأنفس ،  وأوقفت المصالح الحياتية. ولعل مبادرات امارة تقلي ، الشنابلة ، المسيرية ، أولاد حميد والإدارة الأهلية بالسودان، جميعها فشلت في الحل، لجهة وجود كثير من التقاطعات  والتصنيفات والملاحظات، إلا أن مبادرة شباب مدينة أبو جبيهة التي نبعت من أصحاب الوجعة والواطين الجمرة لاقت رواجاً وتجاوباً من جميع أطراف الصراع، وتكاملت مع مبادرة قوات الدعم السريع التي التزمت برعاية الصلح حتى التوقيع،  مؤشرات إيجابية مكنت ومهدت للوصول الى كافة الأطراف المتصارعة والاستماع إليها.

 

مشاكل طارئة

 

أمير أمارة كنانة حماد علي احمد ، وصف المشاكل التي حدثت بالطارئة ويمكن معالجتها وحلها ، بعزم رجال الوطن والنصائح ورد الظلم ومعرفة جذور المشكلة، لافتاً إلى أن مجتمع أبو جبيهة نموذجٌ في التعايش والتعاون وقبول الآخر، مطالباً بتوسيع الدائرة الأمنية. فيما أكد المتحدثون من أعيان وشباب أمارة كنانة، التزامهم بوقف العدائيات، متمنين تحقيق العدالة، ولفتوا أن الأجهزة الحكومية إيقاعها بطئ ، ولا بد من زيادة فاعلية الشرطة وتوفير المعينات، مطالبين بلجنة قانونية لمعرفة الجاني وابعاد الجناة، واصفين الوضع الأمني بالهش، ولا أمان كامل في المناطق غرب أبو جبيهة.

 

التسوية والصلح

 

وفي الأثناء، أكد أمير الحوازمة بأبي جبيهة بكر حسن، لولا الدعم السريع لما اجتمعنا هذا الاجتماع ، ولفت أن المتفلتين من كل القبائل لا قبيلة بعينها، مطالباً بالتسوية والصلح، ونبه أن الأرض شراكة بين الجميع في التعدين والرعي، لا أن تعمل جهة وتترك أخرى، واضاف: نقبل الصلح الفوري، وتابع سوف نكرمكم بالسلام. ووصف العمدة حامد موسى شباب أبو جبيهة بالممتازين، واضاف نحن على قلب رجل واحد والصلح خيرٌ، وتابع نحن مع كنانة لدينا عُشرة قديمة ونسب، ولا فرز بيتنا. فيما شكر العمدة محمد الشمو الدعم السريع، ووصف شباب أبو جبيهة بالأبطال، وشدد على ضرورة تحقيق الصلح اليوم قبل غروب الشمس.

 

مشكلة طفيفة

 

ممثل أمارة أولاد حميد كمال بخيت، وصف المشكلة التي حدثت بالطفيفة، وأنه خلاف طبيعي، وقال من الطبيعي أن يؤخذ الجاني إلى الشرطة ويدفن القتيل، ولفت ان ما حدث غريب علينا، وأضاف بادرنا بالحل، والتزمنا جانب الحياد، ومساعينا لن تتوقّف، واشاد بقوات الدعم السريع التي بسطت الأمن.

وأكد المتحدثون من أعيان أولاد حميد سعيهم للحل لوقف الدم، مطالبين بفتح تدريب الشباب للانضمام للدعم السريع.

 

 

ومن جانبه، كشف عمدة المسيرية اولاد غنيم بأبي جبيهة العمدة قادم، حجم الخسائر التي وقعت جراء الأحداث وفصلها بعدد  “159” من المفقودين، “168” أذى، تضرر “19” قرية وتأثر “1716” أسرة، منبها أن الإحصاءات اهلية وليست حكومية ، واشار أن أبو جبيهة مجتمع متماسك وليست قبائل ، مطالباً باستمرار الروح الأمنية والحسم، واردف: الأمان لم يتحقق إلا بوجود الدعم السريع، واشاد قادم بمبادرة الشباب، واصفاً المبادرات السابقة كانت لها تصنيفات، متمنياً تحقيق الصلح والسلام، مشيراً الى أنهم في جانب الحياد، وطالب الدعم السريع بالبقاء والعمل لإنجاح المبادرة، وتعزيز القوات لجهة أن الخريف على الأبواب.

 

مبادرة شباب أبو جبيهة قامت على خلق أرضية للتعايش ، وتسهيل جلوس الفرقاء، وقال عنهم منير النور عبد القادر شباب، إنّ المبادرة يمثلون كل مكونات أبو جبيهة حتى الذين بينهم صراع ، وهي جسم تكون من “30” شاباً، والعضوية مفتوحة للجميع، نعمل سوياً بلا رئيس.

وقال عمر عبد الباقي على عملنا حراك حقيقي، وهدفنا تقريب الأطراف والجلوس في مكان واحد، ولفت أن الأطراف تحتاج للسلام، وأشار لوجود متاجرة بالقضايا، وبعض الناس عايزة الوضع يكون هكذا ليصطادوا في المياه العكرة، وشدد على أن المبادرة الشبابية خالصة لتحقيق الاستقرار للمحلية.

 

قائد قطاعات الدعم السريع بكردفان الكبرى العميد ركن آدم أبو شنب حمدين، قال جلسنا مع كل الأطراف وعرفنا أبعاد المشكلة، والوثيقة التي وقعناها هي نواة لصلح شامل، وتابع رؤية المركز والقيادة العليا هي بسط الأمن وهيبة الدولة وحسم التفلت، ورسالة للمتفلتين بأن هناك دولة والإجرام سيختفي، ثم تقديم مبادرة للصلح، مؤكداً جاهزية الدعم السريع لرعاية كل مراحل الصلح والخروج لبر الأمان، مطالباً بالحفاظ على اللوحة الزاهية. وابان حمدين أن ترحيل الجناة يكون بالعُرف لا بالقانون، وأردف نريد صلحاً حسب رؤيتكم بالجلوس فيما بينكم أو إحضار طرف آخر “أجاويد”، مؤكداً توفير كل الدعم اللوجستي وما يحتاجونه للصلح، مشدداً على ضرورة الوصول إلى صلح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى