مؤتمر فتح المسارات لتأمين الموسم الزراعي بجنوب دارفور

 

 

الخرطوم: الصيحة

انعقد بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور، مؤتمر فتح المسارات والمراحيل وتأمين الموسم الزراعي لأول مرة في وقت مبكر استعداداً للموسم الزراعي وحركة الرحل من الجنوب إلى الشمال عبر الولاية والتي تتسبب في أعمال عنف مميتة بين الرعاة والمزارعين خلال الموسم الزراعي.

وأكد والي جنوب دارفور بالإنابة، بشير مرسال حسب الله خلال مخاطبته، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أنّ فتح المسارات والمراحيل يأتي في الأهمية القصوى لحكومة الولاية ويساهم بشكل كبير في استقرار الإنتاج الزراعي والحيواني، مشدداً على ضرورة وضع توصيات واضحة وقوية لتجاوز الاحتكاك بين الطرفين. وأكد حسب الله التزام الحكومة بتنفيذ توصيات المؤتمر التي ستكون برنامج عمل للحكومة، وأشار إلى أنها المرة الأولى التي ينعقد فيها مؤتمر لتنظيم العلاقة بين الرعاة والمزارعين في وقت مبكر بالولاية.

من جانبه، أبان مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية المهندس حماد مطر، أنّ المؤتمر يخدم أغراضا عديدة أهمها استقرار الموسم الزراعي ويزيد في الإنتاج والإنتاجية، مضيفاً أن المؤتمر يتناول تفعيل القوانين التي تنظم عمل الرعاة والمزارعين، مؤكداً متابعة الوزارة اللصيقة لتنفيذ توصيات المؤتمر بالتنسيق مع والي الولاية.

وأشار مدير الحكم المحلي خالد عبد الله حسابو إلى أن المؤتمر ناقش ثلاث أوراق علمية، أهمها المسارات والمراحيل وقانون المراعي قدمها خبراء مختصون في هذا الشأن، بجانب مناقشته نتائج المؤتمرات السابقة والحلول المتوقعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى