كلام في الفن .. كلام في الفن

 

طواقي الخوف:

شمت تجول في كل الايقاعات ما بين الدليب وإيقاع الرق وحتى الدوبيت الأدائي كان حاضراً في تفاصيل الأغنية الكبيرة والتي اتسمت بكل معاني الأغاني الكبار ذات النفس الإيقاعي واللحني والأدائي الطويل.. والأغنية رغم مدتها الزمنية الطويلة والتي تجاوزت العشرين دقيقة ولكنها لم تكن (مملة) .. لأنني كما أسلفت وقلت ان التجوال في الإيقاعات منح الأغنية ذلك القبول والتفاعل من أول وهلة.

هاشم صديق:

هاشم صديق مبدع سوداني أصيل يكتب الشعر والمقال والمسرحية والمسلسل الإذاعي والتلفزيوني بقلم وسيم يحترف الإبداع.. وهو من الذين كتبوا أسماءهم بأحرف من نور في سجل الإبداع الإنساني، فهاشم مثقف ومبدع من طراز فريد، تُناغم حروفه العقل والوجدان وهذا الذي أوجد له مكانة عالية وأصبح من الشعراء أصحاب الجماهيرية الكبيرة.

الهادي آدم:

يعد الهادي آدم من أبرز الشعراء السودانيين الذين عبروا بالمفردة العربية السودانية حدود الوطن وأوجدوا لها حيِّزاً من الاهتمام والمُتابعة في الأوساط الفنية العربية، خاصةً بعد أن صدحت فنانة الشرق أم كلثوم برائعته أغداً ألقاك التي تصنف بالكنز الأدبي الذي أسهم في تقديمه للعالم العربي بشكل عام من خلال الحوارات التي أجريت معه، وسر خلود الأغنية يرجع لأن كوكب الشرق هي من تغنت بها بجانب اللحن البديع الذي وضعه الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.

مصطفى سيد أحمد:

مصطفى سيد أحمد.. حكايات لا تنتهي.. تفاصيل محتشدة تحتاج للتأمل والتفكر.. لأنه لم يكن فناناً عادياً بل كان مفكراً قبل أن يكون فناناً يداعب الأوتار.. مصطفى سيد أحمد حينما نتأمّل غنائيته نجدها ذات تفكير عَميق تؤشر على عبقريته كفنان انتهج طريقاً مغايراً لا يشبهه فيه أحدٌ.. لذلك تجدنا نتوقّف كثيراً في مشاريعه الفكرية وبالطبع لن نقول الغنائية لأننا لحظتها سنظلمه حينما نضعه في مرتبة واحدة مع من نطلق عليهم مطربين أو فنانين.

الصادق الياس:

الشاعر الصادق الياس اسم قد يغيب على الكثيرين الذين لا يعرفون إبداعه الشعري الذي يتناثر كحبيبات المطر والعطر عند كبار الفنانين، والصادق الياس يكفيه جداً أغنية رسائل التي تغنى بها العبقري الراحل أحمد الجابري وهذه الأغنية بغير صياغتها اللحنية المتفردة تؤكد على أن الصادق الياس شاعر بسيط المفردة وعميق المعنى ويستطيع أن يلامس وجدانك ويتوغّل في الأغوار السحيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى