(6) خطوات مهمة لمعرفة تآكل عجلات سيارتك

الصيحة- وكالات

تعتبر الإطارات “العجلات” واحدة من أهم الأجزاء المرتبطة بالسلامة أثناء قيادة السيارة. ولذلك يجب الاهتمام بها وصيانتها لتقليل خطر التآكل المبكّر وإطالة عمرها، وضمان عدم تعرضها للانفجار في الظروف الجوية القاسية أو الطرق الصعبة، ويمكن للطرق غير المعبدة أو المتآكلة كما يمكن للعواصف الرملية، والأمطار الغزيرة، والضباب الكثيف شتاء، والحرارة الشديدة صيفاً، أن تكشف عن نقاط الضعف في الإطارات التي لا تتم صيانتها أو في الإطارات القديمة.

والصيف على الأبواب، تبدأ الطرق بامتصاص كميات كبيرة من الحرارة، ما يعرّض الإطارات القديمة، أو الإطارات التي لا تحصل على صيانة جيدة للثقب، ويمكن أن يتسبّب انفجار الإطارات بإصابات مميتة، ولهذا يجب أن يحرص سائقو السيارات على مراعاة احتياطات السلامة لتجنُّب مثل هذا الموقف واتباع الخطوات التالية:

1-  إمكانية رؤية الجزء المعدني من الإطار: إذا كان بالإمكان رؤية حتى مجرد وميض في الجزء المعدني في إطارات سيارتك، فهذه علامة واضحة على أنه قد آن الأوان لشراء مجموعة جديدة من الإطارات فقد يتسبّب أي تأخير في حدوث مخاطر وتعريض سلامة ركاب السيارة لنتائج لا تُحمد عقباها.

2– إذا لاحظت وجود تشقّقات ناجمة عن العوامل الجوية وانتفاخات جانبيةيعني ان الاطار فقد  مرونته بظهور تشققات على السطح. ولا يعني وجود بعض التشققات أنك بحاجة إلى إطارات جديدة، ولكن في حال وجود الكثير من هذه التشققات، احرص على أن تأخذ

3- انحراف السيارة إلى أحد الاتجاهات: يدل حدوث ذلك أثناء القيادة على خلل في ميزان وضبط العجلات، وغالباً ما يحدث ذلك بسبب البلى والتآكل غير المنتظم.

4-  السير لأكثر من 80000 كيلو متر أو 5 سنوات: التجربة تشير إلى أنه كلما كانت الإطارات أقدم، وتم استخدامها أكثر، زاد احتمال تعرضها للانفجار.

5- تعرّض الإطارات لأضرار متكررة: إذا تعرّضت إطارات سيارتك لأضرار متكررة بسبب الأجسام الحادة مثل الصخور والمسامير أو الحفر أو مطبات تخفيف السرعة، فمن الضروري أن تقوم بفحصها.

6- علامات تآكل مداسات الإطارات: توجد طريقة سهلة أخرى للتحقق من حالة الإطارات عن طريق الفحص البصري لعلامات تآكل مداس الإطار، حيث يقوم المصنع بوضع هذه العلامات في منتصف المداس. وعندما تكون الإطارات جديدة، فإن العلامات تكون بارزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى