سراج الدين مصطفى يكتب :نقر الأصابع

10 مار س 2022م 

محاولة للمسامرة مع سيرة (خليل عشايا)

(1)

إقليم كردفان الشاسع والواسع والفسيح، يظل واحداً من الأماكن المهمة في تاريخ السودان وعلى كل الأصعدة، فهذه البقعة أعطت ولم تَستبق شيئاً من العطاء الوافر والدّافق.. وظل خيرها مُتّصلاً بلا انقطاع، لذلك نحن في حالة امتنان دائم لها لما أعطت سابقاً ولاحقاً، والأسماء المبدعة التي وفدت إلينا من مدن كردفان كثيرة وكبيرة وذات عطاء ثر ومؤثر في الوجدان السوداني، ولعل بيئة كردفان وتُراثها باختلاف تنوُّعاته وتركيباته يمثل ملمحا من الملامح المهمة للتراث السوداني الأصيل، لذلك كردفان هي بلد الأصالة الإبداعية والجمالية وهي موطن مهم لميلاد المبدعين على كافة الأصعدة.

واسم كردفان يعني الكثير بالنسبة للشعب السوداني .. فهي ليست رقعة جغرافية تنتمي لتراب هذا الشعب فحسب، بل هي مكان ينتمي للجمال المطلق ومن كل النواحي .. فهي أرض عزيزة لها وقع خاص لأنها تميّزت بإنتاج وتقديم المبدعين الأصلاء أصحاب التجارب الفنية الجادة .. والقائمة هنا تطول وتحتشد بالأسماء التي لا يُمكن حصرها في هذه المساحة ولكنها مجرد محاولة للوقوف على بعض الأسماء الجميلة.

(2)

الفنان الرائع خليل اسماعيل الذي جاء من حاضرة كردفان عروس الرمال يتأبط موهبته الفذة في اللحن والغناء لينضم الى كوكبة المغردين عبر الإذاعة السودانية وكان ذلك في النصف الثاني من القرن الماضي حوالي عام 1957، حيث شكّل ثنائية رائعة مع الشاعر الغنائي الكبير محمد علي أبو قطاطي الذي أبرزه في أجمل أغنيات ذلك الزمان في مسيرك يا الهبيب ـ الأماني العذبة ـ بسحروك ـ شوية شوية ـ كما تغنى خليل اسماعيل الذي كان يمتلك ملكة فريدة في التلحين حيث لحن معظم أغنياته بنفسه للشاعر محمد بشير عتيق وكان رحمه الله يكتب الشعر الغنائي لماماً فكتب اغنية جبل مرة التي لحنها.

(3)

استخدم خليل اسماعيل في تلحين أغنياته إمكانيات مختلفة للتعبير ، وقد أثرى بذلك حركة الموسيقى عموماً فلجأ المؤلف الموسيقي إلى توظيف الأداء الموسيقي للاهتمام بالأوركسترا وإدخال آلات جديدة وإيقاعات جديدة وتراكيب ميلودية مبتكرة ، وببروز ألحانه ذات الثراء  أصبحت الحاجة أكثر إلى التوزيع الموسيقي مما أفاد الموسيقى السودانية.

كان خليل إسماعيل هو الفنان الذي تتكرر إذاعة أغنياته التي كان يقدمها في الحفلات الحية في منتديات الخرطوم، وذلك ضمن برنامج “أضواء المدينة” الذي قدمه المذيع الألمعي عمر عثمان، وخليل إسماعيل هو الفنان الأكثر محبة لدى أبناء جنوبنا الحبيب، ولذلك كانت إدارة التلفزيون لا تجد غيره كي تستضيفه في المناسبات التي يحتفي بها أبناء الجنوب، كعيد ميلاد المسيح عليه السلام، حيث كان يتغنى بأغنية “الكمبة” التي أهداها له راهب الفن إسماعيل عبد المعين الذي عمل في الجنوب وأحبه وأفنى جزءاً من عمره ينقب في كنوزه الفنية من أهازيج القبائل في الحصاد والرعي والحرب والاعتداد بالانتماء، ويدعو أحد مقاطع أغنية “الكُمبة” إلى تكريس قيم المواطنة المتكافئة ورفض القبلية والعنصرية العرقية.

(4)

كان خليل إسماعيل، الذي صقل موهبته بالدراسة الأكاديمية في معهد الموسيقى، ينتقي درر ألحانه التي تتسق بعناية وتتماهى مع النصوص الغنائية، وكأنه يصوغها ليسكبها في قالب محكم، فأنت تستمع إلى “قبل ميعادنا بساعتين” مثلاً تتبدى أمامك صورة هذه “الشرة” العالمية التي قال عنها شاعرها تاج السر عباس انها كانت شرة حقيقية، جعلته يكتب تلك الأغنية، غير أن خليل اسماعيل حولها إلى مشهد مصور بلحنها العذب وأدائه المتفرد، ويذكر الشعب السوداني لخليل اسماعيل المقطع المميز الذي أداه بصوته السوبرانوي في “الملحمة” الأسطورية التي كتبها الشاعر الرائع هاشم صديق وجسّد فيها ملحمة الشعب في ثورة 21 أكتوبر المجيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى