كلام في الفن .. كلام في الفن

 

إسماعيل عبد الجبار:

عازف الكمان الجميل إسماعيل عبد الجبار من أفضل من يعبر عزفياً عن أرق المشاعر والأحاسيس التي تسكن أوتار الكمان حتى أقوى الانفعالات كالغضب واليأس.. وذلك بسبب قدرته العالية وتعدد تقنياته في  العزف عليها، مما يمنحه قوة تعبير خارقة.. وإسماعيل عبد الجبار وجد قبولاً ورواجاً كبيراً لدى كل الشعب السوداني.

معتز صباحي:

تحسرت كثيراً على الوضعية التي أصبح فيها معتز صباحي .. هذا الفنان الذي كنا ننتظر منه الكثير ولكن أصبح صباحي الآن في مفترق طرق .. لا يعرف أيها يختار ..فهو ساهم في هذا الوضع حتى كاد أن يصبح نسياً منسياً .. كان صباحي واحدا من الأصوات التي كنا نتعشم في أن تقدم إضافة وأبعادا جديدة وغناءً مختلفا ومغايرا.

زنقار:

يعتبر الفنان الراحل فضل المولى زنقار “زنقار الكبير” الذي توفي بأم درمان عام 1951م، واحدا من المجددين في الغناء السوداني ، فقد كان ملحنا ومغنيا وغنى العديد من الأغاني الخالدة . ويقول الاستاذ محمد حسن الجقر في كتابه “روائع حقيبة أم درمان” إن فضل المولى زنقار – بلبل السودان وصاحب الفن المتفرد.

كامل عبد الماجد:

شاعر دسم المفردات الشعرية .. يمتاز بالبساطة والرقة الدافقة في شعره ومجمل كتاباته .. وهو واحد من كتاب الأغنية السودانية وشعرائها الذين نمت لديهم قدرة في صياغة النص الغنائي المؤثر .. شاعرنا الجميل (سيد الاسم) كامل عبد الماجد من مواليد مدينة المناقل بالجزيرة .. تخرج في جامعة الخرطوم كلية الآداب ثم جامعة لندن تخصص في شؤون الإدارة والتنمية عمل مستشاراً في مجال تخصصه بالمملكة العربية السعودية.

نهى عجاج:

الواقع والوقائع تقول بأن نهى عجاج فشلت في أن تفرض صوتها الغنائي في حين أنها استطاعت أن تؤكد بأنها شخصية مميزة ومثقفة وعلى قدر عال من البراعة في الترويج لتجربتها .. ولكن مع ذلك مشت التجربة غنائياً بناحية البوار والكساد ولم يسعفها صوتها في تصدير تلك التجربة للناس رغم الأرضية الإعلامية التي وجدتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى