الخارجية تشكل غرفة طوارئ لمتابعة عمليات إجلاء السودانيين من أوكرانيا

الخرطوم- مريم أبشر

شكلت وزارة الخارجية، غرفة طوارئ لمتابعة ملف عمليات إجلاء الجالية السودانية من المدن الأوكرانية، وتضم غرفة الطوارئ التي ترأسها وزارة الخارجية عدة أطراف ذات صلة.

وأكد القائم بأعمال السفارة السودانية في العاصمة الأوكرانية “كييف” عكاشة الضو حمد لـ(الصيحة)، عدم تسجيل أي إصابات وسط طاقم البعثة والجالية السودانية.

وقال إن السفارة كانت ترتب لتوفير طائرة لإجلاء الجالية السودانية هناك، غير أن الظروف لم تسمح بذلك. وذكر عكاشة أن السفارة خصّصت قبل نشوب الحرب أرقاماً خاصة للتواصل مع رؤساء الجالية وأفرادها بالمدن الأوكرانية، وأشار إلى أن العمل يجري لتجميع أفراد الجاليات مع بعضهم البعض في معسكرات حتى يسهل ترحيلهم عبر القطارات متى توفرت الفرصة، وكشف أن عدد السودانيين بأوكرانيا يتجاوز الـ(700) معظمهم طلاب، ووصف الحركة داخل أوكرانيا بالصعبة، غير أنه كشف عن مجهودات لإجلاء السودانيين إلى بولندا ورومانيا، مؤكداً استعداد رومانيا منح “فيزا ترانزيت” للإجلاء. وأشار عكاشة إلى أن معظم أفراد الجالية يتمركزون في مدن “كييف، أودسا وخاركيف”، وكشف عن إجلاء عدد منهم إلى بولندا عبر القطارات، مشيراً إلى التنسيق مع البعثة السودانية في رومانيا للمساهمة في عمليات الإجلاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى