شخص ما في زمن ما أطلق هذا الرأي فانتشر كالنار في الهشيم .. يوسف الموصلي: لا تشابه مطلقاً بين الهادي الجبل وأحمد ربشة!!

 

 

(1)

الحبيب سراج صاحب القلم الجميل تعليقي على مقالك عن أحمد ربشة والهادي الجبل وأنا أعلم حبك وعشقك للصديق الجميل الهادي الجبل وأبادلك هذا الحب ولكن بالنسبة لأحمد ربشة والهادي حامد لا أجد أي مبرر للمقارنة فهما في رأيي لا يتشابهان لا في الصوت ولا في اللحن.

(2)

ولعلمك هناك شخص ما في زمن ما أطلق هذا الرأي فانتشر كالنار في الهشيم.. وإليك المقارنة مع حبي لهما الراحل ربشة والزميل الحبيب الهادي وهذا رأي تحليلي لا يمت للعاطفة بصلة. فمن ناحية الصوت الهادي صوت سوداني أصيل تميّز بذبذبات vibrations  طبيعية ممتازة أقرب للاستايل الغربي وهو تينور يمتد قليلاً في الغليظ  لمنطقة الباريتون. بينما أحمد ربشة نسبة لأصوله اليمنية والصومالية وثقافته السودانية يمتاز بميزة العرب العربية (بضم العين) بالإضافة للون السوداني الصومالي وهذا الخليط لا يوجد إلا عند معتز صباحي.. ومساحة صوت ربشة تشمل التينور الأول والثاني بالإضافة للباريتون كاملاً، لذا فإن استايل الأداء مختلف تماماً. من حيث التطريب فإنه برغم البراعة العالية للهادي الجبل الا أن اصول صوت ربشة اليمنية الصومالية وثقافته السودانية تعطيه اليد العليا في هذا الجانب في نظري.

(3)

نأتي للألحان.. لقد قمت بتوزيع العديد من الألحان للهادي منها اقول انساك للبلابل وعدة أغنيات لعافية حسن وسمعت له ألحانا أخرى لفنانين آخرين جميلة حد الطرب.. ولأحمد ربشة الحان جميلة جدا مثل (النسمة) أو (بيني ما بينك) إلا أن أن أغنية (وتسألين يا حبيبتي) للدكتور الشاعر مبارك بشير فإنها تضع الحد الفاصل بينه وبين الآخرين جميعا فهي أغنية تحمل كل براعات وقواعد التأليف المتقن.

(4)

وللعلم أخي سراج الفنان الراحل أحمد ربشة كان دفعتي في كلية الموسيقى وهو موزع موسيقي وعازف عود لا يجارى ومتميز عن عازفي العود العرب والسودانيين باتقانه لاستخدام الهارمونيات التي تشربها في آلة العود.. وختاماً أقول هذا إحقاق للحق واحترام لمبدأ العدالة. ربشة الآن بين يدي خالقه وكل الاحترام للمبدع الكبير الهادي حامد الذي يعرف مدى إعجابي به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى