فضل الله محمد.. ود الجزيرة العبقري!!

 

 

(دو)

ولد الشاعر الغنائي والصحفي الكبير فضل الله محمد فضل الله في مدينة ود مدني في 25 ديسمبر 1944.. وينتمي من جهة أبيه إلى منطقة الباوقة (شمال السودان). التحق بمدرسة مدني الغربية الأولية (1951 – 1954)، ثم انتقل إلى القسم الشرقي في مدرسة مدني الأهلية الوسطى. وواصل تعليمه في مدرسة مدني الثانوية (1959 – 1963). وقُبل في كلية القانون بجامعة الخرطوم (1963 – 196).

(ري)

اتسم هذا الفنان الرقيق بنضج الموهبة الصحفية منذ سني حياته الباكرة. فقد كان يكتب بانتظام على صفحات مجلة الإذاعة والتلفزيون (هنا أم درمان سابقاً) تحت توقيع “فضل الله ابن الجزيرة”. وهو ينتمي إلى جيل برع في فنون الغناء والموسيقى، أبرز أعلامه محمد الأمين حمد النيل وأبو عركي البخيت. وتمثل مدينة ود مدني نفسها بيئة أشبه بالحياة في مدن العاصمة المثلثة.

(مي)

بعد تخرجه، التحق فضل الله بديوان النائب العام في وظيفة وكيل نيابة، لكنه لم يلبث أن اُختير نائباً لرئيس تحرير صحيفة كان يصدرها الصحفي الراحل بشير محمد سعيد باللغة الإنجليزية. وبعد قيام ثورة 25 مايو 1969 عُيِّن فضل الله رئيساً لتحرير مجلة “السودان الجديد”، ثم عُيِّن نائباً لرئيس التحرير في دار الأيام للصحافة إثر تأميمها.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!