حميدتي: عازمون على توفير الأمن والاستقرار بكافة الولايات

الخرطوم- الصيحة

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، عزم الحكومة على توفير الأمن والاستقرار لكل ولايات السودان، وبشّر بحل مشكلة مياه مدينة نيالا.

وقال حميدتي لدى لقائه بمكتبه بالخرطوم مساء أمس والي ولاية جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون، إن ولاية جنوب دارفور ولاية واعدة وزاخرة بالموارد، وإن مشكلة العطش فيها قديمة متجددة، لكنه عاد وقال إنه لا بد أن تحل مشكلة مياه نيالا حلاً جذرياً بدخول خط أنابيب مياه حوض البقارة من محلية قريضة حتى تنعم المدينة باستقرار الإمداد المائي، وأضاف “حميدتي” أنّ السلام الاجتماعي يحتاج إلى بناء وحماية من المُجتمع ونبذ الفرقة والشتات، مؤكداً التزامه ببناء مركز لغسيل الكُلى في ولاية جنوب دارفور لإيقاف معاناة مرضى الكلى وفتح المجال للمستثمرين والخيِّرين للعمل في الصناعات مثل صناعة الأسمنت.

في السياق، ناقش اللقاء سبل تطوير قطاع الثروة الحيوانية وإعادة تأهيل المحجر الصحي بالولاية لما تتمتّع به ولاية جنوب دارفور في مجال الإنتاج الحيواني وإعادة تأهيل المشاريع الزراعية.

من جانبه، أكد والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون، أهمية لقائه بنائب رئيس مجلس السيادة، وقال إن اللقاء حقق الكثير من المكاسب للولاية، مشيراً إلى أن مدينة نيالا تعاني من مشكلة عطش مزمنة وحلها يكمن في تنفيذ مشروع حوض البقارة الذي وعد نائب رئيس مجلس السيادة بقرب إيجاد تمويل من احدى الدول وسيتم استئناف العمل فيه في القريب العاجل. وقال التجاني إن مرضى الكُلى بالولاية يعانون معاناة كبيرة، وإن إنشاء مركز لغسيل الكُلى في الولاية سينزل برداً وسلاماً على المرضى وذويهم وسيمزقون فاتورة سفر المرضى إلى الخرطوم. وكشف هنون عن تبني نائب رئيس مجلس السيادة لمشروع مصنع الأسمنت، مشيراً إلى أن ولايته قدمت دراسة متكاملة لإنشاء مصنع أسمنت في ولاية جنوب دارفور والدخول في مجال  صناعة الأسمنت وفتح الفرص لشركات القطاع الخاص للاستثمار في الولاية.

وحول المحجر الصحي، قال هنون، إنّ تأهيل المحجر الصحي بالولاية يمكن الولاية من تصدير الماشية مُباشرةً إلى السوق العالمية وينعش قطاع الثروة الحيوانية التي تمتاز به الولاية. وأشار هنون إلى أنّ ولاية جنوب دارفور تحتاج إلى توطين العديد من الصناعات، منها صناعة الأسمنت وفتح فرص للمستثمرين في الإنتاج الزراعي والحيواني لأنها من الولايات ذات النمو السكاني والعمراني الأكبر وتتمتّع بحركة اقتصادية ضخمة بجانب أنّها تمثل ميناءً برياً لعدد من دول غرب أفريقيا. وامتدح هنون استجابة نائب رئيس المجلس السيادي لقضايا المجتمع في كافة أنحاء البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى