البرهان: (1.4) مليار دولار مديونية الجيش على الحكومة وتعرفة الكهرباء تحتاج إلى (كرت)

الخرطوم- محيي الدين شجر

قال رئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن ما طرحه مزارعو الولاية الشمالية بشأن تعرفة الكهرباء قضية تهم كل السودان، وأضاف “أنا جزء من المجتمع السوداني وجزء من المجتمع الزراعي وأدير زراعة قائمة الآن”، وأكد أن تعرفة الكهرباء تحتاج إلى كرت يرفع لحلها “مثل الكرت الذي رفعناه في 25 اكتوبر لتصحيح المسار”، وأضاف “وليجلس الجميع للوصول إلى حل بالتراضي”، وأكد أن الجيش لا يريد أن يحكم كما يروجون.

وقال البرهان في لقاء جمعه بعدد من مزارعي الولاية الشمالية ولجنة تنمية الولاية صاحبة المبادرة بقيادة الفاتح صالح إدريس اليوم، إن السعر التركيزي للقمح فيه ظلم كبير للمزارعين، وأضاف (لا يمكن مساواة الذين يزرعون بالكهرباء وبين المزارعين الذين يزرعوا بـ”الديزل”).

وأردف البرهان أنه يزرع حالياً، وكان يقوم بشراء الكهرباء بـ(90) ألف جنيه وأصبح يقوم بشرائها حالياً بـ(500) ألف جنيه بعد تطبيق زيادة تعرفة الكهرباء، وأكد أن تعرفة الكهرباء مشكلة حقيقية يجب الوقوف عندها لإيجاد حلول ترضي جميع المزارعين، وأشار لوجود فرق كبير بين الدراسة التي وضعتها وزارة المالية لتعرفة كهرباء الزراعة وبين التعرفة التي وضعها مزارعو الولاية الشمالية.

وقال إن ميزانية هذا العام تعتمد على الموارد الداخلية لأن الميزانية في العامين الماضيين اعتمدت على وعود خارجية لم يجنِ منها السودان شيئاً بسبب أخطاء القائمين على النظام المالي، واقترح التحول للطاقة الشمسية كطاقة بديلة، وقال إنهم في الجيش فكروا في إنشاء طاقة شمسية، ونوه إلى أنها تحتاج إلى أموال، وكشف أن مديونية الجيش على الحكومة تبلغ مليار و(400) مليون دولار.

وانتقد البرهان البنك الزراعي، وقال إنه لا يخدم مصالح المزارعين ويقرض المزارعين ويستردها، وأشار إلى أنه يتاجر بالمزارعين لأجل الكسب المالي.

ووافق البرهان خلال الاجتماع على تكوين لجنة عليا لحل مشاكل مزارعي الشمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى