كلام في الفن .. كلام في الفن

 

عبد الرحمن عبد الله:

الفنان الراحل عبد الرحمن عبد الله يعتبر في ـ تقديري الخاص ـ مدرسة من مدارس الغناء في السودان .. فهو صاحب لونية غنائية مميزة اتّسمت بالكثير من الأبعاد المختلفة .. هو واحدٌ من الفنانين الذين مازجوا ما بين غناء الوسط ولونية كردفان المُحبّبة ذات الطعم المميز والمُشكّل بإيقاع المردوم.. استطاع أن يقدم تجربة فيها الكثير من البراعة اللحنية والأدائية وقدرة فائقة على المزج ما بين الأنساق الموسيقية المختلفة.

صلاح براون:

أجد نفسي واحداً من أشد المعجبين بتجربة الفنان صلاح براون .. فهو واحدٌ من أصحاب التجارب المختلفة التي يتم بناؤها عن طرق الفكر والتخطيط العلمي .. ومن يستمع لصلاح براون يجد أنه أمام فنان مفكر وموسيقي صاحب رؤية واسعة .. وأجمل ما في براون قدرته على الممازجة ما بين الموسيقى الحديثة والموسيقى السودانية ذات الطابع الخماسي .. لكن مع الأسف أن صلاح براون لم يجد حظه من الانتشار ولم تسمع أغنياته بهدوء وتأمل.

قاسم أبو زيد:

حينما نتأمل في حال الشعر ووضعيته ومدى قدرته على محاصرة الإنسان وتصوير حياته بأدق تفاصيلها وخلجاتها، لا يمكن مطلقاً تجاوز مدرسة شعرية وكتابية يؤسس لها الشاعر المختلف قاسم أبو زيد .. فهو واحدٌ من قلائل يجبرك على التوقف في كلمة وفاصلة يكتبها لأنها محتشدة بالصدق والعاطفة وهم قفة الملاح وحق المواصلات .. قاسم شاعر مننا وفينا!!

شر حبيل أحمد:

شر حبيل أحمد ملك ملوك الجاز .. هذا الفنان الذي قدم للفن السوداني تجربة ستبقى مدى الأيام لأنها احتشدت بالمغايرة والجمال الدافق .. هذا الفنان الجميل تقول سيرته إنه ولد عام 1935 بأم درمان . يتميز بأدائه الجذاب وألحانه الراقصة التي هي نتاج لتمازج الإيقاعات السودانية المُختلفة والكلمات الشعبية وباللغة الدارجة مع الألحان قصيرة الجُمل الموسيقية.

نانسي عجاج:

نانسي عجاج فنانة موهوبة بالفطرة وصوتها يتمتّع بخاصيات كثيرة أولها الخيال الكبير والقدرة على التحرك في كافة المقامات الموسيقية صعوداً وهبوطاً .. فهي يمكن أن تغني في المناطق الغليظة وتؤدي بحيوية أكثر في المناطق الحادة .. تلك الخاصيات منحتها أبعادا خاصة بها فقط ولكن يبدو أنها تريد لتجربتها أن تدخل تلافيف الزمن وتنطوي كحال العديد من الأصوات التي فضلت الهجرة وكان مصيرها النسيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى