خبير: دقلو مفتاح لترميم العلاقات الخارجية

الخرطوم- الصيحة

وصف خبير، النائب الأول للمجلس السيادي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، بأنه مفتاح لترميم العلاقات الخارجية.

وقالوا إنه في الوقت الذي تراجعت فيه العلاقات السودانية مع المجتمع الدولي جراء الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد، يعمل النائب الاول للمجلس السيادي، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو في خلق علاقات متوازنة بين السودان ودول الجوار الاقليمي  والعالم ككل.

ويشير المراقبون، إلى تحركات النائب الأول الفريق أول محمد حمدان دقلو على الصعيدين الإقليمي والدولي من أجل خلق علاقات متميزة وترميم تلك التي توترت وإعادة المياه إلى مجاريها.

ويرى الخبير في العلاقات الدولية محمد الصادق، أن القائد دقلو يتمتع بعلاقات متميزة ولديه القدرة والحنكة والخبرة الممتازة على تحريك الجمود، وأضاف “وقد رأيناه في إدارته لملف سلام جوبا والذي توج بنجاح”.

ويؤكد الخبير على قدرة  النائب الأول في مبادراته الخارجية آخرها ما جرى مؤخراً من اتصال هاتفي بولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات العسكرية، مبدياً تعاطفه مع الإمارات جراء الهجوم الإرهابي للحوثيين الذي استهدف مناطق ومنشآت بدولة الإمارات العربية المتحدة، ليعلن وقوف السودان مع دولة الإمارات في كل ما يحفظ سلامتها وأمنها واستقرارها.

وأشار الخبير إلى لقاءات أخرى مكثفة للقائد الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائبه في الأيام القليلة الفائتة مع وفود كل من دول إسرائيل وأمريكا والاتحاد الأوروبي وجنوب السودان في مسعاهم لحل الأزمة السياسية في البلاد، مؤكداً أن هذه الزيارات واللقاءات التي تمت تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين تلك الدول التي تسعى لتخفيف حدة التوتر في الأزمة السياسية القائمة.

وأشار الخبير إلى لقاء نائب رئيس المجلس السيادي بمبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان، مستشار شؤون الرئاسة د. كوستيلو قرنق التي بحث خلالها تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، حيث تقدم د. كوستيلو بالشكر والامتنان للسيد النائب على رؤيته الواضحة بشأن التعاون بين البلدين، وقال كوستيكا إن دقلو يملك رؤية وفهماً صحيحاً لمعالجة المشاكل بين الخرطوم وجوبا، متعهداً بأن تكون العلاقات بين البلدين مثالاً يحتذى به.

وفي السياق، وصف الخبير، زيارة نائب مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى أديس أبابا بالمهمة، وقال إنها تحمل دلالات عميقة خاصة في أعقاب التوتر الذي شهدته البلدان مؤخراً، ولفت الخبير إلى لقاء النائب الأول على هامش لقاءاته بالمسؤولين في الحكومة الإثيوبية في مقابلة مفوض الاتحاد الأفريقي بمقر إقامته بأديس السيد موسى فكي وما قدمه من شرح لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي حول تطورات الأوضاع في السودان خاصةً فيما يتعلق بالأزمة السياسية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى