بالأرقام.. (الصيحة) تحصل على تقديرات المُوازنة والعجز بلغ (363) ملياراً

الخرطوم- رشا التوم

حصلت (الصيحة) من مصادرها، على تقديرات الموازنة العامة للدولة للعام 2022م.

ومن المتوقع أن تبلغ تقديرات الإيرادات العامة بدون المنح الأجنبية نحو (3.326) مليار جنيه تمثل (11.6) من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يتوقع أن يبلغ إجمالي الإنفاق العام حوالي (3.689) مليار جنيه تمثل (12.8%) من الناتج المحلي الإجمالي، منها مصروفات جارية بمبلغ (3.318) مليار جنيه وتمثل نسبة (90%) من إجمالي الإنفاق العام وصافي اقتناء الأصول غير المالية (371) مليار جنيه تمثل نسبة (10%) من الإنفاق العام.

ويتوقّع أن يبلغ العجز الكلي (363) مليار جنيه بنسبة (13%) من الناتج المحلي الإجمالي.

وقُدِّرت المصروفات الأخرى في الموازنة بحوالي (15) مليار جنيه لموازنة 2022م بزيادة (199%) عن موازنة العام 2021م المعدلة، ويعزى ذلك لمقابلة تكاليف الاستعدادات للانتخابات.

فيما قُدِّر إجمالي الإيرادات العامة للدولة في الموازنة بحوالي (3.326) مليار جنيه بمعدل زيادة قدرها (34%) عن موازنة 2021م المعدلة.

وتمثّلت أبرز محاور الإنفاق في زيادة الصرف على برامج الحماية الإجتماعية وتحسين أجور العاملين بالدولة بزيادة الحد الأدنى للأجور وتحسين بعض العلاوات والبدلات للعاملين في الدولة، بما في ذلك المعلمين وأساتذة الجامعات وتقوية شبكة الحماية الإجتماعية بزيادة اعتمادات العلاج المجاني والتوسع في دعم الأدوية المنقذة للحياة وأمراض القلب والكُلى والسرطان والتوسع في التأمين الصحي بتغطية (7) ملايين أسرة وزيادة فئات التحمّل.

وأكدت الموازنة، الاستمرار في زيادة رأسمال شركة “سلعتي” ودعم الأسر الفقيرة، ورصد اعتمادات لعلاج مصابي الثورة بالداخل والخارج ودعم الدواء.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!