عضو بـ”السيادي”: تشكيل القوات المشتركة ضروري لإنفاذ “الترتيبات الأمنية”

الفاشر- الصيحة

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي د. الهادي إدريس، أن تشكيل القوات المشتركة يعد خطوة ضرورية لإنفاذ بند الترتيبات الأمنية، كما أنها ستسهم في معالجة التفلتات الأمنية في دارفور.

والتقى إدريس ببيت الضيافة في الفاشر بولاية شمال دارفور اليوم، اللجنة التنسيقية لقوات مسار دارفور، حيث بحث سبل إنفاذ بند الترتيبات الأمنية وتشكيل القوات المشتركة ومعالجة قضايا التنمية والتفلتات الأمنية التي تشهدها ولايات دارفور.

وقال مقرر اللجنة التنسيقية العميد يزيد دفع الله رشاش في تصريح صحفي، إن اللقاء ناقش مقترح تشكيل القوات المشتركة، وفق ما نصت عليه اتفاقية جوبا، باعتبارها خطوة ضرورية لإنفاذ بند الترتيبات الأمنية.

وأضاف أن اللقاء تطرق لمهام ومسؤولية القوات المشتركة خلال الفترة المقبلة ، لافتاً إلى ترحيب قيادات المسار بهذه الخطوة الايجابية، والتي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في دارفور، منوهاً إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه قيادات المسار بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختلفة لحفظ الأمن وحماية المدنيين ووقف الاقتتال.

وتوقع العميد يزيد دفع الله، تشكيل لجان فنية للتدارس حول مهام القوات وصولاً لقوة مشتركة وفق إتفاقية جوبا للتعامل مع الوضع الطارئ في الإقليم، مؤكداً أهمية أن تتحرك الاتفاقية بكل ملفاتها دون أي تجزئة، وقال إن ملف الترتيبات الأمنية هو الأساسي، من شأنه حفظ أرواح المواطنين، مشدداً على ضرورة التركيز على بقية الملفات الخاصة بالوضع الإنساني وغيرها من الملفات.

وأشار مقرر اللجنة التنسيقية لقوات مسار دارفور، إلى جاهزية كل قيادات المسار لإعداد قواتهم وفق التدابير المتفق عليها، معتبراً أن تلك الخطوة ستسهم كثيراً في معالجة المشاكل والتفلتات الأمنية في دارفور، موضحاً أن اللقاء تطرق إلى ضرورة الإسراع في إصدار نتائج تقرير لجنة التحقيق الخاصة بالأحداث المؤسفة التى شهدتها منطقة كولقي مؤخراً، للدخول فى مرحلة جديدة وطي صفحات القتال ومعالجة كافة الاختلالات الأمنية في دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى