الخرطوم: نتوقع نجاح الموسم الشتوي رغم التحديات

الخرطوم: نتوقع نجاح الموسم الشتوي رغم التحديات

الخرطوم- رشا التوم

أعلن المدير العام لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري ولاية الخرطوم د. سر الختم فضل المولى، عن تدشين الحصر الزراعي للموسم الشتوي 2022- 2023م بمساحة تبلغ (305) آلاف فدان.

وقال فضل المولى خلال حفل التدشين بمقر الوزارة اليوم، إن الغرض من الحصر الزراعي زيادة الانتاج والإنتاجية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد الاستعداد المبكر للموسم الشتوي وتأهيل الترع ونظافة المصارف المائية  ومعالجة آثار انحسار النيل في مشاريع “الشعب” و”أم كتي”.

وقال فضل المولى، إن وزارته تبذل جهود مقدرة لتوفير إحتياجات الولاية من اللحوم والالبان ومنتجاتها وتطعيم الحيوان، وحيا المزارعين والمنتجين القابضين على جمر الإنتاج رغم صعوباته- على حد قوله.

وتوقع نجاح الموسم الشتوي رغماً عن التحديات والنواقص التي واجهت العملية الزراعية، ونبه إلى أن ولاية الخرطوم تسع ثلثي سكان البلاد، وأقر بمواجهة تحدي تحقيق الأمن الغذائي بالولاية وتوفير التمويل لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

من جانبه، أقر مدير صندوق تنمية الزراعة والثروة الحيوانية ولاية الخرطوم د. محمد زين، بمواجهة كساد وعزوف عن الزراعة من قبل المنتجين نتيجة الصعوبات التي تواجه العمل الزراعي، وتعهد بتاهيل كافة التراكتورات والاليات الزراعية بالصندوق، وانتقد عملية استيراد واردات غذائية من مصر بمبلغ (826) مليون جنيه، وأضاف “حال تم توظيفها ستحل مشكلات الإنتاج في قطاعات مختلفة”.

وقال إن الصندوق أعد دراسات جاهزة لإنجاح الموسم الشتوي والمساهمة في توفير السماد والتقاوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى