كلام في الفن .. كلام في الفن

 

حمزة سليمان:

اختار الفنان المختلف حمزة سليمان لنفسه أسلوباً شائكاً ومسافة أطول حتى يصل، لأنه لجأ للتعقيد في اختياراته وذلك يحتاج لثقافة موسيقية حتى يتمكن المستمع من استيعابه، وقد لا يتوافر له (الإلحاح السماعي) أو الشكل الدعائي الذي كانت توفره الإذاعة والتلفزيون، فهو يحتاج لأن تبث أغنياته بشكل شبه دائم حتى تصل أغنياته، لا سيما هو نفسه في حالة هجرة دائمة وهذا ما يجعل مشروعه الغنائي في حالة عزلة.

الهادي آدم:

يعد الهادي آدم من أبرز الشعراء السودانيين الذين عبروا بالمفردة العربية الفصحى حدود الوطن وأوجدوا لها حيِّزاً من الاهتمام والمتابعة في الأوساط الفنية العربية خاصة بعد ان صدحت فنانة الشرق ام كلثوم برائعتة اغداً القاك التي يصفها بالكنز الادبي الذي اسهم في تقديمه للعالم العربي بشكل عام.

هاشم صديق:

القصيدة عند هاشم صديق تأخذ شكل (العرضحال) تشرح القضايا وتغوص في جذورها وعمقها… لذلك من البديهي ان يتبوأ هذه المكانة الرفيعة في وجدان الناس… حتى أصبح رمزاً للشعب الذي أطلق عليه لقب (شاعر الشعب) لانه الأقدر على تلمس الاوجاع واحالتها لمفردة شعرية بها الكثير من الاحتشاد بالواقعية.

شريف شر حبيل:

شريف شر حبيل يتمتع بجماهيرية، خاصة لدى جمهور عقد الجلاد.. فهو يجد تجاوباً كبيراً ويتفاعل معه الجمهور بشكل ملحوظ.. ولعل شريف شر حبيل بما يملكه من قدراته يجعلك في حالة سحر وانجذاب للطريقة التي يؤدي بها .. ولكن كل ذلك ليس بمستغرب على فنان موهوب وقدير بقدرات شريف شر حبيل.. فهو فنان وبارع وموهوب حد الدهشة.

حميدة أبو عشر:

حُظيت الأغنية الحديثة في عهدها الذهبي بعطاء شعراء لهم موهبة فذة في التناول المتجدد الذي أحدث تحولاً كبيراً في مسارها المبدع. شاعرنا الرقيق حميدة أبو عشر صاحب الإحساس الدفيق أحد هؤلاء الشعراء الذين أتحفوا ساحة الغناء بالجديد المبتكر، ذلك حينما أبدع نص رائعته التي شدا بها رائد الغناء الحديث الفنان عبد الحميد يوسف بعنوان «غضبك جميل زي بسمتك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى