عبد المطلب الفحل .. الهجرة إلى الله!!

 

(أ)

عبد المطلب الفحل من مواليد 1942 بمنطقة الزومة محلية مروي، درس المراحل الأولية والوسطى بالزومة، ثم المعهد العلمي بنوري، ثم الثانوي ببورتسودان، تخرج في جامعة القاهرة فرع الخرطوم بكلية الآداب من قسم اللغة العربية.. الدراسات العليا الماجستير من جامعة القرآن الكريم تحدثت عن (الأداء اللغوي في نشرات الأخبار في الإذاعة السودانية).. والدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية عن (اللغة العربية ما بين الفصحى والعامية في الإذاعة السودانية).. تطبيقاً على برنامج لسان العرب للأديب الراحل فراج الطيب، ودراسات في القرآن للدكتور عبد الله الطيب.

(ب)

جاء دخوله للإذاعة في عام 1978م عندما تم نقلي لمدرسة عطار الثانوية بنين بأعالي النيل، ورفض الذهاب نسبةً لموهبته بكتابة الدراما للمسرح والإذاعة وحبه للمسرح وإجادته للتمثيل منذ الصغر.. وقدّم برامج صغيرة ومسلسلات للإذاعة في بداية السبعينيات، وأول مسلسل إذاعي (منو الكتل صديق)، وآخر يتكوّن من خمس عشرة حلقة (حكاية النعمة بت وراق)، ثم برنامج (دكان ود البصير) كبرنامج كبير، ومازال مستمراً، وقد بلغ عدد حلقاته ألف وثلاثمائة.

(ت)

تمت إجراءات نقله وتعيينه في الإذاعة السودانية.. وهو من الذين لم يُخضعوا لاختبارات الصوت، وقدم برامج صغيرة ومسلسلات للإذاعة في بداية السبعينيات من البرامج الدرامية برنامج (أهلاً وسهلاً) و(الهجرة إلى الله) استمر (12) عاماً، وبرنامج (على الخط) الذي قدمه للجمهور، وأكسبه  محبة الناس، ومن خلاله زار معظم ولايات السودان، بعدها عمل محاضراً بجامعة أم درمان الإسلامية وأُحيل للمعاش في عام 2003م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى