أغنيات لا تشيخ .. أغنيات لا تشيخ

 

بحر المودة:

أغنية (بحر المودة) والتي اشتهرت باسم (يمة) والتي كتبها ولحنها الشاعر السر عثمان الطيب.. هذه الأغنية وجدت حظها من القبول والانتشار لأسباب عديدة يأتي في أولها بساطة وحميمة المفردة واللحن المختلف ثم الأداء المبهر للفنان محمد جبارة والذي يُعتبر من أكثر الأصوات التي تحتشد (بالحِنِيّة) وله مقدراتٌ خاصةٌ في توصيل الأغاني ونقلها من العادية لمربع الدهشة.

آسيا وأفريقيا:

أسيا وأفريقيا تغنى بتلك الأنشودة الخالدة الأستاذ عبد الكريم الكابلي في زمان باكر أيضاً من مسيرته الفنية الطويلة بالمسرح القومي بأم درمان ولأول مرة أمام الرئيس عبد الناصر في عام 1960م حين زار السودان في زمان حكم الرئيس الراحل الفريق إبراهيم عبود.. فجاءت هذه المقاطع المتميزة : (عندما أعزفُ يا قلبي.. الأناشيد القديمة.. ويطل الفجر في قلبي.. على أجنح غيمة).

وطن الجدود:

وطن الجدود.. أدى الشفيع ذلك النشيد إبان سطو الاستعمار الإنجليزي في الحفلات العامة وفي المدارس إلى أن تم اعتقاله في نهاية أربعينات القرن الماضي وتم إنذاره رسميًا بتعهد منه بعدم ترديده، تمامًا ملثما كان قلم المخابرات في السودان يتتبّع أي أعمال غنائية تتحدّث عن الوطن والوطنية وتشحذ الهمم على مقاومة الاستعمار.

الشرف الباذخ:

نشيد الشرف الباذخ كتبه وتغنى به الشاعر والمغني الوطني الراحل خليل فرح إبان سطوة الاستعمار واشتداد حركة المقاومة الوطنية منذ العام 1921م حتى رحيل خليل فرح في العام 1932م وقد مات وهو في الثامنة والثلاثين من عمره.. وأصبح نشيد الشرف الباذخ واحداً من أعظم الأغنيات الوطنية السودانية عبر التاريخ الغنائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى