دعوة للمستثمرين لدخول مجال استزراع اللؤلؤ بالسودان

 

الخرطوم: الصيحة

أكد المدير العام لشركة الخرطوم للذهب والمعادن “سبائك” المهندس عثمان حسن عبد القادر, اهتمام الحكومة بقطاع التعدين باعتباره مورداً اقتصادياً يسهم في دعم الاقتصاد الوطني ويرفد حزينة الدولة بالعملات الصعبة.

وخاطب عثمان, ورشة حول استزراع اللؤلؤ في السودان التي نظمتها شركة الخرطوم للذهب والمعادن بمشاركة لفيف من العلماء والخبراء المختصين في الجيولوجيا والتعدين.

ودعا المدير العام للهيئة العام للأبحاث الجيولوجية بالإنابة, المستثمرين العاملين في مجال التعدين إلى الدخول للاستثمار في اللؤلؤ والأحجار الكريمة بالسودان باعتباره أن لديه الكثير من الأحجار والرمال, مشيراً إلى أنّه تهدف لتطوير واستخدام التقانات الحديثة في عملية الاستكشاف الجيولوجى بالبلاد.

وأكد المشاركون في الورشة ضرورة الاستفادة والاستغلال الأمثل للموارد السودانية المعدنية.

وقدم د. عمر التاج عمر المحاضر بكلية النفط والمعادن بجامعة النيلين, ورقة حول استزراع اللؤلؤ في السودان والفوائد المتوقعة منها.

واوضح د. عمر ان استزراع اللؤلؤ يحقق فوائد اقتصادية مقدرة، مشيراً الى ان سعر اللؤلؤة الطبيعية الواحدة يتراوح بين “1000” – 10.000″ دولار، كما يباع مسحوق اللؤلؤ بأسعار عالية.

وأوضحت الورقة أن مشكلات زراعة اللؤلؤ بالسودان تتمثل في عدم التنبؤ الدقيق وعدم التحكم في الظروف المناخية، وقلة الكميات القابلة للتسويق بجودة عالية ومعايير قياسية، بالإضافة الى ارتفاع نسب ومعدل الوفيات وتوفر الأصداف.

وشددت الورقة على أهمية العناية بالمنتج ووضعه في مكان لا يصل إليه ضوء الشمس، ودرجة رطوبة منخفضة وغسله بالماء والصابون ومسحه بالزيوت والشحوم مع حفظه في قطع قماش.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!