تشكيل لجنة للتحقيق حول أسباب انهيار سد كندية بشمال دارفور

الفاشر: محمد زكريا

خلص الاجتماع المشترك الذي عقده المدير العام لقطاع المياه بوزارة البنى التحتية بشمال دارفور المهندس عبد الشافع عبدالله  ومنظمة “كوبي “ الإيطالية العاملة بالولاية برئاسة مديرها الولائي جون بوسكو بحضور عدد من مديري إدارات المياه بالولاية والذي انعقد امس بمقر الوزارة بالفاشر ، خلص إلى ضرورة اجراء تحقيق واسع  حول الأسباب التي أدت إلى أنه‍يار سد” كندية” بوحدة الصياح الادارية التابعة لمحلية مليط مؤخرا، والذي  انشأته شركة” البيان ” بدعم من” كوبي” ضمن مشروعات حصاد المياه بالولاية.

وقال مدير الإدارة العامة لمياه الريف المهندس محمد آدم حسن كش في تصريح  صحفي إن الاجتماع استمع إلى تقرير من مدير منظمة” كوبي”  جون بوسكو حول  الجهود التي تبذلها  المنظمة من أجل توفير مياه الشرب للإنسان بالولاية والتي جاء من بينها  دعم انشاء سد ” كندية” الذي اكد بوسكو أهميته في توفير المياه  لانسان الريف بوحدة الصياح الادارية .

وأضاف مدير إدارة مياه الريف أن الاجتماع قد تناول بالنقاش المستفيض ألآثار السالبة لانهيار السد ، حيث خلص  الاجتماع إلى تشكيل لجنة للتحقيق مع الشركة المنفذة تضم ممثلين من قطاع المياه ومنظمة ” كوبي” بغرض الوصول إلى جوانب القصور التي صاحبت تنفيذ السد وأدت إلى انهياره، وأكد مدير إدارة مياه الريف أن المحاسبة ستطال كل من يثبت تورطه في هذا الأمر وذلك بناءً على نتائج التحقيق، إلى جانب الزام الشركة المعنية باعادة انشاء السد وفق المواصفات اله‍ندسية  القياسية باشراف هندسي من قطاع المياه بالولاية .

وفي سياق مغاير أبدى عدد من مواطني حي أولاد الريف بالفاشر  تخوفهم من الإنتشار المتزايد للأفاعي السامة حول منازلهم  المتاخمة لمجري الوادي هذه الأيام  جراء الأمطار التي هطلت مؤخراً في المدينة.

وأكد عدد  من سكان الحي  المجاورين للوادي ظهور الأفاعي السامة  هذه الأيام بكثرة والتي قالوا إنها تمثل خطرا كبيراً  علي حياة سكان الحي مطالبين السلطات بضرورة التدخل العاجل والفوري لإبادتها.

 

وقال أحد سكان الحي  إن انتشار الأفاعي  أصبح يشكل خطرا كبيراً علي السكان لأنها باتت تزحف ليلا نحو المنازل وأن السكان يبذلون قصارى جهودهم للقضاء عليها وطالب السلطات المحلية بالتدخل ومساعدتهم للقضاء عليها  وتنفيذ حملات لإصحاح البيئة في المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!