انطلاق الدورة التدريبية لمنتجي التمور بالشمالية بدعم من الفاو

الخرطوم ـ الصيحة

انطلقت بمدينة دنقلا بالولاية الشمالية الدورة التدريبية المتقدمة لمنتجي التمور بالولاية الشمالية  أمس، وذلك ضمن مشروع تطوير سلسلة القيمة لنخيل التمر الذي يأتي برعاية منظمة الزراعة والأغذية العالمية (الفاو) بالشراكة مع وزارة الزراعة الاتحادية وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

وشرف افتتاح الدورة الدكتور محمد دلدوم ممثل منظمة الفاو ومحمد الحسن عابدين ممثلاً لحكومة الولاية الشمالية بمشاركة واسعة من المزارعين المتدربين من محليات الولاية الأربع، وهم ممثلون لجمعيات النخيل من محليات الولاية المختلفة والكوادر المساعدة من إدارات وزارة الإنتاج والبحوث والجامعات.

وثمن الدكتور بدر الدين الشيخ الأمين العام لجمعية فلاحة النخيل السودانية اهتمام منظمة الفاو ودعمها لمشروع تطوير سلسلة القيمة لنخيل التمور، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها جمعية فلاحة النخيل في مجال تطوير زراعة النخيل وتدريب المنتجين مشددًا على ضرورة تعجيل تكوين جمعيات منتجي التمور حتى يسهل تقديم حزم المعدات المساعدة في كافة مجالات الإنتاج والتي تقدمها الفاو.

من جانبه أشار الدكتور مهدي عبد الرحمن من هيئة البحوث الزراعية وممثل خبراء الفاو إلى ضرورة التدريب لتحسين الإنتاج مؤكداً التزام الفاو بتوفير جميع آليات الإنتاج لجمعيات منتجي التمور.

وأشار الدكتور محمد دلدوم ممثل منظمة الفاو إلى أن اهتمام الفاو بقطاع التمور جاء متأخراً مشيداً بدور جمعية فلاحة النخيل السودانية للتعاون مع المنظمة لتنظيم هذه الدورات، مؤكداً ضرورة الاهتمام بزراعة ورعاية التمور، مضيفاً باهتمام مشروع الفاو لتطوير التمور بجميع مراحل الإنتاج ابتداء من زراعته مروراً بعمليات ما بعد الحصاد والتسويق والعمليات الفلاحيه لافتاً إلى التعاون بين الفاو وجمعيات منتجي التمور الذي يهدف إلى تلبية طلبات السوق المحلي في المقام الأول.

ورحب الأستاذ محمد الحسن عابدين ممثل حكومة الولاية بمنظمة الفاو وجمعية فلاحة النخيل السودانية والمشاركين في الدورة مؤكداً استعداد الولاية لدعم المشروع والوقوف الى جانبه حتى يحقق الهدف المنشود.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة شملت تقديم عدد من المحاضرات، حيث قدم الدكتور مهدي عبد الرحمن محاضرة عن الوضع الراهن لنخيل التمر بالسودان كما قدمت الدكتورة مريم ابنعوف محاضرة عن أصناف التمور والعمليات الفلاحية الخاصة بزراعة النخيل، وقدم الدكتور بدر الدين الشيخ محاضرة عن مشروع الفاو ودوره في تطوير النخيل بالسودان.

وتستمر الدورة حتى الأربعاء القادم وتشمل زيارة لمشروع البرقيق الزراعي.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!