جنوب كردفان.. من يستهدف الأمن والاستقرار؟

تقرير – عبد الوهاب أزرق

كثيرة هي الدماء التي سُفكت، والأرواح التي أُزهقت، وعشرات الجرحى والمصابين، نتيجة الصراعات التي تدور رحاها في الولاية لأسباب مختلفة، منها ما هو بسبب القبيلة، بين أبناء الولاية، رغم الأجواء الإيجابية التي بدأت تتنسمها ولاية جنوب كردفان في الأشهر الأخيرة.

ولعل الصراع بين كنانة العريفاب، والحوازمة دار علي الذي بلغ مداه هذه الأيام، يمثل أعلى مواجهة وصراعاً قبلياً بالولاية وأشبه بصراع مكونات كادوقلي الكبرى الذي طويت صفحته بجهود الحكومة الانتقالية والولاية. أما بالعباسية تقلي فتشهد الولاية نزاعاً حاداً آخر بين الفلاتة الهوسا والمسيرية الدريهمات بموجبه أقيم اعتصام بالمحلية، وقد رفع أول أمس بعد زيارة الأمين العام لحكومة الولاية الأستاذ موسى حسن. وقال عنه شهود إنه استطاع أن يضع حلولاً للصراع هناك. وشهدت محلية القوز إحدى محليات جنوب كردفان، قبل أيام حادثة مقتل خمسة أشخاص وجرح 15 آخرين بإطلاق نار داخل سوق الرقابة بالدبيبات نتيجة ثأر قديم بمنطقة “البقول تي” التبلدية. وتلوح نذر صراع قادم بوادره بدأت بمقتل عدد من المزارعين والرعاة جنوب وشرق مدينة دلامي. والأمثلة كثيرة لصراعات أخمدت بصلح أو معاهدة أو توقيع وثيقة كما حدث بين مكونات محلية أبو كرشولا. وصراع دار نعيلة والغلفان الذي تم إيقافه بجهود من الحكومة والحركة الشعبية شمال بإقامة ملتقى الكندماية للسلام والتعايش.

أسباب الصراع

وتبدأ الصراعات فردية أو أسرية وسرعان ما تتحول لجماعية وقبلية وكيانات، وتشتعل ببيانات وتبادل اتهامات حتى المواجهة. ويقدم المراقبون جملة من الأسباب حول اشتعال الفتنة التي غالباً ما تكون كامنة وتنفجر لحساسية المواقف، فيرى البعض أن الصراع حول الموارد (الأرض، المناجم، المشاريع)، والبحث عن المراعي والزراعة فتنتج الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين، وقفل المسارات والمراحيل، والاعتداء على المزارعين بالمشاريع الزراعية ونهب محصولاتهم.

ويعزو البعض المشاكل لجرائم النهب والسرقة والسلب، والثأر القديم، وانتشار السلاح، وتفشي الأمية والجهل، وعدم حسم التفلت مبكراً، وعدم قبول الآخر. ويؤكد الجميع أنه ليس هناك من يستهدف الأمن المجتمعي، طالما الجميع يعيشون في مجتمع متوافق ومتعاون، لكن النزعة والنخوة والانتماء القبلي تغلب أحياناً على المشهد الموحل في القبلية، بيد أن أغلب هذه الصراعات بين العشيرة أو المكون الواحد، حيث يندر أن نجد صراعاً قبلياً بين القبائل الزنجية والعربية، وخير مثال لذلك ما يحدث بقدير الآن بين القبائل العربية لوحدها.

حلول ممكنة

ويقول القيادي بالحرية والتغيير بالولاية الأستاذ سيد يحيى دبوكة لـ(الصيحة)، إن ما يدور من أحداث أمنية وطبيعة الصراع الدائر لا يخرج من الصراع ما بين المزارعين والرعاة، السرقات والنهب، الصراع حول ملكية الأراضي، وأضاف: كما دخلت أسباب التعدين والاختلاف السياسي مؤخراً، مؤكداً أنها أسباب الاحتراب الدائرة الآن.

واضاف دبوكة: خلف الصراع خسائر كثيرة وأضر بالمجتمع، ونبه للآثار النفسية والاجتماعية التي تحتاج لجملة معالجات ناجعة وعاجلة لا ينفع معها استخدام المسكنات. واقترح دبوكة بعض الحلول للوضع الراهن أبرزها تكوين مجالس أمن وسلم أهلية على مستوى المحليات تضم في عضويتها إدارات أهلية وقوات عسكرية محايدة، إضافة لمكونات ثورية فاعلة وتكون هذه المجالس بمثابة مجلس استشاري للجنة الأمنية تقدم المقترحات والحلول الممكنة، مثل: إغاثة المتضررين وجبر الضرر، القبض على المتسببين والمتهمين في الأحداث وتقديمهم للعدالة العاجلة، وضع خطة للمناطق المتضررة بالصراع، تطوير القطاع الزراعي والحيواني، تجريم الكلمات والعبارات ذات الدلالات العنصرية وتجريم الطرح العنصري، دعم السلام الاجتماعي وتعزيز التعايش السلمي.

وضع يأخذ شكلاً من الانفلات الأمني، لكن الأجهزة الأمنية قادرة على وضع الأمور في نصابها، والمجتمع خطا خطوات في التعايش السلمي والسلام المجتمعي بإقامة مؤتمر الدبيبات للأمن والسلام والتنمية، وملتقى الكندماية للتعايش السلمي بين المكونات المجتمعية والحركة الشعبية، ومؤتمر شات، وملتقى كيقا تميرو كلها تصب في بسط الأمن والاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى