أبيض أسود .. أبوداؤد.. الصوت الخالد!!

 

(دو)

عمل عبد العزيز مع الكثير من الملحنين والشعراء إلا أن اكثر من ارتبط اسم عبد العزيز به كان الاستاذ المرحوم برعي محمد دفع الله والاستاذ بشير عباس عازفي العود المجيدين. رحل ابوداؤود ولم يترك غير هذا التراث الضخم وهذه السيرة العطرة وما تزال قفشات ابوداؤود ونكاته تثير البهجة في نفوس كل السودانيين ومازال ابوداؤود يطرب كل من عشق وعرف معنى التطريب.

(ري)

حسب إحصائية إذاعة أمدرمان يبلغ عدد الأغاني المسجلة رسميا بمكتبة الإذاعة 186 أغنية, منها 31 اغنية من اغاني الحقيبة و45 لحن للموسيقار برعي محمد دفع الله ثم عدد من التسجيلات والاناشيد والمدائح النبوية والابتهالات وعددها اكثر من 49 عملا وفي مجال الأناشيد الوطنية فله أكثر من 35 نشيداً وطنياً وأيضاً له اكثر من 20 مقابلة ولقاء اذاعيًا مختلفًا هذا بالإضافة الي عدة تسجيلات في ترتيل القرآن الكريم.

(مي)

أكثر شاعر تغنى له الراحل هو الشاعر الطاهر محمد عثمان شاعر عطبرة وهي مسقط رأس عبد العزيز محمد داؤود. غنى اول أعماله للراحل محمد علي عبد الله (الأمي) وألحان الراحل برعي محمد دفع الله رائعة (زرعوك في قلبي). وهو غنى للعديد من عمالقة الشعراء السودانيين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: محمد بشير عتيق.. ود الرضي..محمد علي أحمد.. محمد احمد سرور،  صالح عبد السيد (ابو صلاح).. كرومة.. عمر البنا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!