برعي محمد دفع الله.. من أريج نسمات الشمال!!

الخرطوم: الحوش الوسيع

(دو)

ولد برعي محمد دفع الله في عام 1929 م، في أم درمان بالسودان. تلقى برعي تعليمه أولاً في المدارس القرآنية المعروفة باسم الخلاوى قريباً من داره في مسقط رأسه، ثم التحق بعدها بالمدارس النظامية..

أكد برعي محمد دفع الله في مقابلة أجرتها معه إذاعة وادي النيل بأن الغناء الديني كان بمثابة اللبنة الأولى في تكوينه الموسيقي. وتعلم العزف على العود وهو صغير.

(ري)

كانت دار أهله بحي الموردة في أم درمان قريبة من منازل فنانين شقيقين مشهورين بالحي وهما التوم وإبراهيم عبد الجليل. وفي منتصف عام 1948 م، ظهر برعي محمد دفع الله يعزف على العود في حفلات الزفاف بالحي بشكل لفت إليه أنظار المهتمين بهذا الفن في السودان خاصة الفنانين المقيمين بالحي أمثال إبراهيم الكاشف وعبد الدافع عثمان وغيرهما، وكانت بداية انطلاقه في عالم الموسيقى أغنية (أحلام الحب) للشاعر محمد عبد الله الأمي التي قام بتلحينها ووضع موسيقاها برعي للفنان عبد العزيز محمد داؤود.

(مي)

ثم توالى إنتاجه من الأعمال الموسيقية ليشمل أغنيات شهيرة مثل أغنية (عذاري الحي)، (أريج نسمات الشمال) للفنان عبد العزيز محمد داؤود والشاعر مبارك المغربي وأغنية (الوصية) للفنان محمد وردي، والشاعر إسماعيل حسن وأنشودة (أعز مكان وطني السودان) لإبراهيم عوض.

ومن مقطوعاته الموسيقية الشهيرة مقطوعة (جنى الماماو) و(مارش الحرية) و(فرحة شعب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى