الموسيقار محمد حامد جوار:الراحل الكبير صلاح بن البادية كان بمثابة الوالد

 أسرار بابكر هي أيقونة الغناء السوداني وغيابها ترك فراغاً!!

 

 

الموسيقار محمد حامد جوار .. اسم حاضر في الموسيقى السودانية من خلال إنجازاته وإسهاماته الثرة في مجال التلحين والتوزيع الموسيقي الذي يرتكز على رؤية علمية وفكرة إبداعية .. شارك باسم السودان في الكثير من المهرجانات الخارجية وحصد جوائز عديدة .. كما أن أغنياته في المهرجانات الداخلية ظلت تحرز المراكز الأولى لذلك يحج له الفنانون كبارهم وصغارهم للنهل من معين ألحانه .. ومحمد حامد جوار له تاريخ عريض في مجال العزف مع الفنانين وله تجربة كبيرة مع الراحل صلاح بن البادية .. كما أنه ناشط مجتمعي له مساهمات واضحة في مجال العمل الإنساني .. (الحوش الوسيع) قلبت مع محمد حامد جوار بعض جوانب حياته الخافية في هذا الحوار الرمضاني المعطر برائحة الآبري…

حوار: سراج الدين مصطفى   9 ابريل 2022م 

متى بدأت علاقتك بالموسيقى؟

بدأت علاقتي الموسيقى من مدرسة وادي سيدنا العليا وأنا في الصف الثالث بالصدفة وجدت بأن هنالك فصلاً للموسيقى تحت إشراف الأستاذ محجوب عواض رحمة الله عليه. وعندما اكتشف رغبتي وسرعة استيعابي للتمارين الموسيقية قدم لي آلته الخاصة (آلة الكمان التي بدأت بعزفها قبل الجيتار)  ولم اهزم توقعاته ففي خلال ستة أشهر فزت بأول جائزة في العزف المنفرد وكانت عبارة عن 30 جنيهاً وراديو ترانزستور .. وبعدها تحولت للعزف على آلة الجيتار ودخلت معهد الموسيقى وتنقلت ما بين مركز شباب بحري وأم درمان والسجانة ونادي الخرطوم جنوب  وكذلك الفرق الفنية العسكرية المختلفة.. المستودعات الإشارة.. النقل والتموين الفرقة القومية العسكرية الكبرى سلاح الأسلحة والذخائر.

ثمة علاقة ربطت بينك والفنان الراحل صلاح بن البادية؟

الأستاذ صلاح ابن البادية رحمة الله عليه تعاملي معه كان أكثر من تعامل فنان وموسيقي.. أولاً كان بمثابة والد وخاصة كانت علاقتي مع أبنائه الشيخ وحسن وإبراهيم وشمس الدين… و… و …الخ علاقة صداقة متينة فكان صلاح ابن البادية هو السقف الذي نجتمع بداخله وكان لا يبخل علينا بتلك الجلسات وما فيها من تجارب وذكريات. وكان يخصّني بالاستشارة في مشاريعه الفنية الجديدة . ولقد كان رمزاً بارزاً في احترام المواعيد واحترام فنِّه وجمهوره.. وصراحة كان انضمامي لفرقة صلاح ابن البادية شكّلت نقطة تحوُّل كبيرة في حياتي الفنية لأني اكتسبت دافعاً معنوياً كبيراً.. إذ يعمل برأيي وفكرتي الفنية فنان بقامة ذلك الهرم .. ولا أنسى أيضاً فضل الأخ الفنان الكبير أبو عركي البخيت والذي أيضاً قدم لنا دعماً معنوياً كبيراً جداً عندما تعاملت معه لفترة من الزمن الجميل وأيضاً علاقة إبداعيّة خاصّةً بالمُبدعة أسرار بابكر.

أسرار بابكر هي إحدى أيقونات الغناء في السودان وغيابها أكيد ترك فراغاً كبيراً في الساحة وحضورها الأنيق في يوم الاستقلال كان تأكيداً لدورها كفنانة قومية بأنها ابنة هذا الشعب العظيم الذي أحبها وتقف معه كلما دعا الداعي إن كان بالغناء أو بغيره وهي قيمة وطنية كبيرة وقد قدمت في ذلك اليوم أغنية موطني التي فازت بها في المغرب عام 2003 والتي لم تسجل بالتلفزيون وكان ذلك أحد اهم الاسباب وليتواكب ذلك مع اعياد الاستقلال المجيدة. كما ارسلت رسالة الى زملائها الفنانين بأن الوطن فوق حدقات العيون يستوجب التغني له وبه .. تحية للفنانة أسرار بابكر فأنتِ قلادة يُزين بها جيد تاريخ المغنية السودانية اينما وكيفما كنت، التحية لكِ وللأسرة الكريمة.

كيف تستقبل شهر رمضان؟

شهر رمضان من أعظم شهور السنة نستقبله بترحابٍ وسرور شديدين ونتمنى أن يعيده الله علينا بالخير واليمن والبركات.

متى بدأت الصيام لأول مرة؟

بدأت أول صيام لي وكان عمري عشرة اعوام والحمد لله .. وقد كانت تجربة صعبة بحق لأن رمضان أتى في الصيف ولم تكن هنالك مكيفات هواء أو ثلاجة أو مروحة حتى.. فكنا نصوم حتى منتصف اليوم بمراقبة لصيقة من الوالد وعندما يشتد بنا العطش يسمح لنا بالإفطار.. ومن ثم بدأ التنافس بيننا كأبناء حي وجيران في مَن يستطيع إكمال يوم رمضان .. حتى تعوّدنا عليه ومنذ تلك الفترة حتى بلغنا الرشد، كان شهر رمضان أعظم الشهور لنا نحرص على صيامه لنفرح بعيده أصحاء أقوياء والحمد لله.

هل تغضب في نهار رمضان؟

انا لا اغضب في نهار رمضان إلا في حالتين إن رأيت أي تصرفٍ من شخص لم يراعِ حرمة الشهر ومشاعر الصائمين، وادعو له من كل قلبي (ربنا يهديه).. الحالة الثانية اذا تواعدنا ولم يحضر شخصٌ في الميعاد المحدد لإيماني التام بأن احترام المواعيد هي أحد عوامل النجاح في كل ما تقوم به.

هل تُساهم في إعداد مائدة رمضان؟

صراحة المُساهمة في شهر رمضان إلا بالصرف الروتيني من المال . وأساهم بمقترحات في اختيار أصناف الطعام واستمتع بتعدُّد الأصناف بالكلام فقط.. لكني لا أعرف المطبخ بكل أسفٍ.

هل تأخذ شاشة التلفزيون جُزءاً من وقتك؟

شاشة التلفزيون لا تأخذ كثيراً من وقتي .. لأني بكون أصلاً منشغلاً بالإنتاج إن كان بتلحين أعمال أو إجراء بروفات .. لكني احرص على مشاهدة اللقاءات الفنية التي تجرى مع الزملاء الفنانين بشكل عام.

موقف طريف في رمضان؟

هو موقف طريف .. في اول رمضان لي في بداية حياتي الزوجية كنت أجلس في المطبخ مع زوجتي أراقبها وهي تعد صينية رمضان التي تفنّنت في اختيار أنواع الطعام التي أحبها وكان الوقت من أصعب أوقات يوم رمضان (ما قبل التلاوة) جلوسي في المطبخ لأضيع الوقت حتى يحين زمن الإفطار .. وفجأة مع إعداد الطعام اللذيذ وكانت زوجتي قد انتهت فعلاً من إعداده.. سمعنا أذان المغرب فرفعت الصينية مسرعاً بها الى مكان الإفطار .. ولكن انزلقت الصينية وانسكب كل ما أعدته على الأرض  وانفجرت زوجتي باكية.

موقف محزن مر بك في شهر رمضان؟

طبعاً المواقف المُحزنة كثيرة خاصّةً فقد الأهل والأصدقاء والزملاء في شهر رمضان وهي سُنة الحياة لهم الرحمة والمغفرة من المواقف التي أحزنتني في إحدى السنين بأنني لم أستطع إكمال شهر رمضان نسبةً للمرض ولم استمتع بحلاوة العيد والحمد لله تعاقبت وكما تعلم القضاء حتى لو يوم واحد أصعب شهر رمضان كاملاً.

أشياء تحرص عليها في هذا الشهر المبارك؟

احرص دائماً في شهر رمضان على صلة الأرحام والتواصل مع الأصدقاء لأنها الفرصة الوحيدة خلال العام بأن نلتقي ونتسالم ونتفاكر في ظل هذه الظروف الضاغطة.

وماذا عن البرامج الغنائية الرمضانية؟

البرامج الغنائية في رمضان اجترار ذكريات واختيار غير مُوفّق لبعض الأصوات ولا يخدم الموسيقى ولا الموسيقيين إلى من الناحية المادية لمن حُظيو بالاختيار.

رسالة تحب أن تقولها في هذا الشهر؟

السلام والأمان والاستقرار في بلادنا الحبيبة هي أمنيات ظللنا طيلة مسيرتنا الفنية نتغنى لها وبها.. ودعوة لإخواننا المبدعين وأخص وزارة الثقافة التي حُظينا بأن يكون على رأسها رجل فنان ومبدع بأن نقول وبالصوت العالي مشاكل السودان ليس تهميشاً بقدر ما هي مشاكل هوية وإدارة تنوع ثقافي غير متوازنٍ.. ونتمنى أن تتوسّع دائرة المشاركة وإتاحة الفرصة للرأي والرأي الآخر ما دام الكل يتلفح بعلم السودان .. وربنا يحفظ بلادنا من كل شر .. وكل عام وأنتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى