السيسي في الخرطوم.. تفاصيل زيارة في توقيت فارق

تقرير- مريم أبشر

وسط إجراءات أمنية مشدده من قبل الأجهزة الأمنية  الرسمية السودانية بمطار الخرطوم وكل الطرق المؤدية للقصر الجمهورى وبتمشيط  شارع النيل على كل امتداده حتى القصر الجمهورى بالكلاب البوليسية،   ووسط انتشار مواز للاستخبارات المصرية بمطار الخرطوم، وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على متن طائرة رئاسية مصرية وكان في مطار الخرطوم على غير العاده في مثل هكذا زيارات رفيعة، عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن مهندس إبراهيم جابر وعدد من المسؤولين بالدولة. وتأتي الزيارة في إطار التواصل المستمر بين القيادتين بما  يعكس حيوية وخصوصية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، فضلاً عن اللقاءات والزيارات العديدة التي يقوم بها المسؤولون في كل من البلدين.

لأول مرة:

لأول مرة، ربما لتداعيات أمنية أو ربما للتحوطات الصحية التي خلفتها جائحة كورونا يستقبل السودان رسميًا مسؤولاً رفيعاً بالقصر الجمهوري، فقد جرت التقاليد المراسمية أن يتم الاستقبال الرسمي بمطار الخرطوم الدولي أمام قاعة كبار الزوار، وبالأمس  اكتسى القصر حلة زاهية واصطف كركول الشرف أمام القصر الرئاسي، حيث استقبل رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة. وعقب مراسم الاستقبال عُزِف السلام الجمهوري للبلدين ومن ثم تفقد الرئيسان كركول الشرف، قبل أن يدخلا  في جلسة مباحثات تتصل بالعلاقات الثنائية تعقبها جلسة مباحثات مشتركة بحضور وفدي البلدين.

تنسيق غير مسبوق

الدكتورة والكاتبة المصرية المتخصصة في الشأن السوداني أماني الطويل، ترى أن التقارب المصري السوداني الذي يجري خاصة فيما يلي ملف سد النهضة مؤسس هذه المرة على إدراك سوداني ربما يكون غير مسبوق، بحجم المخاطر الاستراتيجية التي تحيط به، وتداعياتها على استمرار مؤسسة الدولة ذاتها خاصة بعد الملء الأول ما تنطوي عليه مخاطر الملء الثاني أن تم، وقالت في عمود صحفي لها تحصلت (الصيحة) على نسخة منه إنه من هذه الزواية يجب أن نفهم التحركات المصرية السودانية الأخيرة التي توجها الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارته للخرطوم أمس وستعقبها زيارة لرئيس الوزراء السوداني للقاهرة الأسبوع المقبل. وأضافت أبرز ما في هذه التحركات أمرين، هما الاتفاق العسكري الذي جرى في الخرطوم خلال زيارة الفريق أول محمد فريد رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، حيث تم عقد الجلسة السابعة من جلسات اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين, الثاني تصريحات الفريق محمد فريد بأن منظور الجيش المصري لدعم السوداني يتجاوز ما هو عسكري ليطرح ما هو تنموي. حيث أشار فريد إلى دعم الصناعات الدوائية في السودان وهي صناعات ذات طابع استراتيجي إضافة إلى أن مخرجات حرب إثيوبيا في إقليم التيجراي تشكل سببًا لا يقل في الأهمية عن مخاطر سد النهضة، فهناك تحولات في القرن الأفريقي أصبحت مهددة لدولتي وادي النيل، وذلك من زوايتي وجود تحالف إثيوبي إرتيري على الحدود الشرقية مع السودان. وهو الوجود الذي له أبعاد أكثر من عسكرية، خصوصًا مع توترات شرق السودان القبلية وطبيعة التأثير الإرتيري فيها، فضلاً عن وجود كبير للاجئين الإثيوبيين على الأراضي السودانية مع  تصاعد التوتر في الصومال وتأثير ذلك على أمن السودان ومصر. وتشكل المخاطر القادمة من تشاد أيضا سببًا إضافيًا للتنسيق بين القاهرة والخرطوم.

وفي رأي الطويل، فإن  الملف المائي في العلاقات المصرية السودانية قد استجد عليه على المستوى الاستراتيجي بالنسبة لمصر محدد آخر هو استقرار مؤسسة الدولة في السودان، واعتباره ضمن عناصر الأمن القومي المصري. وتضيف الطويل: التقارب المصري السوداني خلق حالة فزع لدى إثيوبيا مؤخراً، الأمر دفعها للتأكيد على أهمية  التوصل لاتفاق ودي مع كل من القاهرة والخرطوم، وهو ما تجاهلته كل من القاهرة والخرطوم في إطار اتفاقهما على منظومة جديدة رباعية للتفاوض مع إثيوبيا، تكون كل المنظمات الدولية فاعلة فيها بقيادة الكونغو رئيس الاتحاد الأفريقي الحالي وكل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وهذه المنظومة موضوع زيارة وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي التي ستزور ثلاث دول في غرب أفريقيا قبل أن تعود مرة أخرى للقاهرة مع رئيس الوزراء د. عبد لله حمدوك ثم تنطلق في زيارات أخرى لدول شرق أفريقيا لذات الهدف.

البرهان: رؤى مشتركة

وأعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان توصل السودان ومصر إلى رؤى موحدة تخدم تقدم وتطور ونماء شعبيهما وتسهم في استقرار الدولتين. وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، في تصريح صحفي عقب جلسة المباحثات المشتركة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالقصر الجمهوري أمس أكد أن زيارة الرئيس المصري السيسي للبلاد تمثل دعماً حقيقياً للسودان وسنداً لثورة الشعب السوداني. وأشار البرهان، إلى أن الزيارة تسهم في تقوية وتعزيز روابط الأخوة بين الدولتين مما سينعكس على مجريات الانتقال بالبلاد، فضلا عن أنها تأتي في إطار التعاون الوثيق بين البلدين وقيادتيهما وأوضح رئيس مجلس السيادة، أن زيارة الرئيس السيسي تأتي في وقت تمر فيه الدولة السودانية بمرحلة انتقال تواجه الكثير من المصاعب، مما يتطلب تضافر الجهود ووقفة الأصدقاء والأشقاء.

وقال الفريق أول ركن البرهان: “لقد ناقشنا كل الملفات التي من شأنها دعم التعاون المشترك”، معرباً عن شكره وتقديره للرئيس المصري على تلبية الدعوة. وأشاد رئيس مجلس السيادة بمواقف مصر المشرفة والداعمة  للسودان، ومساندتها لحكومة الفترة الانتقالية في سبيل تأسيس وتوطيد دعائم الحكم الديمقراطي الذي يسعى السودان  للوصول إليه في فترة انتقالية معافاة وسليمة.

السيسي يشكر ويمتدح

وأعرب السيسي عن سعادته البالغة بالتواجد في الخرطوم. وشكر الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان” والشعب السوداني الشقيق على حفاوة الاستقبال وكرم وحسن الضيافة المعهود وتقاليد شعبه العريق، الذي طالما جمعته بمصر روابط وحدة المصير على مدار تاريخ البلدين، وبما يتفق مع ارتباطهما الممتد من جنوب وادي النيل إلى أقصى شماله، ومع تمازج شعبيهما الشقيقين الذي لم ينقطع يوماً، وسوف يستمر ويبقى بإذن الله. ونقل السيسي، للحكومة والشعب، رسالة أخوة ومساندة من الشعب المصري وحكومته وقيادته، في كل المجالات بلا استثناء، تعبيراً عن خالص دعمهم للجهود الكبيرة التي يقوم بها السودان لإدارة المرحلة الانتقالية الحالية، ومواجهة تحدياتها بشجاعة ورؤية وعزم على المضي قدماً نحو مستقبل أفضل، وهو الجهد الذي يقابله الجميع بالكثير من الاحترام والتقدير، معرباً أن تسهم الخطوات الجارية في تهيئة الظروف المناسبة لتلبية تطلعات الشعب السوداني الشقيق الذي قدم أغلى التضحيات من أجل حرية ورفعة وازدهار وطنه العظيم. مهنئاً السودان بالإنجاز التاريخي “توقيع اتفاق السلام الشامل” الذي تحقق بعد جهود كبيرة تكللت بالنجاح نتيجة لإخلاص كافة الأطراف السودانية وحرصها لإدخال السودان عصراً جديداً من السلام والتنمية والازدهار يشمل كافة أبناء السودان. وأكد أن مصر ستظل معكم قلباً وقالباً، داعمة لجهودكم من أجل تنمية واستقرار وازدهار شعب السودان الشقيق، والذي يعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار أشقائكم في شمال الوادي.

علاقة البلدين

وقال السيسي: لقد شهدت العلاقات الثنائية بين مصر والسودان زخماً يستحق الإشادة على مدار الفترة الماضية، والمتمثل في ارتقاء مستوى التنسيق بين حكومتي البلدين عبر الزيارات المتبادلة والتشاور المكثف والمستمر. وهو الجهد الذي يهدف في مجمله إلى تكثيف التنسيق السياسي بين البلدين، وتنفيذ مشروعات في عدد من المجالات الحيوية من بينها الربط الكهربائي والسكك الحديدية والتبادل التجاري والثقافي والعلمي والتعاون في مجالات الصحة والزراعة والصناعة والتعدين وغيرها من المجالات، بما يحقق هدف التكامل المنشود بين البلدين، ويستغل الإمكانات الضخمة للبلدين لمصلحة الشعبين الشقيقين.

تعاون استراتيجي

وقال السيسي إن اجتماعنا اليوم استكمال لهذه الجهود، وسعياً لوضع إطار استراتيجي متكامل وتصور مشترك لمختلف أوجه ومجالات التعاون وسبل دفعها، بما يعكس تلاقي إرادتنا السياسية القوية في هذا الشأن، وبما يمهد لمرحلة جديدة من الجهد المشترك المكثف الذي يلبي مصلحة وتطلعات الشعبين الشقيقين. وقال لقد تباحثت مع أخي العزيز فخامة الرئيس عبد الفتاح البرهان حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وذلك في إطار الارتباط الوثيق للأمن القومي المصري والسوداني، وسعياً لتوحيد الجهود المشتركة بين بلدينا والرامية لتحقيق الاستقرار على الساحتين العربية والإفريقية.

سد النهضة:

كما تناولنا كذلك مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وهو الملف الذي يمس صميم المصالح الحيوية لمصر والسودان بوصفهما دولتا المصب في حوض النيل اللتان ستتأثران بشكل مباشر بهذا المشروع الضخم، كما اتفقنا على أهمية الاستمرار في التنسيق الوثيق والتشاور فيما بيننا في هذا الشأن. وأكدنا على حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بهدف التوصل، في أقرب فرصة ممكنة وقبل موسم الفيضان المقبل، إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وبما يحقق مصالح الدول الثلاث ويعزز من أواصر التعاون والتكامل بين بلادنا وشعوبنا. ولقد تطابقت رؤانا على رفض أي نهج يقوم على السعي لفرض الأمر الواقع وبسط السيطرة على النيل الأزرق من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب، وهو ما تجسد في إعلان إثيوبيا عن نيتها تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة حتى إذا لم نتوصل إلى اتفاق ينظم ملء وتشغيل هذا السد، وهو الإجراء الذي قد يهدد بإلحاق أضرار جسيمة بمصالح مصر والسودان.

مسارات التفاوض

وحول المفاوضات قال السيسي: بحثنا سبل إعادة إطلاق مسار المفاوضات من خلال تشكيل رباعية دولية تشمل الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بجانب الأمم المتحدة للتوسط في العملية التفاوضية، وهي الآلية التي اقترحها السودان وأيدتها مصر، والتي تهدف إلى دعم جهود الرئيس “فيليكس تشيسيكيدي” رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتعظيم من فرص نجاح مسار المفاوضات، حيث أكدنا على ثقتنا الكاملة في قدرة فخامته على إدارة هذه المفاوضات وتحقيق اختراق فيها من أجل التوصل إلى الاتفاق المنشود.

وقال: أود في الختام أن أنتهز هذه المناسبة العزيزة لأعبر مجدداً عن سعادتي البالغة بتواجدي هنا اليوم وسط الأشقاء في السودان، وأن أجدد شكري البالغ على الحفاوة التي لقيتها من جانب فخامتكم، وأن أعرب عن ثقتي الكاملة في أن المرحلة القادمة من العمل المشترك والتعاون بين بلدينا ستتواصل في شتى المجالات، استرشاداً بالرؤية المشتركة والعزم الواضح والإرادة السياسية الصلبة والجهود الصادقة من جانب القاهرة والخرطوم، وستمضي قدماً بإذن الله لمصلحة الشعبين العظيمين، بل شعب وادي النيل الواحد في بلديه مصر والسودان.

لقاءات جانبية

وقد أجرى السيسي لقاءات جانبية على هامش زيارته مع كل من عبد الله حمدوك رئيس الوزراء والفريق محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة قبل أن يغادر الخرطوم راجعاً لبلاده مصر بعد زيارة استغرقت ست ساعات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى