في مؤتمر القبول للعام 20-21.. أرقام جديدة ونسب مقدرة

ترشيح (123779) طالباً من جملة (162816) و(95.7) درجة القبول لطب الخرطوم

صغيرون: ألغينا التمكين وتحقيق العدالة معيارنا وانحياز للولايات الأقل نمواً

الخرطوم: إبتسام حسن

أعلنت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور انتصار الزين صغيرون نتيجة القبول للعام ٢٠٢٠ـ٢٠٢١، معلنة ترشيح 123779 طالباً وطالبة بنسبة ٤٨.٨% من عدد المتقدمين البالغ 162816 طالباً وطالبة من جملة الأعداد المخططة للقبول للدور الأول لمستوى البكالوريوس والدبلوم التقني 304016‪ فيما بلغت نسبة طب جامعة  الخرطوم 95.7% وطب جامعة الجزيرة 95,4%.

مقاعد شاغرة

وكشفت  صغيرون عن جملة المقاعد الشاغرة البالغة ١٧٩٧٥٢ مقعداً منها 130655 للبكالوريوس و49097 للدبلوم التقني، وأكدت صغيرون أن التقديم للقبول الخاص والطلاب وأبناء العاملين سيبدأ في السابع من مارس الجاري.

القبول وفقاً للمواد المتخصصة:

وكشفت الوزيرة في المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي أمس الخميس بقاعة الوزارة عن تقديم توصية للمجلس القومي للتعليم العالي لتحول القبول على أساس المواد المتخصصة وليس النسب العامة، لافتة لإلغاء مقاعد القبول على أساس تنظيمي وسياسي، مشيرة إلى التوسع في مقاعد التعليم عن بعد ودبلوم العامين التقني فضلاً عن انضمام 4 كليات أهلية جديدة للتعليم العالي.

من جانبه، أعلن وكيل وزارة التعليم العالي سامي شريف، عن التقديم للقبول الخاص وأبناء العاملين وحملة الشهادات الأجنبية  في الفترة من 7ـ 18 مارس الجاري باستمارة قيمتها 300 جنيه، فيما تبلغ قيمة الاستمارة قبول الشهادة الأجنبية ٥٠ دولاراً، فيما يبدأ التقديم للطلاب الوافدين في الفترة من 7ـ 18 مارس باستمارة قيمتها ألف دولار، وأكد الوكيل أن قيمة استمارة التخلي عن القبول 100 جنيه، والذي يبدأ في الفترة من 9ـ 30 مارس، مشدداً على وجود شواغر كبيرة في المقاعد لهذا العام، منوهاً إلى أنها ستملأ في مراحل التقديم للقبول الثاني والثالث والرابع، وأشار إلى أن هذا العام سيشهد معاملة مختلفة للمنح للمؤسسات غير الحكومية، منوهاً إلى أن الإعلان عن المنح سيكون الأسبوع القادم وسيتم التقديم لها “أون لاين” عن طريق لجان فرز لضمان أن تمنح لمستحقيها.

من جانبه، أكد مدير الإدارة العامة للتقانة والمعلومات والشبكات طلعت محيي الدين وهبي، أن عدد الناجحين في الشهادة السودانية بلغ ٧٢٣٩٥ طالباً وطالبة تقدم منهم للتقديم لمؤسسات التعليم العالي 161 ألف طالب بنسبة 79,6%، مؤكداً أن النسبة المتقدمة من الطلاب أعلى من المتوقع، وقال: تقدم من حملة الشهادات الأجنبية 2247 طالباً عبر التطبيقات، ومنافذ الدفع عبر البنوك وتطبيقات الموبايل، وقال إن هذا العام تميز بالتجويد وثقافة الدفع الإلكتروني بالوسائل الإلكترونية.

في ذات السياق  كشف مدير الإدارة العامة للقبول والقياس وتوثيق الشهادات علي الشيخ أحمد عن نسب القبول للجامعات، حيث بلغ طب الخرطوم 95.7% وطب الأسنان 94,6%، أما طب جامعة الجزيرة 95,4% . فيما بلغ طب جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 94,7% والصيدلة 92,7% أما الأشعة التكنولوجيا التشخيصية 88,3%، فيما حددت  لطب جامعة النيلين 95,1% وطب الأسنان 93,6%، بينما  بلغت نسبة الطب جامعة الأزهري 94,4%, وطب بحري 94%.

تواريخ التقديم

وأكدت الوزيرة أن التقديم للقبول الخاص والطلاب وأبناء العاملين  يبدأ في السابع من مارس الجاري منوهة لتخصيص 62797 للقبول عن بعد وجامعة السودان المفتوحة، منوهة الى أن العدد المتقدم للقبول كان 162816 للدور الأول ترشح منهم .٧٧٩ ١٢٣ الدبلوم والبكالريوس. من جهته أعلن وكيل وزارة التعليم العالي سامي شريف عن التقديم للقبول الخاص وأبناء العاملين وحملة الشهادات الأجنبية  في الفترة من ٧١٨ مارس الجاري باستمارة قيمتها ٣٠٠ جنيه، فيما تبلغ قيمة الاستمارة قبول الشهادة الأجنبية ٥٠ دولاراً بينما يبدأ التقديم للطلاب الوافدين في الفترة من ١٨ مارس باستمارة قيمتها ألف دولار، وأكد الوكيل أن قيمة استماره التخلي عن القبول ١٠٠ جنيه، والذي يبدأ في الفترة من 9 ـ 29 مارس، مشيراً إلى أن هذا العام سيشهد معاملة مختلفة للمنح للمؤسسات غير الحكومية منوهاً إلى أن الإعلان عن المنح سيكون الأسبوع القادم وسيقدم لها “اون لاين” عن طريق لجان فرز لضمان أن تمنح لمستحقيها.

من جهته أكد مدير الإدارة العامة لتقانة المعلومات والشبكات طلعت محيي الدين وهبي، أن عدد الناجحين في الشهادة السودانية بلغ ٧٢٣٩٥ طالباً وطالبة تقدم منهم للتقديم لمؤسسات التعليم العالي ١٦١ ألف طالب بنسبة ٧٩.٦% مؤكداً أن النسبة المتقدمة من الطلاب أعلى من المتوقع، وقال تقدم من حملة الشهادات الأجنبية 2247 طالباً عبر التطبيقات ومنافذ الدفع عبر البنوك وتطبيقات الموبايل، وقال إن هذا العام تميز بالتجويد وثقافة الدفع الإلكتروني بالوسائل الإلكترونية.

شهادة سودانية

جلس لامتحانات الشهادة السودانية لهذا العام من القسم الأكاديمي ٤٦٩٦٠٦ طالباً وطالبة نجح منهم ٢٦٢٠٦٥طالباً وطالبة فيما بلغت الأعداد المخططة لكل أنواع القبول ٤٤٢٠٢٤ طالباً وطالبة منها ٣٠٤٠١٦ وهي أعداد مخططة للقبول للدور الأول و٥٢٢٣٨ للقبول الخاص، و١٢٥٥٩ لقبول أبناء العاملين و٥٧٨٦٧ للطلاب الوافدين ١٧٣٤٤ للقبول عن بعد.

أعداد القبول

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الأعداد المخططة للقبول لمستوى البكالوريوس والدبلوم التقني ٣٠٤٠١٦ مقعداً منها ٢٣١٤٧١مقعداً للبكلاريوس تمثل نسبة ٢٣.٩٪، من هذه المقاعد و٢٠٢٠٠٧مقعداً بالجامعات الحكومية تمثل نسبة ٦٦.٥٪. وعدد ٢٠٢٠٠٧مقعداً بالجامعات وكليات التعليم الأهلي تمثل نسبة ٣٣.٥٪ وأشارت الوزارة إلى أن الطلاب المتقدمين للقبول لهذا العام ١٦٢٨١٦طالباً وطالبة  منهم  ١٦٠٣٥٠طالب وطالبة من حملة  الشهادة السودانية  و١٥٦٢ من حملة الشهادة العربية من العدد الكلي للمتقدمين إلى جانب ٧٢٤ طالباً وطالبة من حملة الشهادات الأجنبية.

مقاعد شاغرة

بلغت جملة المقاعد الشاغرة ١٧٩٧٥٢مقعداً منها ١٣٠٦٥٥ للبكلاريوس و٤٩٩٧ للدبلوم التقني، وبلغ عدد الشواغر بالجامعات الحكومية ٩٨٥٤ طالباً وطالبة و٥١٢١٠ مقعداً بجامعة السودان المفتوحة و١٢٢٩٧ مقعداً شاغراً للبكلريوس بالولايات الأقل نمواً من العدد المخطط للولايات الأقل نمواً كما بلغت الشواغر للبكلاريوس بجامعات وكليات التعليم الأهلي والأجنبي ٥٧٢٩٤ كما بلغت الشواغر للدبلوم التقني بالجامعات الحكومية ٣٠١٢٦ مقعداً كما بلغت المقاعد الشواغر للتعليم التقني بجامعات وكليات التعليم الأهلي والأجنبي ١٨٩٧١.

عدالة

أكدت وزيرة التعليم العالي، أن أول استراتيجية لوزارتها تحقيق العدالة كمعيار والانحياز للولايات الأقل نمواً وإلغاء استراتيجية التمكين. مؤكدة أنه لأول مرة يتم فتح التقديم الشهادات الأجنبية في القبول العام من داخل البلاد، مشيرة لانضمام ٤ كليات أهلية جديدة لهذا العام كان قد بدأت إجراءاتها سابقا منها كلية البحرين وكلية سافتا وكلية الأندلس للعلوم والتكنولوجيا، إضافة لبرنامج الدبلوم العالي، وقدمت الوزيرة نتيجة القبول هدية  لشهداء الثورة والطلاب الذين جلسوا لامتحانات الثانوية العامة في ظروف صعبة منها تردي الظروف البيئية، وآخرون قالت إنهم  امتحنوا من داخل معسكرات النزوح كما جابه الطلاب كوارث كثيرة منها ظروف جائحة كورونا وصمدوا أمام السيول والفيضانات وتعرض عدد منهم لفقد السكن والمأوى والكتب حسب الوزيرة .

شكر وتقدير

من جانبه، قال وكيل الوزارة برفسير سامي شريف، إن النتيجة جاءات بعد عمل مضنٍ ومجهودات كبيرة، ووجه شكره على التعاون الوثيق بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم لتوفير البيانات وتقدم بباقة شكر لوزارة وشركات الاتصال والمركز القومي للمعلومات، وقال الوكيل إن نسب التقديم في الولايات كانت عالية جداً، وإن وزارة الخارجية والسفارات منها سفارة قطر وسلطنة عمان والسعودية ساعدت في التقديم وتوفير البيانات والمجلس البريطاني، معلناً عن إتاحة النتيجة في موقع الوزارة بعد المؤتمر الصحفي.

مميزات

مميزات كثيرة في مجال التقانة والمعلومات شهدها هذا العام، وتمت الاستفادة منها في التقديم حسب مدير الإدارة العامة للتقانة والمعلومات طلعت محيي الدين وهبي، منها ميزة الدفع من خارج السودان عبر مركز وصرافات وتطبيق بنك النيلين وبنك أبوظبي منوهاً إلى أنه واحد من ميزات التقديم الإلكتروني مركز الاستجابة والرد الآلي، منوهاً إلى أنه بلغ عدد المكالمات عبر المركز ١٢٩ ألف مكالمة تم الرد على ١٠٥ آلاف مكالمة بنسبة ٨٧.٥.

لا حاجة للاستقالة

أكد مدير الإدارة العامة للقبول علي الشيخ السماني، أن التقديم للقبول الخاص وأبناء العاملين المحدد له ٧مارس الحالي لا حاجة للمتقدمين له لأي استقالة، مؤكدًا أنه يشطب المتقدم تلقائياً من الدور الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى