إسماعيل حسن يكتب : المشاركات الأفريقية طموح وتخطيط أم عادة

* نبارك لأنفسنا الانتصارات القوية لأنديتنا الثلاثة، ووجود أربعة أندية في دور الـ 32 بعد غيبة طويلة.. نتائج مميزة خارج وداخل الأرض، وعدم الخسارة في ست مباريات وقبول هدف وحيد، وأخص بالتهنئة فريق الأمل العطبراوي بالنتيجة الكبيرة والانتصار التاريخي خارج الديار .

* درجت العادة مؤخراً أن تشارك أنديتنا أفريقياً بأربعة مقاعد، حيث يشارك الهلال والمريخ في بطولة الأندية الأفريقية الأبطال، هلال الأبيض والأمل العطبراوي في البطولة الكونفدرالية، وهذا التمييز لأنديتنا بين الأندية الأفريقية جاء نتيجة لحصادها وتميزها في السنوات الأخيرة حسب نظام الاتحاد الأفريقي وتصنيفاته.

* لو سلمنا بأن أندية هلال الأبيض والأمل ومن قبلهما الخرطوم الوطني والأهلي شندي قد اكتفت بالمشاركة من أجل التمثيل الخارجي واكتساب الاحتكاك والخبرات ومحاولات الذهاب بعيداً إذا أمكن ذلك دون المنافسة على نيل البطولات،  وذلك من واقع مستوياتها وإمكانياتها، وليس في هذا منقصة لهذه الأندية، فنحن نكن لها كل الاحترام والتقدير، ونشكر القائمين على أمرها، ونثمن مجهوداتهم، وأمنياتنا لكل الأندية التي تلعب باسم السودان بالتقدم والتوفيق..

* فماذا نقول لعملاقي القمة كما نحب أن نسميهما، مع كل هذه الإمكانيات المتوفرة، وخبرة المشاركات المستمرة، ووضع اسم الناديين بين الأندية الأفريقية الكبرى؟؟ ما هي الأهداف الحقيقية من هذه المشاركات؟ هل هي عادة أم فرض عين؟؟ هل هي للمشاركة والتمثيل الخارجي فقط؟ أم المنافسة والذهاب بعيداً في هذه البطولات؟ أم تستهدف نيل كأس البطولة كهدف أساسي؟

* أياً كانت هذه الأهداف إن وجدت، هل تتوحد الرؤى داخل مجالس الإدارات لتحقيقها؟ هل تعمل كل الأجهزة التي تخدم فريق كرة القدم من أجل هدف واحد؟ هل هنالك مخطط إستراتجي موضوع للوصول لهذا الهدف؟ أم هو خبط عشواء وأمنيات فقط؟

* كيف لهذه الأندية أن تضع مخططات وأهدافاً وهي على هذا الحال؟ نادٍ يضيف أكثر من 18 لاعباً جديداً لكشفه وقد وضح جلياً في مباراة الأمس تأثير ذلك على الفريق، وآخر يضيف أكثر من 13 لاعباً، ومدير فني وجهاز فني بالكامل يعين قبل أقل من شهر من انطلاق البطولة وآخر قبل أقل من 10 أيام .

* لجنة تطبيع معينة لفترة أربعة أشهر تنتهي فترتها قبل بلوغ المرحلة الثانية من هذه البطولة، ونادٍ آخر انتهت فترة مجلسه قبل أن تبدأ المنافسة، وصراع بين أقطابه، وكباره، وفق مصالح بعيدة كل البعد عن مصالح الفريق..

* إعلام منقسم كل حسب هواه، هذا سوباطي، وهذا كاردينالي، وهذا بريري، وذاك إدريسي.. هذا يدعم سوداكال، وذاك يتمنى عودة الوالي، وهؤلاء مصالحهم مع حازم، البعض يتمنى خسارة ناديه ليثبت فشل هذا، والبعض ينسب فوز فريقه للرئيس السابق لأن بعض اللاعبين الذين شاركوا في الانتصارات كارديناليو الصنع كما يتوهم .

* صحفي يرتدي جلباب الإداري والفني والمحلل، وآخر يشطب ويسجل، وغيره يقيّم المدربين واللاعبين حسب هواه، وأقطاب يؤدون أعمالاً تنفيذية، وجماهير تهاجم وتغلق مكاتب الإدارات..

* ما هكذا تصنع فرق البطولات.. ما هكذا يكون التطور وتحقيق الأمنيات.. ما هكذا نحلم بما نتمنى ونريد، وإن كانت فهي صدفة أو قضاء وقدر، كما يحدث الآن من انتصارات، هل خططنا لها أم بدأناها بالبركة وربنا يسهل؟

* لم ينجح من سبقونا بدرهم الحظ ولا بقنطار الشطارة والفهلوة كما يظن البعض، أين نحن مما يحدث حولنا؟ ولنا في الأهلي المصري أسوة حسنة، وما تفعله أندية المغرب العربي مثال يحتذى به، مازيمبي وأندية جنوب أفريقيا وغربها مثال للتخطيط السليم، أندية شرق ووسط أفريقيا التي هي منا ونحن منها وتعاني بلدانها مما نعانيه بل وأكثر، ونتميز عليهم بإمكانيات مادية، تتطور هذه الأندية وتسير إلى الأمام بخطى ثابتة. أين نحن من كل هذا؟

* هل نحلم بمجالس لإدارات أنديتنا تقدم برنامجاً واضحاً وطموحاً مدروساً وممنهجاً وعند نهاية فترتها تقدم كتابها بيمينها؟ هل يمكن؟

* وفي الختام لا يسعني إلا أن أستشهد بقـول الحق تبارك وتعـالى: (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ).. أتمنى ذلك… ولنا عودة بإذن الله.. مع شكري وتقديري.

عبد الوهاب محمد جعفر ..

* وكفى.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى