لواء شرطة (م) بشير علي محمد بخيت يكتب :قوات الاحتياطي المركزي.. لماذا أُنشِئتْ؟ وكيف أُسِّسَتْ؟ (1)

بادئ ذي بدء، أرجو أن أنوه إلى أنني عندما أكتب عن قوات الاحتياطي المركزي لا أكتب من نسج خيالي أو من بنات أفكاري.. وإنما أكتب من واقع ومعطيات تجربة عملية ميدانية شاقة امتدت (أربعة عشر عاماً) فيها عشر سنوات متواصلة, كنت خلالها ضمن أركان قيادة المرحوم الفريق شرطة عبد اللطيف علي إبراهيم طيب الله ثراه مؤسس وقائد وعراب الاحتياطي المركزي بلا منازع, وعاصرت بعده “6” من القادة المتعاقبين أولهم المرحوم العقيد شرطة طه حسن الشيخ, طيب الله ثراه, وآخرهم سيادة اللواء شرطة هاشم سلمان متعه الله بالصحة والعافية, والذي كان قد تم اختياره للأولمبية العسكرية للدراسات الاستراتيجية بأم درمان فاستلمت بعده قيادة “عرين الأسود” الاحتياطي المركزي الذي تمت ترقيتي منه لرتبة اللواء شرطة وترفيعي لمنصب نائب مدير عام قوات الشرطة السودانية. ومن خلال تلك السنوات العملية الطويلة الشاقة أصبحت “شاهد على العصر” ميلاد وبناء وتأسيس قوات الاحتياطي المركزي, أو قل “الصندوق الأبيض” لتوثيق تأسيس الاحتياطي المركزي, وليس “الصندوق الأسود” الذي يوثق لمآسي الكوارث الجوية للطائرات..!

إبدال وإحلال!!

قبل تأسيس وظهور قوات الاحتياطي المركزي على مسرح الشرطة السودانية عام 1974م, كانت هناك قوات “بوليس” مماثلة له من حيث الواجبات والمهام مختلفة ومتواضعة من حيث العدد والعتاد ومستوى التدريب والتسليح.. وكانت تسمى “بلكات الرئاسة” أو بلك الرئاسة “بضم الباء وسكون اللام والكاف” وهي كلمة عسكرية أجنبية جاءت مع الحكم الأجنبي للسودان ضمن أسماء ومسميات عسكرية أجنبية عديدة منها “بلك – برنجي بلك – أورطة”.. ترافقها رتب عسكرية عديدة مثل “يوزباشي “نقيب”.. صاغ “رائد”.. قائمقام “مقدم”.. بكباشي “عقيد”.. أميرلاي “عميد”.. ملاحظ/م “حكمدار شرطة”.. حكمدار “مقدم شرطة” قمندان “عقيد شرطة” وقد سادت جميعها وبادت عقب إعلان الاستقلال المجيد, لتحل محلها أسماء رتب عسكرية عربية أصيلة لحماً ودماً..

كانت “بلوكات الرئاسة” هي ذراع رئاسة البوليس في المديريات “التسع” التي كان يتكون منها سودان “المليون ميل مربع” الذي كان ملء السمع والبصر في أفريقيا والعالم حتى عام 1989م, الذي جاء “بالولايات” التي تمخضت هي الأخرى عن ولايات عديدة أخرى وولاة جدد فاضت بهم أرض المليون ميل مربع..؟!

أطلقت وفق “التأسيس الأولي” لقوات الاحتياطي المركزي أطلقت “صرخة” الميلاد من “مدينة الحجاج” سابقاً بمنطقة سوبا على شارع الخرطوم/ مدني بالقرب من مستشفى سوبا الجامعي كمقر مؤقت ليتم بعده اختيار موقع ومقر الاحتياطي المركزي الدائم الحالي بمنطقة فتيح العقليين بالقرب من شارع جبل أولياء شمال محطة الأقمار الصناعية، كما تم تعيين أول قائد له هو المرحوم العقيد شرطة عصمت معني محمد حسين “74-1976م” أعقبه العقيد شرطة طه حسن الشيخ “76-1977م” تلاه العميد شرطة عبداللطيف علي إبراهيم “77-1983م” لواء “83-1985م”.. طيب الله ثراهم جميعاً ورحمهم رحمة واسعة.. ثم توالى قادة الاحتياطي المركزي حتى بلغ عددهم اليوم “23 قائداً” آخرهم الأخ اللواء شرطة كمال ميرغني قائد الاحتياطي المركزي الحالي, وفقه الله وسدد خطاه وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدداً مقدراً من قادة الاحتياطي المركزي المتعاقبين قد تم اختيارهم وترفيعهم لمنصبي المدير العام ونائب المدير العام وكان آخرهم الأخ الفريق أول شرطة حقوقي عزالدين الشيخ مدير عام قوات الشرطة الحالي.. وهذا أنه يدل أن قادة الاحتياطي المركزي يتقدمون دائماً الصفوف لقيادة قوات الشرطة السودانية..

وبالعودة الى “بلوكات الرئاسة” فقد أدت دورها في حفظ الأمن والنظام  على مستوى المديريات التسع كاملاً غير منقوص منذ إنشائها في عهد الإدارة البريطانية الاستعمارية حتى فجر الاستقلال المجيد الذي أعقبته نهضة و”ثورة” اقتصادية شاملة في كافة مناحي الحياة, وتوسعاً غير مسبوق في المجالات الاقتصادية والزراعية والأمنية.. الأمر الذي جعل “بلوكات الرئاسة” لم تعد قادرة على مواكبة تلك النهضة الشاملة ولا حتى الحد الأدنى من الأداء الأمني اليومي المطلوب منها..

لهذا كان لزاماً على قيادة الشرطة السودانية أو الرواد الأوائل والرعيل الأول جيل “العمالقة” الذين لا يتكررون بقيادة المدير العام الأسبق المرحوم الفريق شرطة مكي حسن أبو, ونائبه المرحوم اللواء شرطة يوسف سليمان أبوقرون.. كان عليهم أن يقدموا للسودان البديل الشرطي “القوي الاستراتيجي” فكانت قوات الاحتياطي المركزي, التي ولدت بأسنانها عام 1974م تحت قيادة قائدها الأول العقيد شرطة عصمت معني محمد حسن كما ذكرت أعلاه, طيب الله ثراه, الذي بذل جهداً مقدراً ووضع “حجر الأساس” لعدد من مرافق البنية التحتية للاحتياطي المركزي..

نائب مدير عام قوات الشرطة (الأسبق)

قائد قوات الاحتياطي المركزي (الأسبق)

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى